وردت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم تبين أن من علامات الساعة خروج نار من أرض الحجاز تضيء منها أعناق الإبل ببصرى.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى».

قال النووي - رحمه الله - : " خرجت في زماننا نار بالمدينة سنة أربع وخمسين وستمائة ، وكانت نارا عظيمة جدا ، من جنب المدينة الشرقي وراء الحرة ، تواتر العلم بها عند جميع الشام وسائر البلدان ، وأخبرني من حضرها من أهل المدينة ".

وقال ابن كثير - رحمه الله - : وقد ذكر الشيخ شهاب الدين أبو شامة -  وكان شيخ المحدثين في زمانه وأستاذ المؤرخين في أوانه - " في سنة أربع وخمسين وستمائة في يوم الجمعة خامس جمادى الآخرة (5/6/654هـ ) ظهرت نار بأرض المدينة النبوية في بعض تلك الأودية طول أربعة فراسخ، وعرض أربعة أميال ، تسيل الصخر حتى يبقى مثل الآنك، ثم يصير كالفحم الأسود ، وان ضوءها كان الناس يسيرون عليه بالليل إلى تيماء ، وأنها استمرت شهرًا ، وقد ضبط ذلك أهل المدينة وعملوا فيها أشعارًا .

المصدر (شبكة المنهاج الإسلامية).

حرة رهط

في حرة رهط يوجد أكثر من 700 فوهة بركانية ويعد الجزء الشمالي من أكثر أجزاء تلك الحرة نشاطًا والذي يقع إلى الجنوب من المدينة المنورة مباشرة بسبب أكثر من ثلاث عشرة ثورة بركانية شهدها وتدفق للحمم خلال الخمسة آلاف سنة الماضية ‏(‏بما يوازي ثورة بركانية كل أربعمائة عام ‏)‏ منها ثورة سنة‏21‏ هجرية ‏(644‏ ميلادية‏)،‏ وثورة سنة ‏654‏ ه ‏(1256‏ ميلادية‏)‏ البركانيتان واللتان سبقتا بعدد من الهزات الأرضية العنيفة وأصوات الانفجارات الشديدة‏، والتي شكلت الثورة البركانية الأخيرة ‏(654‏ ه‏/1256‏ م‏)‏ ستة مخاريط بركانية جديدة‏،‏ ودفعت بطفوحها لمسافة زادت على ثلاثة وعشرين كيلومترا من الشمال إلى الجنوب‏،‏ وامتدت حتى الطرف الجنوبي لموقع مطار المدينة المنورة الدولي الحالي‏،‏ ثم تحولت إلى الشمال‏.‏ ويعد جبل الملسا الذي يبلغ ارتفاعه 916 مترا عن سطح البحر بركانا خامدا يتمتع بفوهة كبيرة على قمته، أحد أجمل المناظر والفوهات البركانية، وقد كونت الحمم التي تدفقت من هذا البركان منذ آخر نشاط له في عام 1265م 645 هـ.


 

حرة بني رشيد

هي واحدة من ثلاثة عشر حرة كبيرة منتشرة في المملكة … تقع شمال شرق المدينة المنورة … و الحرة: الأرض البركانية السوداء … وهي اللابة باللسان العربي الفصيح … وقد انتقل هذا اللفظ “Lava” إلى الإنجليزية عن طريق الأسبانية … وحرة النار هي أعظم الحرار في الجزيرة العربية … موزعة على أسماء عدة … أهمها: حرة فدك في جنوبها وجنوبها الشرقي … وحرة ضرغد في شمالها … والحرة من أمنع الأمكنة لعجز الغزاة عن التوغل فيها … فهي منطقة صخرية قديمة مكونة من حمم بركانية خامدة يعود تاريخها إلى ملايين السنين .. ويوجد بها حوالي 400 قرية تقريباً … ويوجد فيها أكثر من أربعمائة فوهة بركانية تضم عدداً من أحدث تلك الفوهات - في الحرار الأخرى - عمداً وأكثرها نشاطاً … حرة خيبر تعتبر أكبر هضبة بركانية في أرض الحجاز … حيث تغطي قرابة العشرين ألف كيلو متر مربع … بسمك يتراوح بين الخمسمائة والألف متر … تنتشر غالبية الفوهات البركانية الحديثة في حزام يمتد بطول ثمانين كيلاً موازياً لاتجاه البحر الأحمر … وبعرض 15 كيلو متر في المتوسط .

 

 

 

 

 

 

تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 534 في 409 وحجم الصورة 89 كيلو بايت

 


 

 

 

 


وهناك العديد من البراكين في تلك الحرة. 

المصدر منتدى ( ساحات حائل ) 

* رصد هزات أرضية من قبل مركز الزلازل بمنطقة تبوك

تم رصد ( هزات أرضية )من قبل مركز الزلازل بمنطقة تبوك التابع لمدينة الملك

عبد العزيز للعلوم والتقنية يوم الأربعاء الموافق 28/9/1428هـ وتم الإبلاغ عن 

ذلك على أنها هزات أرضية ناتجة عن ارتفاع شديد في درجة حرارة الأرض الباطنية

وهذه الهزات تعتبر مؤشرات تسبق ثوران البراكين .

وحسب المركز أن أي نشاط زلزالي في مناطق تبعد عن التقاء الصفائح الأرضية تتحول إلى براكين مثل المنطقة التي رصدت بها الأنشطة الزلزالية 

في منطقه العيص وهى قريبه من محافظه ينبع البحر 135 كيلو شمالا

قام المركز يإبلاغ السلطات المختصة بعد ملاحظته ارتفاع معدل الهزات المسجلة في تلك المنطقة على عمق كبير لاتخاذ الإجراءات المناسبة في حال زادت حدة الهزات لوضع خطة إجلاء بتلك المنطقة .

وهذه المنطقة تحديدًا هو مركز الهزات المسجلة حتى الآن لدى مركز رصد الزلازل بمنطقة تبوك 

المصدر منتدى ( منتديات المزون) 

معلومات متفرقة

- آخر بركان سجلت ثورته في جزيرة العرب،كان بركان المدينة المنورة ، وكان ذلك عام  654 هـ . 

- المناطق الأكثر احتمالا لوقوع براكين فيها:

 1 - سهل تهامة على ساحل البحر الأحمر .

2-   سلسلة جبال السروات في الحجاز .

3- جزر البحر الأحمر .

لأن هذه المناطق الثلاث ( مناطق حديثة التكوين ) تشكلت خلال الزمنين الجيولوجيين الثالث و الرابع ، بعد تصدع أراضي الدرع العربي ، وطفوح المسكوبات البركانية ، وتجمدها على شكل حرات ، أو مخاريط بركانية . وكل شيء واقع بإذن الله تعالى 

ونسأل الله أن يلطف بعباده ..

هاتان صورتان توضح الأولى مناطق البراكين في المملكة


والثانية توضح البحر الأحمر والذي تكون من 5 ملايين عام تقريباً كما ذكر الصورة 

ويمين الصورة المملكة ومناطق الضعف التي يحتمل خروج البركان منها موضحة بخطوط باللون الأحمر ويسار الصور قارة أفريقيا




موقع بركان العيص وأقرب المواقع والمدن منه:


أرجو الدعاء لإخواننا في المدينة المنورة وأملج والعيص وما جاورها بأن يحميهم الله وأن يلطف بهم ويعيد كل من ابعد عن داره سالماً معافًا. 

ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • Currently 333/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
114 تصويتات / 7747 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,163,576