آلة الهارب من أقدم الآلات في التاريخ فهي ظهرت في مصر في الحضارة الفرعونية، فأساس فكرتها تعتمد على تجويف الخشب وتجفيفه نهائيا ثم تشد عليه الأوتار فتصدر رنينا، فهذه الآلة كانت تتوظف في الطقوس الدينية في المعابد والاحتفالات مع الرقص، ومع تأثر الحضارات ببعضها بعضا تنقلت الآلة وظهرت في حضارات أخرى مثل الحضارة الآشورية وحضارة ما بين النهرين ثم ظهرت في آسيا ثم عند الإغريق الذين صنعوا آلة مشابهة تسمى «آلة اللير» ثم انتقلت إلى الرومان ومنها إلى أوروبا حتى أصبحت من الآلات الكلاسيكية الأوروبية الشهيرة المهمة وجودها في الأوركسترا والعزف المنفرد.

آلة الهارب لها خصوصية شديدة جداً، فتنقسم الآلات الى وترية ولآلات خشبية ولآلات نفخ نحاسية وأيضاً البيانو، فالهارب يعتبر من الآلات النبرية مثل القانون ولكن ليس له شبيه في الآلات الكلاسيكية فهي آلة فريدة غير منتشرة،
هي آلة وترية تحتوي على 45 وتراً، عبارة عن  هيكل مثلث الشكل وطويل .. يتم العزف عليها يدويا بينما تضبط 7 بدالات في أسفل الهارب فتتحكم بقوة شد الاوتار حسب النغمات الموسيقية المراد عزفها ..

و هي غير منتشرة نظراً لارتفاع سعرها حيث يصل الي اكثر من 70 الف جنيه و من أشهر عازفيها في مصر الفنانة : منال محيي الدين.

 تتميز آلة الهارب بصوت لا مثيل له، أسميه صوت الاحلام ,فإنك عندما تستمع إلى الهارب يغني، تأخذك نغماته إلى سماء ذات سحب وردية لا تخلو من الرومانسية و الحب..

  • Currently 203/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
65 تصويتات / 5826 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,072,563