هل تعرفون ما هو الماركتريه

الماركتريه marquetry هوتطعيم الخشب وهي حرفةُ تغطية هيكل خشبي بغطاء مكون من عدة قشور لأنواع مختلفة من الأخشاب لتكون رسما فنيا جميلا يزين قطعة الأثاث أو يكون لوحة فنية أوأعمال خشبية صغيرة عالعلب والطفايات وغيرها

.






المواد المستعملة:

يستخدم عادة الخشب الطبيعي والملون صناعيا في التكوينات بالاضافة للعاج والاصداف والعظام

استخدام قشور الأخشاب هو الأشهر ويتم بتقطيعها بمناشير خاصة وتلصق

يدويا وأحيانا ميكانيكيا بعد تجميعها


.




نبذه تاريخية :

تطعيم الخشب، أَو بطانة خشبِ، بدأ في الأساس أولاً في مصر في القرن العاشرِ قبل الميلاد. إستعملَ المصريون فؤوسَ وفؤوسَ برونزيةَ لإنْتاج أثاث مزين بالماركتريه والذي كان موجها للصفوة في الغالب. بَعْض أمثلةِ هذا العملِ وُجِدَ في معبدِ فرعونِ الملكِ توت عنخ آمون. العرش، صدور، والكثير من الأثاثِ الذي غطي بالماركتريه وباضافة الذهب والعاج.

أثناء العصور المُظلمةِ، فَقدَ تطعيمُ خشب الاهتمام وتم تصنيعه في فقط بضعة ورشات في إيطاليا. أثناء القرونِ الرابعة عشرةِ والخامسة عشرةِ،بُدِأتْ مَدارِس لتطعيمِ الخشب في إيطاليا للتَرويج للحرفة، وتم إستعمال أزاميلِ لتَشكيل القِطَعِ السميكةِ مِنْ الغشاءِ. وهي كَانتْ تُستَعملُ لتَغْطية كامل السطوحِ بقِطَعِ الغشاءِ والموادِ الطبيعيةِ الأخرى. بمرور الوقت هذا الشكلِ مِنْ إنتشارِ الأعمال الخشبيةِ إلى بقيّة أوروبا، حيث تم إختراع نصلِ منشارَ التخريم مِن قِبل ساعاتي ألمانيِ مجهولِ قُرب نهاية القرن السادس عشرِ لجعل القطع تبدو أرق .

تجلى هذا الفن فيما بعد في فرنسا بداية مع عصر لويس الرابع عشر ومن ثم لويس السادس عشر حيث وصل لقمته.

ويوجد الكثير من القطع الفنية فرنسية الصنع مكونة من هذا الفن الجميل.

في القرن العشرين طور هذا الفن من خلال طراز الأرت نوفو وحتى الآن يستخدم بقوة لاثراء قطع الأثاث والكثير من الوحدات الخشبية.


المصدر: منتديات
  • Currently 217/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
73 تصويتات / 3474 مشاهدة

ساحة النقاش

papersproducts
<p>موضوع مهم جدا</p> <p>&nbsp;</p>

عدد زيارات الموقع

1,100,771