هناك عشرات المباني التي لا تقل جمالا عن "تاج محل" أو "برج إيفل" إليك منها أجمل عشرة مباني منسية في العالم"...

1-مسجد قرطبة باسبانيا:
الأقواس المخططة والفسيفساء المبهرة والأعمدة المتصلة تجعل هذا البناء الذي شيد من العقيق والرخام معلما يجب زيارته عند السفر إلى اسبانيا.

2-سد هوفر جنوب غرب الولايات المتحدة:
معجزة للهندسة الحديثة، يتميز هذا البناء ببساطته وخطوطه الملساء التي تنتمي إلى أسلوب "ارت ديكو" وهو أسلوب في العمارة يتميز بالتصميمات المثلثية.

ولا يقل جماله في الداخل عن جماله الخارجي فلا يمكن أن تخطيء العين أرضيات المبنى المصنوعة من التيراتسو (الرخام والحصى) والتي تحاكي تصميمات فنون السكان الأمريكيين الأصليين.

3-معبد "شويداجون في يانجون" في ميانمار:
يبدو أن تقليدا للتبرع بالذهب إلى المعبد يعود إلى القرن الخامس عشر الميلادي قد أتى ثماره، فتجد واجهة المبنى مرصعة بالآلاف من قطع الألماس والياقوت بالإضافة إلي تصميمه الداخلي الذي تميزه الأسقف البديعة كما يحتوي على أثار مقدسة للبوذيين القدماء.

4- "ماجولكا هاوس" في العاصمة النمساوية فيينا:
تحفة فريدة وكاملة من إبداع المعماري "أوتو فاجنر" وتعد من أعظم أعمال حركة الفن الحديث.


5-أوبرا "دي أرامي في كورتيبا" بالبرازيل:
يستضيف هذا المسرح ذو الحوائط الزجاجية الشفافة أهم العروض المسرحية في البلاد، وهو تحفة بصرية على مدار ساعات اليوم يزداد سحرها عند إضاءتها مساء خلال العروض الفنية.

6-مبنى"جيركين" بلندن:
في حين يسخر البعض من المبنى الحديث الذي يأخذ شكل الرصاصة فان الإبداع الذي يميزه يذهل آخرين. ولا ينصح للمصابين برهاب الأماكن المرتفعة بزيارة المبنى الذي يزيد ارتفاع بثلاثة أمثال عن ارتفاع شلالات نياجرا.

7-مرصد "جانتار مانتار" في جايبور بالهند:
كان مرصد هام للغاية في زمانه، لعبت القبة السماوية التي تعود للقرن السابع عشر دورا محوريا في التنبؤ بالأحوال الجوية والظواهر الفلكية في المنطقة ومن بين التحف التي يحويها المبنى ساعة شمسية.

8-معبد "جولدن بافيليون" باليابان:

تغطي المبني الرقائق الذهبية، والمتأمل فيه يشعر براحة وسكينة إلي حد كبير.

9-مكتبة "فيبلينجن ابي" بألمانيا:

يعتبر هذا المبنى الذي شيد على طراز الروكوكو بروعته وثرائه من نوعية المباني التي "يجب أن تشاهدها حتى تلمس بنفسك مدى جمالها".

 

10-صالة رحلات شركة الخطوط الجوية تي.دبليو.ايه بمطار جون اف. كيندي في كوينز بنيويورك:
تلخص صالة الوصول التي صممها المعماري الأمريكي ايرو سارينين أيام مجد الطيران وصورت بعض أحداث فيلم "امسكني ان استطعت Catch Me if You Can" للمخرج ستيفن سبلبيرج فيها.

المصدر: رويتر
  • Currently 214/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
71 تصويتات / 3070 مشاهدة
نشرت فى 26 سبتمبر 2009 بواسطة moneelsakhwi

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,069,780