تعتبر الحشائش من أخطر الأفات الزراعية التي تسبب نقصا حادا في الإنتاج الزراعي يتراوح ما بين 15 – 20% حيث تمتاز بقدرتها التنافسية العالية علي مقومات الحياة من الماء والعناصر الغذائية والضوء وحيز المكان بالإضافة إلي أنها عوائل وسيطة للحشرات ومسببات الأمراض.

          ونظرا لأن المعمل المركزي لبحوث الحشائش – بمركز البحوث الزراعية من مهامه إجراء البحوث والإرشاد للإدارة المتكاملة للحشائش للتغلب عليها في مساحة 14 مليون فدان محصولي حقلي وبستاني وخضر إلي جانب الأراضي ذات الأهمية الإقتصادية ومنع دخول أنواع جديدة منها مع المستوردات النباتية.

          ويشمل هذا الكتاب وصف لبعض الحشائش السائدة بمصر من البذرة والبادرة والنبات الكامل بهدف إمداد المزارع والمرشد الزاراعي والبحث العلمي في مجال بحوث الحشائش بطريقة سهلة ومبسطة للتعرف علي الحشائش من صورها الطبيعية لأن أول الخطوات الناجحة للتغلب علي مشاكل الحشائش هي فحص التقاوي للتأكد من خلوها من بذور الحشائش وفحص الحقول مبكرا للتعرف علي الحشائش المختلفة حتي يمكن إتخاذ قرار المكافحة في التوقيت المناسب بالطريقة المناسبة.

          كما يضم الكتاب الأساليب المختلفة للمكافحة المتكاملة للحشائش والمجاميع الكيميائية للمبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة موسم 2010 / 2011 وطريقة تأثيرها علي الحشائش للمساعدة في فهم كيفية التطبيق الصحيح لمبيدات الحشائش للوصول إلي أعلي كفاءة إبادية للحشائش وتقليل التلوث البيئي.

          ونسأل الله أن يكون هذا الكتاب عونا للمزارع والمرشد الزراعي والبحث العلمي في مجال الحشائش في حل مشاكل الحشائش والحصول علي حزمة التوصيات المناسبة للإدارة المتكاملة للحشائش للوصول إلي أعلي إنتاجية.

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 4 يوليو 2017 بواسطة mohammedmekky

عدد زيارات الموقع

2,260