دراسة تحذر من استخدام كبار السن بامريكا للوصفات الطبية

كشفت دراسة جديدة ان مليونى امريكى على الاقل من كبار السن يستخدمون مزيج من الادوية والمكملات ( مثل الفيتامينات و المكملات الغذائية ) مثل ادوية سيولة الدم و والكوليسترول وحبوب الأسبرين .

و تشير الدراسة ان واحد من عشرة من كبار السن بين الامريكيين، عرضة للاصابة بالمخاطر نتيجة استخدام مثل هذه الانواع من الوصفات الدوائية و التى يعتقد الكثيرين بانها غير ضارة طالما يتم شرائها بدون وصفات طبية معتمدة .

الدراسة التى مولها المعهد القومى الامريكى للصحة و جامعة شيكاجو اجريت على 3000 عينة من كبار السن يتراوح اعمارهم مابين 57- 85 عاما ، و على الرغم من انه معروف جيدا ان التقدم في السن يصاحبه استخدام الكثيرمن الأدوية الا ان الدراسة هنا ركزت على مدى المشاكل المحتملة لتناول الادوية مع توفير إحصاءات واقعية.

وكشفت الدراسة ان 91 % من العينة تستخدم نوع واحد من الدواء و غالبا لمرض القلب و المشاكل المتعلقه به وهو ما يمثل 50 مليون شخص على ارض الواقع .. بينما وجد ان اكثر من نصف العينة تستخدم نحو خمسة ادوية على الاقل سواء بوصفات طبية او بدون بينها الادوية المضادة و المكملات الغذائية .

و تؤكد الدراسة ان كل الأدوية تقريبا يمكن أن تكون لها آثار جانبية خاصة مع الاستخدام الخاطىء فعلى سبيل المثال: الورفرين warfarin ، الذى يستخدم لمحاربة الجلطات ، غالبا ما يتم تناوله مع الاسبرين .. و هذا المزج قد يسبب خطر النزيف و الذى يصل لاعلى درجاته اذا ما تم تناول جرعات الورفرين مع الثوم والحبوب التى اقترحت بعض الدراسات انه يمكن أن يفيد القلب ويساعد على منع تجلط الدم.

و تستخلص الدراسة ضرورة تنمية وعى المرضى بان الأدوية غالبا ما تكون مفيدة ، و لكنها ليست آمنة دائما .. و خاصة مع المرضى الذين يعالجون انفسهم و يلجأون دائما للمضادات و المكملات الغذائية دون استشارة الاطباء او الصيادلة .

المصدر: (ا ف ب)
mkhaled

أدع من أستطعت فوالله لأن يهدى الله بك رجل واحد خير لك من حمر النعم

  • Currently 201/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
66 تصويتات / 660 مشاهدة
نشرت فى 22 سبتمبر 2010 بواسطة mkhaled

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

451,271