<!--<!-- <!--

التريكومونياسيس يصيب الكبد

للوقاية

جرعة وقائية للحمام كل شهرين

التفاصيل 

 الجص هو أكثر الأمراض شيوعا في العالم ويوجد في أكثر من 99% من الحمال في العالم. ولكن وجوده في الحمام لايعني المرض.. ولكن المرض يظهر عندما يتكاثر المسبب للمرض بصورة خطيرة ويصل إلى أعداد كبيرة من هنا يظهر المرض.

 أسباب المرض

سبب مرض الجص أو التريكومونياسيس هو حيوان أولي مكون من خلية واحدة Trichomonas gallinae  وهذا الحيوان يعيش في الجهاز الهضمي للحمامة.. وفي الحالات الحادة يهاجر من الأمعاء ليصيب الكبد ويسبب له إلتهابات وخواريخ وفي النهاية يسبب تليفا. 

الأعراض

في أغلب الحالات تكون الإصابة بسيطة بحيث يتعايش الحيوان الأولي مع الحمام بدون أن يسبب له أي أضرار.. لكن المشكلة أن هذا الحيوان يكون منتظرا الفرصة التي يضعف فيها فرد الحمام مثل إصابته بمرض آخر أثناء السباقات أوفرخ الزغاليل.. فتبدأ مناعة الفرد تقل وبعدها تزداد أعداد الحيوان داخل جسم الحمامة بصورة سريعة وخطيرة لتسبب مشاكل صحية كبيرة للحمامة وفي كثير من الأحيان تلقى الحمامة حتفها.

وهذا الحيوان الأول يشبه الأميبا التي تصيب الإنسان بالدوسنتاريا من حيث أنها تهاجم الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز الهضمي فتسبب له إلتهابات حادة وبؤر صديدية وبعد ذلك تنتقل البؤر الصديدية والإلتهابات إلى الكبد فتدمره.. والأعراض الخارجية للمرض هي فقدان الشهية والهزال ووجود تجمعات متجنبة بيضاء تميل إلى الإصفرار في حلق وفم وبلعوم الحمامة المصابة وكذلك وجود إسهال مخاطي لزج ذو رائحة كريهة.

العدوى

تنتقل العدوى من حمامة إلى آخرى بسهولة تامة عن طريق الطعام والشراب. كما أن من أهم مصادر إنتقال العدوى هي عن طريق تغذية الحمام المصاب صغاره. فتجد الزغاليل هزيلة ولا تنمو وأحيانا تموت قبل الفطام.

التشخيص

تشخيص مرض الجص المسمى أيضا بالإنجليزية  CANKERيكون عن طريق الأعراض ولكن للتأكد يكون بالفحص الميكرسكوبي بأخذ عينة من داخل فم الحمامة وفحصه مكروسكوبيا لرؤية الحيوان الأولي حيث أن له شكلا خاصا مثل ثمرة الكمثرى وله ذيل طويل يساعده على السباحة.

العلاج

توجد مجموعة من العقاقير التي تعالج الجص وهي علاج فعال ومنها LUTRZOL- DAZOLE- EMTRYI- RIZOL

وجميع هذه الأصناف يجب أن تعطى كالآتي:

العلاج لمدة 5 أيام متتالية.

يوم راحة.

العلاج لمدة 5 أيام متتالية.

 أما عن الوقاية فهي هامة جدا وذلك بإعطاء جرعة وقائية للحمام كل شهرين وذلك بإضافة المستحضر في الماء لمدة 5 أيام كذلك إعطاء جرعة وقائية للزغاليل فورا بعد الفطام.

المصدر: منتدا كليمات
  • Currently 125/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
39 تصويتات / 8887 مشاهدة
نشرت فى 6 أغسطس 2010 بواسطة mohamedashraf

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

641,316