كتاباتى ...... مختار احمد البدوى الافندى

هذا الموقع يحتوى على بعض المقالات التى اكتبها من حين لاخر وكذلك بعض المقالات التى نشرتها فى المواقع

        منشور يدعو اهالى برديس الى التظاهر ضد الاحتلال البريطانى

بسم الله الرحمن الرحيم 

يتبين لنا كما هو واضح من هذا المنشور انه عبارة عن دعوة موجهة من  من رابطة الطلبة لاهالى برديس بانهم سوف يعقدون مؤتمرا وطنيا هم وجميع الهيئات والطوائف ببرديس يوم الاربعاء الموافق 14 من نوفمبر فى ساحة اولاد مجلى (1) ببرديس تعقبه مظاهرة شعبية تطوف جميع انحاء البلد اظهارا للشعور الوطنى بمناسبة بدأ  الجهاد المقدس لتحرير وادى النيل من قيود الذل والاستعباد .

ويحدد المنشور الساعة الثامنة صباحا من يوم الاربعاء الموافق 14 من نوفمبر ويبين المنشور ان ذلك يوم ذكرى الشهداء وان هذه المظاهرة اشتراكا من اهالى برديس مع ابناء وادى النيل العزيز ويطلب المنشور من ابناء برديس بمختلف طبقاتهم الاشتراك فى هذه المناسبة السعيدة .

وفى اخر المنشور يثنى على مملكة مصر والسودان والملك فاروق بعبارة " ولتحيا مملكة مصر والسودان حرة عزيزه فى ظل تاج الفاروق المفدى "

ويرجو المنشور من التجار واصحاب الحرف ان يغلقوا محالهم من الساعة الثامنة صباحا وحتى انتهاء المظاهرة من الطواف فى ذلك اليوم .

ولم يذكر المنشور سنة هذا المنشور على اعتبار ان سنة توزيع المنشور هى نفس السنة التى سوف تخرج فيها المظاهرة فلا داعى لذكرها فى المنشور .

وبالبحث عن هذه المظاهرات وجدت ما يلى : 

بدات قصة هذه المظاهرات عندما اعلن مصطفى النحاس باشا رئيس حكومة الوفد وقتها وتحت ضغط شعبى الغاء معاهدة 1936 م والتى كانت تعتبر المحتل البريطانى حليف وليس محتل وكان ذلك يوم 18 اكتوبر سنة 1951 .

وبعد الغاء هذه المعاهدة تم اعلان الكفاح المسلح ضد الاحتلال البريطانى والتى كانت تتمركز قواعدهم فى مدن القنال وظهر ما يعرف وقتها بحركة الفدائيين المكونه من شباب مصر المناضل  لمحاربة الانجليز فى جميع مدن القناة .

ونتج عن ذلك سقوط الاف من الشهداء فى جميع مدن القناة نتيجة للرد الغاشم من قوة الاحتلال البريطانى وكذلك حركة الفدائيين كبدت الاحتلال البريطانى خسائر كبيرة فى المعدات والارواح .

وتضامنا مع هؤلاء الشهداء ومطالبة بخروج الاحتلال البريطانى من وادى النيل تم الدعوة من قبل القوى الوطنية فى مصر الى تظاهرة مليونية يشترك فيها جميع ابناء وطوائف المجتمع المصرى وتكون فى جميع المدن والقرى المصرية .

وقد وجدت الدعوة تجاوبا كبيرا من جميع طوائف الشعب وتم التخطيط للمظاهرة بحيث تكون صامته لكى تليق بجلال ذكرى الشهداء الذين سقطوا برصاص  الاحتلال الانجليزى .

وكان محدد لهذه التظاهرة يوم الاربعاء 14 من نوفمبر سنة 1951 اى بعد الغاء معاهدة 1936 م واعلان الكفاح المسلح ضد الاحتلال البريطانى ب 26 يوم فقط سقط خلالها الالاف من الشهداء من شباب مصر الفدائى فى جميع مدن القناة .

وكانت الدعوة فى القاهرة تحدد ميدان التحرير والذى كان يسمى وقتها ميدان الاسماعلية لتجمع وانطلاق هذه المظاهرة .

وبالفعل فى صباح اليوم المحدد وهو يوم الاربعاء الموافق  14 من نوفمبر سنة 1951 م. شهد ميدان التحرير هذه المظاهرة الكبرى التى تجاوزت المليون مصرى من جميع طوائف المجتمع ( هذا غير باقى المظاهرات التى عمت جميع انحاء وادى النيل وقتها ) .

وكان على رأس هذه المظاهرة والتى طافت العديد من ميادين القاهرة بداية من ميدان التحرير اعضاء حكومة الوفد وعلى رأسهم رئيس وزراء مصر وقتها مصطفى النحاس باشا .

وكان الخبر الرئيسى فى جميع الجرائد المصرية فى اليوم التالى لهذه التظاهرة يشيد بما تم فى هذه المظاهرات وبما اظهره الشعب المصرى من حث وطنى تجاه بلده الغالية مصر .

وعندما بحثت فى هذا الموضوع وجدت العديد من قصص البطولات التى قام بها شباب الفدائيين المصرين ضد المحتل البريطانى فى جميع مدن القناة لا يتسع هذا المقال لذكرها .

وهذه هى قصة هذا المنشور ومشاركة اهالى برديس فى هذه المظاهرات العظيمة ضد المحتل البريطانى الغاشم والذى تسبب فى سقوط الاف الشهداء من ابناء وادى النيل .

مختار احمد البدوى الافندى 

_______________________________

(1) ساحة اولاد مجلى ببرديس هى ساحة موجودة حتى الان فى مسجد ومقام مشايخ اولاد مجلى .

 

المصدر: كتاباتى - ما جمعته من معلومات من مواقع النت عن مظاهرة 14 نوفمبر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 361 مشاهدة
نشرت فى 22 يناير 2018 بواسطة mokhtarafandy

ساحة النقاش

كتاباتى ..... مختار احمد البدوى الافندى

mokhtarafandy
هذا الموقع خاص بكتاباتى ومقالاتى وخواطرى التى اكتبها من حين الى اخر وكذلك وضعت فيه المقالات التى نشرت لى قبل ذلك فى بعض المواقع الاخرى مثل موقع كتابات مصراوى وموقع بوابة الاهرام فارجو من الله سبحانه وتعالى ان تنال هذه الكتابات اعجابكم ولكم جزيل الشكر مختار الافندى »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

36,925