<!-- Votitaly Plugin v1.0 ends here -->

انتشر الحديث مؤخرا  عن فوائد زيت "أركان"، وهو زيت مستخرج من ثمار شجرة أركان وهي من الأشجار الأصلية في جنوب المغرب.

ويمتلك هذا الزيت خصائص علاجية عالية، فبالإضافة إلى استعماله في الأكل يمكن استخدامه أيضا على الوجه والجسم.

وفي حقبة الاستعمار الفرنسي خضعت أشجار أركان لعدة أبحاث علمية، ولقيمتها أصدر الفرنسيون قوانين تحمي الغابات وتقنن استغلال أشجارها بشكل يسمح بالحفاظ على التوازن البيئي في المنطقة.

وتحتل أركان المركز الثاني في عدد الأشجار بالمغرب بواقع 20 مليون شجرة، وتعتبر المناطق الجنوبية الغربية هي الوحيدة في العالم التي يوجد بها هذا النبات.

وتتطلب عملية عصر الثمار لاستخراج الزيت، جهد شاق من قبل النساء اللاتي يعملن لما يقرب من 20 ساعة  للحصول على لتر واحد فقط، وتتوارث النسوة في جنوب غرب المغرب منذ قرون طويلة مضت أسرار الخصائص الغذائية والعلاجية والتجميلية لهذا الزيت.

لعلاج السرطان

وأكدت الأبحاث التي أجريت على عينات من زيت أركان أهميته  في ترطيب البشرة وتغذية الشعر والأظافر والروماتيزم وحالات سقوط الجنين وحب الشباب وعلاج عدد كبير من الأمراض الجلدية.

ويعتبر أركان من أكثر الزيوت توازنا في الطبيعة، فهو يحتوي على أحماض دهنية بنسبة 80% مقابل ما بين 10 و16 % في زيت الزيتون، مما يجعل الأركان  مناسب لمرضى القلب والشرايين، حيث يخفض نسبة الكولسترول في الدم ويساعد على عمليات توليف ايجابية في جسم الإنسان.

كما يساعد زيت أركان على علاج بعض أنواع السرطان والروماتيزم، فهو يحتوي على مضادات التأكسد بنسبة كبيرة تصل إلى 700 مليجرام في الكيلو، مقابل 300 مليجرام في زيت الزيتون.

مؤخرا كشفت إحدى الدراسات عن وجود عنصر كيميائي جديد في الزيت يمنحه خاصية شفاء الجروح من دون ترك ندوب وحماية البشرة من أشعة الشمس.

المصدر: بقلم moneim
  • Currently 226/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
76 تصويتات / 1043 مشاهدة
نشرت فى 30 سبتمبر 2009 بواسطة moneelsakhwi

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,150,764