من الأخطاء الشائعة عند كثير من المرضى المصابين بأمراض مزمنة، عدم إلمامهم بالأساليب الصحيحة للتعامل الأمثل مع أمراضهم وبما يضمن لهم تعايشا سلميا إلى حد كبير ومن دون التعرض لمضاعفات تكون خطيرة في بعض الحالات.

 ومن ذلك مرض الأنيميا المنجلية، الذي يتعرض مرضاه لنوبات شديدة من الألم يكون سببها في كثير من الأحيان إهمال التعليمات الطبية وعدم اتباع وسائل الوقاية.

تتصف خلايا الدم الحمراء لدى مرضى الأنيميا المنجلية بتغير شكلها بالفحص المجهري في مختبر الدم فتوصف بأنها منجلية الشكل، وهذه الصفة تجعل حركة الخلايا في الأوعية الدموية في اضطراب مستمر كما أنها تتسبب في حرمان بعض الأعضاء من الأوكسجين الذي تنقله إليها الخلايا الحمراء فينتج عن ذلك شعور بألم شديد ومبرح ويطلق على هذه الحالة «نوبة منجلية sickle cell crisis».

اختصاصيو أمراض الدم يقدمون دوما نصائح وتوصيات لمرضاهم المصابين بمرض الأنيميا المنجلية بهدف مساعدتهم على منع تعرضهم لحدوث مثل هذه النوبات المؤلمة، ومن ذلك:

- الإكثار من شرب الماء بحيث لا تقل الكمية عن ثمانية أكواب في اليوم.

- المحافظة على اللياقة الصحية والوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية والالتهابات، قدر الإمكان.

- تجنب مسببات الإجهاد كلما كان ذلك ممكنا.

- ممارسة التمارين الرياضية على أن تكون خفيفة ومعتدلة.

- الابتعاد عن الأجواء الباردة في فصل الشتاء، وعدم التعرض للبرودة العالية من مكيفات الهواء في الصيف، وتجنب السباحة في المياه الباردة.

- بالنسبة للمصابين بأمراض مزمنة مثل مرض السكري، فيجب عليهم المتابعة المنتظمة بعيادة السكري وأن يظل مستوى سكر الدم لديهم تحت السيطرة.

- الامتناع عن التدخين.

- وبالنسبة لمتعاطي المشروبات الكحولية أن يمتنعوا عن التعاطي.

- وأخيرا عليهم الذهاب إلى الطبيب عند الشعور بالألم وهو علامة على بداية حدوث النوبة المنجلية، أو عند التعرض لنوبات من الشخير المزعج أو حالة توقف التنفس أثناء النوم sleep apnea.

إن اتباع هذه التعليمات يمكن مريض الأنيميا المنجلية من أن يتعايش مع مرضه لأطول مدة ممكنة بدون مضاعفات وأن تكون حياته أكثر سعادة وخالية من الألم المنجلي.

 

  • Currently 557/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
183 تصويتات / 6879 مشاهدة
نشرت فى 11 يونيو 2009 بواسطة moonksa

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,064,627