وضع الساق على الساق ضار بالصحة

أن 25 % من البالغين يعانون من مشاكل في العروق والشرايين . والدوالي هي عروق ملتوية أو منتفخة وتكون غالبا على سطح البشرة إلا أنها تؤثر عل الأوعية الدموية الموجودة في العمق أيضا .ووضع الساق على الساق هو عادة متأصلة عند معظم النساء وبعض الرجال وإذا كنت تعاني من الدوالي فأول شيء ينبغي أن تتعلمه هو أن تنزل الساق عن الساق الأخرى .

لماذا ؟ لأن وضع الساق على الساق يبطئ تدفق الدم إلى أعلى ويزيد ضغط الدم داخل العروق . ولا يهم إذا كان تقاطع الساقين عند مستوى الركبة أو الكاحل فكلاهما سيئ مع أن التقاطع عند الركبة يفرض ضغطا أكبر على شبكة الأوعية والشرايين .

ويعاني نصف النساء فوق سن الأربعين من انتفاخ الشرايين أو " العنكبوتية " وهي تنجم عن نزف صغير في الأوعية السطحية وهي ليست شديدة الخطورة والسبب غير معروف إلا أن الوراثة عنصر رئيسي . وحوالي 60إلى 80 في المائة من المصابين والمصابات بالدوالي والعروق العنكبوتية لهم تاريخ عائلي من هذا النوع من جانب الأم .وفي الحالة الطبيعية تساعد صمامات في الشرايين على منع جريان الدم إلى الخلف إلا أن التغيرات التي تحدث عند النساء في فترات الحمل والأثر الذي تخلفه أقراص منع الحمل التي تحتوي على مقدار كبير من هرمون الايستروجين يمكنها ان تعيق مقدرة الدم أن يتجمع في الأوعية الدموية فتحدث الدوالي في الشرايين .

وتلعب الأغذية والسمنة والعمر والخمول البدني دورا في ذلك .وتعالج الحالة المتفاقمة بعمليات جراحية ولكن في كثير من الحالات يكفي إجراء تغيير بسيط في نمط الحياة لمنع نشوء الدوالي والعروق العنكبوتية.

اما التمارين الرياضية فهي الشيء الأول والأكثر أهمية والأفراد الذين يجلسون ثماني ساعات واضعين الساق على الساق سيكون لديهم احتمال أكبر لتطوير الدوالي إذا كانت لديهم عوامل وراثية .

وبعد حدوث الدوالي لا يستطيع الجسم أن يشفيها ولكن اتخاذ تلك الإجراءات البسيطة من شأنه أن يحمي الساقين ويبقيهما في حالة صحية من 5إلى 10 سنوات تالية :

وفي مايلي سلسلة من الخطوات للسيدات الأكثر عرضة للدوالي للمحافظة على قوة وصحة الشرايين والعروق :

· مارسي التمارين ..امشي .. أمشي ..أمشي

· لا تبقي جالسة مدة طويلة بل تمشي بين وقت وأخر

· ناوبي الكاحلين ومرني أصابع القدمين في أثناء الجلوس .

· تناولي المأكولات الغنية بالألياف لتفادي الإمساك

· ليكن موقع القدمين أعلى من مستوى القلب بواقع 12 بوصة خلال النوم .

· حولي المحافظة على وزنك المثالي .

· ارتدي جوارب مطاطية ضاغطة إذا كان عملك يقتضي الوقوف دون حراك كثير من مكان واحد.

البداية هوموسيستين


يدرك العديد من الناس أن ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم والتدخين والإفراط في الوزن ، والعزوف عن ممارسة التمارين الرياضية هي من العوامل الخطرة التي تؤدي إلى الإصابة بداء القلب الإكليلي .

غير أن هناك عامل أخر بذات الأهمية يدعى هوموسيستين

* ماذا إذا قمت بمراقبة معدل الكوليسترول في جسمي ؟

بالرغم من أهمية إجراء مثل هذه المراقبة ، إلا أن نحو 35% من حالات السكتات القلبية تصيب أفراد ذوي معدلات كوليسترول طبيعية .

* ماهو داء القلب الإكليلي ؟

داء القلب الإكليلي هو عملية متدرجة تبدأ بإصابة الجدران الداخلية للشرايين التاجية ، وتزداد هذه الإصابة مع الزمن حتى تصل إلى تعرض الشرايين للانسداد مما يعيق مرور الدم بها , ويؤدي داء القلب الإكليلي في مراحله المتقدمة إلى الإصابة بالسكتة القلبية لا سمح الله .

* كيف تتعرض الشرايين للتلف أصلا ؟

هنالك عدد كبير من العوامل التي تساهم في إصابة الشرايين ، حيث تؤدي هذه العوامل إلى تراكم الكوليسترول ٍ، والخلايا الملتهبة والأنسجة الليفية في جدران الأوعية الدموية .

· هل تؤدي هذه العملية إلى إتلاف الشرايين التي ليست لها علاقة بالقلب ؟

نعم ، فإن الأفراد المصابين بداء القلب الإكليلي معرضون للإصابة بالجلطات القلبية وتلف الشرايين الخاصة بالسواعد والأرجل .

· ماهو الهوموسيستين ؟

الهوموسيستين عبارة عن مادة تتولد نتيجة لهضم الجسم للبروتينات . وعلى الرغم من أن أجسامنا بحاجة إلى معدلات طبيعية من هذه المادة لبناء الأنسجة والمحافظة عليها ، فإن زيادة معدلات هذه المادة في الجسم يمكن أن يكون له علاقة بالإصابة بأمراض القلب والجلطات القلبية .

· كيف يؤدي ارتفاع مستوى الهوموسيستين إلى زيادة معدل الإصابة بداء القلب الإكليلي والسكتة القلبية ؟

ربما يؤدي ارتفاع معدلات الهوموسيتين إلى إتلاف جدران الشرايين الناتج عن زيادة معدل الكوليسترول وغيره من المواد ، مما قد يسبب في تضييق مثل هذه الشرايين أو إنسدادها كليا .

1- تتولى المهيجات المحمولة في الدم كالهوموسيستين إتلاف جدران الشرايين ، مما يؤدي إلى تراكم الدهون .

2- نتيجة لابتداء تلف الجدران تسارع الخلايا المناعية ( والتي تعرف بالمونوسايت ) للوصول إلى الأماكن التالفة ، ( في محاولة لإيقاف التلف)وتتجمع على هذه الجدران مما يؤدي إلى إصابتها بالالتهاب .

3- تتوالد الخلايا الشريانية في محاولة لإصلاح التلف الحاصل بالجدران ، مما يؤدي إلى تكدس البقع على الجدران الداخلية للأوعية .

4- يؤدي استمرار تجمع البقع إلى تضييق فتحة الشريان ، و بالتالي إعاقة تدفق الدم . هذا وعندما تتعرض هذه البقع الهشة إلى التحلل ٍ، فإنها تؤدي إلى تكون جلطات وتخثرات في أماكن أخرى من الوعاء الدموي .

5- من شأن إعاقة الجلطة للشريان التاجي أن تؤدي إلى إتلاف عضلة القلب وذلك بحرمانها من الأوكسجين .

· كيف يقوم الجسم بتنظيم معدلات الهوموسيستين ؟

يتولى الجسم في الظروف العادية التخلص من كمية الهوموسيستين الزائدة ، حيث يقوم الكبد ( تساعده الفيتامينات الأساسية ) بتحويل الهوموسيستين إلى حمض أميني يمكن للجسم الاستفادة منه أو التخلص منه كإفرازات .

* ماهو وجه التماثل بين ارتفاع مستوى الهوموسيستين وعوامل الخطر القلبية الوعائية الأخرى ؟

تشير التقديرات إلى أن ارتفاع معدلات الهوموسيستين يؤدي إلى زيادة معدل الخطر بالإصابة بأمراض القلب على نحو مماثل لأضرار التدخين أو ارتفاع نسبة الكوليسترول .

· هل يتعين على قياس نسبة الهوموسيستين الموجودة في جسمي ؟

عليك بحث هذا الأمر مع الطبيب المختص ، غير أن جمعية القلب الأمريكية توصي بإجراء مثل هذه الفحوصات للأشخاص من عائلات تعاني من أمراض قلبية وعائية وراثية أو شخصية .

· كيف يمكنني معرفة نسبة الهوموسيستين في جسمي ؟

يمكن قياسه من خلال تحليل للدم ، يرجى مراجعة الطبيب المختص .

· إذا كانت نسبة الهوموسيستين في جسمي مرتفعة ، فكيف تم ذلك ؟

إن ارتفاع معدلات الهوموسيستين قد يكون ناجما عن النقص في كمية بعض الفيتامينات الأساسية ، أو بسبب مرض وراثي لدى بعض الأفراد يتعلق بخلل في عملية بناء الهوموسيستين ، حيث يوصى هؤلاء باتباع نظام حمية خاص يضمن توفير الكميات المطلوبة من حمض الفوليك وفيتامين بي 6 ، وفيتامين بي 12.

· هل بمقدوري التحكم في مستوى الهوموسيستين في جسمي ؟

· في معظم الحالات يمكن التحكم بسهولة في المعدلات العالية من الهوموسيستين ، إذ أن كل ما عليك فعله هو التأكد من اتباع نظام غذائي متوازن يشمل تناول الخضروات والفواكه والحمضيات البقوليات واللحوم والسمك والحبوب المحسنة . يرجى مراجعة الطبيب المختص بشأن نظام التغذية الذي يوصى باتباعه .

المصدر: منقول
  • Currently 306/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
101 تصويتات / 1377 مشاهدة
نشرت فى 6 سبتمبر 2009 بواسطة moneelsakhwi

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,068,323