نتحدث هنا عن مقاسات الحجول لطائر الحمام واهمية التعرف على المقاس السليم للدبله وذلك تجنباً لحدوث مشكله وقوع الدبله من ساق الحمام نظراً لكبرها او احتباس وخنق ساق الطائر نظراً لضيقها

اولاً عائله اليمام وهى تحتاج لدبل مقاس 6 ملى



ثانياً طائر الحمام

مجموعه تحتاج لدبل مقاس 7 ملى

 

مجموعه تحتاج لدبل مقاس 8 ملى



مجموعه تحتاج لدبل مقاس 9 ملى



مجموعه تحتاج لدبل مقاس 10 ملى


مجموعه تحتاج لدبل مقاس 13 ملى




ونظراً لاهميه الدبل بالنسبه للطائر فقد اهتم بها الاجانب اهتمام غير عادى لدرجه انه تم ميكنه تسجيل بيانات الدبل الكترونياً عن طريق نظام الباركود 

وها هى صور لهذا النظام المستخدم

وفيها يتم التقاط بيانات الدبله بجهاز قارىء ومن ثم تسجيل تلك البيانات على برنامج مخصص لذلك ومن الممكن طباعه تلك البيانات فى شكل بيانات او على شكل كود يتم لصقه (استيكر ) على المحكر الخاص بالحمام ومن ثم من السهل معرفه البيانات الخاصه بالحمام بمجرد تمرير القارىء على هذا الاستيكر

والصور توضح المراحل المتبعه فى ذلك من اول طباعه بيانات الدبله الى طباعه البيانات فى شكل استيكر يلزق على المحكر




وإهداء خاص لمحبى العصافير والبغبغانات 

هذا الملف رائع جداً استكمالاً لمقاسات الحجول ولكن تم تجميع الصور فى ملف نظراً لكثرتها

حمل من هذا الرابط : 


http://www.4shared.com/document/szOk...ing_Sizes.html


واللى يحب يحمل الملف الخاص بالحمام

حمل من هذا الرابط:

http://www.4shared.com/document/4HGd...ing_Sizes.html


الموضوع بعاليه مجهود شخصى وتم الاستعانه بالمقاسات من احد المواقع الاجنبية

والموضوع يتبع لتكمله بعض المعلومات التى تم تجميعها عن الدبل

الدبل أو الحجول

 

تعتبر عملية تركيب الحجل برجل الطائر مهمة وذلك لتسجيل كل البيانات الخاصة بالطائر ولسهولة معرفة عمر وفصيلة الطائر وتدون على الحجل كل البيانات المهمة مثل بلد المنشأ وسنة الميلاد والرقم التسلسلي ورقم الهاتف وهناك كارت لدي المالك مدون علية نفس رقم الحجل الخاص بالطائر لإثبات الملكية.


فائدة الحجول

o الحجول أو الدبل من خلالها أنت قادر على تقرير أصل الطير.

o أذا كان الطير من غير حجل ليست هناك طريق لتحديد أصل الطير.

o أنت من خلال الحجل تستطيع معرفة هل الطير أنتاج مربي أو طير مضروب.

o هل هو مستورد قانونيا أم هرب وتستطيع معرفة عمر الطائر ومصدره.

o وهى تعتبر حقوق ملكية ضد السارقين والتجارة الغير شرعيه بل حتى الجمعية التي ينتسب إليها المربي بل تستطيع الوصول إلي المنتج الحقيقي لطير من خلال الجمعية بل ومراسلته.

ولكن للاسف بعض الهواه عديمي الضمير يقومون بقص هذه الحجول كي يمحوا اصل هذا الطائر ومالكه وذلك من باب الغيرة ومحاوله التقليل من انتاج الاخرين. 

يجب الحرص على كافة الهواة والمربين بتطبيق أنظمة التسجيل لكافة الأمور المتعلقة بطيورهم، عن طريق إعداد سجلات أو دفاتر خاصة بذلك ، وربط تلك المعلومات بأرقام الدبل (الحجول ) أو الحلقات المعدنية الرسمية الضرورية التي توضع على أقدام الطيور من صغرهم، اعتباراً من اليوم السابع من الفقس.

من المهم أن يحتوي الحجل على سنة الإنتاج، والرقم التسلسلي، وبلد المنشأ. 

وتعتبر مسألة وضع الحجل هامة وضرورية خاصة للحمام الزاجل، ومن المهم أيضا إطلاق اسم على طائر يرتبط به إذ يتم ضم الاسم برقم الحجل في السجلات، التي تسهل عملية المتابعة الدقيقة لكل طائر.

من المهم إعداد بطاقة التسجيل لكل زوج، يتم إثبات أرقامها ومواصفاتهم مع عمل جدول بسيط لتاريخ وضع البيض وتاريخ الفقس، ورقم العش، وعدد الصغار والمواصفات.. الخ. بهذه الطريقة يمكن التعرف على خطوط سير الإنتاج، ويعتبر هذا مؤشر هام لمعرفة الخطوط الدموية الجيدة، كذلك يمكن من خلالها التعرف على الأزواج الجيدة من الأزواج السيئة.

على كافة الهواة الذين يطمحون إلي المشاركة في السباقات أو المنافسة في أي مجال للطيور كالعرض ان تحوي أقدام طيورهم على حجل رسمي صادر من جهة رسمية، لان جميع الطيور التي لا تحمل حجول يتم استبعادها مباشرة وبدون نقاش، حتى لو كانت أفضل الطيور التي تحمل جميع المواصفات والمقاييس.

تركيب الحجول على أقدام الصغار منذ اليوم السابع من الفقس عملية سهلة حيث تثبت رجل الطائر بين السبابة والإبهام لنفس اليد، ويثبت المخلب الخلفي للطائر لخلف بأصابع اليد ، ويتم أخذ الأصابع الأمامية للأمام تمرر الحلقة فوقهم وبعد ذلك يمرر المخلب الخلفي وتستكمل العملية ، رغم ان الحجول من النوع المغلق الغير قابل للفك، بخلاف الحجول الأخرى البلاستيكية أو الغير الرسمية.

أنـواع الحجـول

عادةً ما يحمل حمام الزينة أو الاستعراض على حجول مختلفة عن الحمام الزاجل المخصص للسباقات حيث تحمل طيور الزينة على حجول رسمية صادرة من الجمعية الوطنية للحمام N.P.A – National Pigeon Assertion ومقرها بريطانيا أو من نادي رسمي تابع ومسجل رسمياً ضمن الأندية التابعة لـ N.P.A في مختلف بلدان العالم.

أما الحمام الزاجل فانه لا بد أن يحوي على حجول رسمية تابعة للجنة أو الاتحاد أو النادي المحلي للحمام الزاجل في - مختلف أنحاء العالم – بشرط أن يكون مسجلاً رسمياً للاتحاد الدولي لسباقات الحمام الزاجل F.C.I – Federation Colombophile International وذلك في جميع السباقات المحلية أو الدولية أو القارية.

كما توجد الأندية الرسمية المهتمة بشؤون الحمام الزاجل والتي تصدر عنها حجول رسمية – أو عن جمعيات أو لجان محلية تابعة لها .


أنواع الحجول 

النوع الأول : الحجول المفتوحه 

هذه الحجول توضع على ساق الطير البالغ الكبير وهى نوعين حجول أستيراد أوربيه وهى حجول مستويه ومستطيله في المقطع العرضي مع دبوس في الشق للقفل عندما ترى مثل هذه الحجول على ساق الطائر تعنى أن الطير فقس في أوربا وربط لتصدير أو هو بري مسك أستورد إلي أوربا وبعد ذلك ربط لتصدير

وهى حقا لا تعطى المشترى كثيرا من المعلومات إلي عمر الطير وأصل الطير

النوع الثانى للحجول المفتوحة دائري المقطع العرضي وهو غالباً فولاذي وهذه الحجول استخدمت بشكل رئيسي لغرضين :

الغرض الأول :- لتتمكن من نقل الطير عبر خطوط رسميه

حجول استيراد صادرة من قبل USDA للحجر بالولايات المتحدة محجر USDA الصحي كان عنده ثلاث رموز يستخدمها

FTR 034 حيث تبين الرسالة الأولى الحالة التي فيها الطيور أستورده أصلا

F فلوريدا وأذا كان C كاليفورنيا ، H هاواى .


الغرض الثاني :- حجول خاصة لتحديد الجنس 

وهذى نوع أخر من حجول الاستيراد يستخدم في حالة تحديد الجنس فيربط في الرجل اليمنى لطائر لذكر والرجل اليسرى للأنثى وتسجل عليها مجموعه من الرموز تشير إلي أسم الطبيب البيطري وأسم عيادته 

ويجب أن تكون هذه الحجول مغلقه بشكل احترافي وبحجم مطابق لحجم الساق وإذا لم تغلق بشكل الصحيح سوف يكون مشكوك فيها وفي صلاحيتها.


النوع الثاني :الحجول المغلقة 

هذه الحجول مستوية ومستطيله في المقطع العرضي وهو يوضع على أرجل الأفراخ الصغيرة في عمر 10- 14 يوم

وتنقش على هذه الحجول مجموعه من الرموز تفيد في سنة أنتاج الطائر فبذلك نحصل على عمر الطائر بكل سهوله وتنقش عليها أسم البلد والمحافظة التي أنتج فيها الطائر وأسم المربي والجمعية التي ينتمي إليها والمربين الذين ينتمون إلي نادي معين يستلمون الحجول من خلال ناديهم وهناك ملفات خاصة لكل عضو وتسجل جميع بياناته و الحجول التي استلمها وأرقامها وكمياتها بل ورمز الشخص في ا لنادي ومثل هذه الحجول تعيدك إلا المربي نفسه وألا الأبوين أذا تريد معرفة بيانات عنهم مثل اللون وغيره

كل هذا عن طريق النادي نفسه الذي يكون له عنوان ثابت والآن المواقع عبر الانترنت وقد تمكنت هذه النوادي من تواصل الهواة خلال العالم وربطهم بعضهم ببعض عبر هذه الحجول 


قراءة الحجول :-


نجد الكثير من الرموز التي تنقش على هذه الطيور بحسب رغبت المربي ولكن أهمها ما تشير الي الاتى:- "32 AAC PPN 99"

مثل هذا الرمز يشير إلي

32 يشير عدد الطير الفردي

99 تشير إلي سنة أنتاج الطائر

PPN رمز لقفص الطائر وهذه تعيدك إلي أبوين الطائر الحقيقيين

AAS وهذه اختصار إلي شعار الجمعية التي تتمكن من الاتصال فيهم وتطلب منهم ان تتواصل مع صاحب الطير

سنقوم بقراءة هذا الحجل 


"PF ONT 00 123"PF ترمز الي قفص الطيور في مزرعة الببغاء 

ONT ترمز الي سنة الإنتاج 2000 ولو كانت 

"PF ONT 02 123"

إذا كان الصفر مقابله رقم فهي تقرأ كالتالي : 01 ألفين وواحد 02 آلفين وثنين 03 آلفين وثلاثة وهكذا 

ولو كانت هكذا "PF ONT 99 123"

فإنها تشير إلي سنة الإنتاج تسعه وتسعين اى قبل الألفين بسنه وتكون دائما سنة الإنتاج منقوش بعرض الحجل وليس بطوله 

23 وهى ترمز الي رقم الحجل التسلسلي


صور لأنواع من الحجــول






حجول ذات جرس 

حجول نادرة يرجع تاريخها من 1903وهى هولندية



خامات الحجول

النوع الأول: الحجول المصنوعة من الألمنيوم 

وهي قوية ولا تتغير ولسنوات طويلة وتركب لجميع طيور الحمام وهو صغير بعمر أسبوع كما تفضل بإشارة إلي ذلك أخي صالح وهي بأحجام وأشكال وألوان مختلفة ويتم تدوين البيانات المطلوبة على هذه الفئة من الحجول مثل بلد المنشأ وسنة الميلاد ورقم الحجل ورقم الهاتف وتركب للطيور التي تدخل السباقات بشكل خاص مثل الطيور الحوامة أو الحمام الزاجل 0


النوع الثاني: الحجـول البلاسـتيكية 

وهي تأتي بأشـكال وأحجام و ألـوان متعددة منها مرقم , أي عليها أرقام تسلسلية ومنها بدون رقم وتركب على شكل كبس متى شاء القائم على تربيتها بذلك وممكن نزعها ومنها ذات جودة وتستعمل للزينة أو للتفرقة بين فصيلة وأخري مثلاً فصيلة معينة تحمل اللون الأحمر و الفصيلة الأخرى تحمل ألون الأصفر أو المجموعة التي تحمل الحجول الزرقاء تشارك في السباق في المنطقة كذا والمجموعة التي تحمل الحجول الخضراء تشارك في السباق في المنطقة كذا.

ومنها نوعية تجارية ولا تمتاز بالجودة فممكن أن تقع من رجل الطائر من تلقاء نفسها أو صلبة وتتكسر عند محاولة تركيبها للطائر وعند الشراء يجب الأخذ في الحسبان ذلك .

ولتركيب الدبلة فى ساق الطائر اتبع الخطوات فى تلك الصورة

  • Currently 159/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
55 تصويتات / 13063 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

562,155