محمد شو

العالم بين يديك

يحيى أبوسالم

كنا قد تحدثنا وفي أكثر من مناسبة عن التأخير الكبير الذي رافق طرح نسخة نظام التشغيل الأخيرة “أندرويد 4,0”، والتي تسمى “آيس كريم ساندويتش”، وخصوصاً لهواتف شركة سامسونج الذكية كبيرة الحجم والتي يمتلكها عدد كبير من المستخدمين، على المستوى المحلى والعالمي “جالاكسي نوت”، والتي كان من المفترض أن تزود بنظام التشغيل هذا خلال شهر مارس الماضي، وكنا قد لمنا الشركة الكورية وعتبنا عليها بسبب هذا التأخير، والذي وبصراحة كنا نعتقد ومعنا العديد من المحللين والمتابعين، أنه عائد لأسباب وسياسات “بيع” و”تسويق” تخص شركة سامسونج وترتبط بمنتجاتها الجديدة، وخصوصاً أحدث منتجاتها في عالم الهواتف المتحركة “جالاكسي إس 3”.

رغم كل هذا التأخير الذي رافق طرح النسخة رقم 4,0 من نظام التشغيل أندرويد لهواتف جالاكسي نوت، فقد أكدت لنا الشركة الكورية في 4 يونيو الجاري، وعلى هامش انطلاق هاتفها الأحدث جالاكسي إس 3 رسمياً في الإمارات، أن النسخة الأخيرة من نظام التشغيل أندرويد ستتوفر لملاك الهاتف “جالاكسي نوت” منتصف الأسبوع الماضي ما بين 12 و 15 يونيو الجاري، وأن السبب الرئيسي وراء التأخير في طرحها هو، اللغة العربية وتوافقها مع هذه النسخة الأخيرة من نظام التشغيل.

أندرويد 4,0

عشاق ومالكو الهواتف الذكية “جالاكسي نوت” من الشركة الكورية سامسونج، كانوا يوم الأربعاء الماضي الموافق 14 يونيو، على موعد مع الحدث الذي طالما انتظروه بفارغ الصبر، حيث صدقت هذه المرة وعود شركة سامسونج التي طالما تأجلت لأسباب علمنا منها البعض ولم نعلم منها البعض الآخر. ورغم هذا فالتحديث اليوم متوفر لهواتف جالاكسي نوت، ويمكن إذا كنت تمتلك النسخة العالمية من هذا الهاتف وتعيش في دولة الإمارات، من ترقية نظام التشغيل الخاص بهاتفك “النوت” من النسخة القديمة 2,3,6 إلى النسخة الجديدة 4,0,3، والتي تمتاز بالعديد من المزايا وتحل العديد من المشاكل التي كانت تواجهها النسخة القديمة، ولعل من أهمها وعلى رأسها مشكلة سرعة نفاذ بطارية الهاتف.
برنامج “كيز”

إذا كنت تملك هاتف جالاكسي نوت منذ فترة، أو إشتريت الهاتف خلال الأيام القلية الماضية، فأنت تملك النسخة القديمة من نظام التشغيل أندرويد رقم 2,3,X، وإذا كنت ترغب في ترقية نظام التشغيل القديم هذا إلى النسخة الجديدة والأخيرة 4,0,3 والمتوافقة بشكل كامل مع هواتف النوت، فيمكن ذلك من خلال طريقة واحدة “رسمية” متوفرة حالياً، وهي عن طريق برنامج “الديسك توب” الخاص بهواتف شركة سامسونج، برنامج “كيز/Kies”، وهو البرنامج الشبيه لبرنامج “آي تونز” على هواتف وأجهزة شركة آبل الأميركية. حيث لا يمكنك وحتى اللحظة عمل هذا التحديث عبر الواي فاي، وقد تتوفر هذه الطريقة لاحقاً وقد لا يتم توفيرها.

حيث يمكنك من خلال برنامج KIES عمل تصفح محتويات هاتفك بشكل كامل، بدايةً من الأسماء والرسائل النصية والبريدي الإلكتروني... وحتى الإطلاع على كافة المواد الخاصة بهاتفك من صور وفيديو وأغاني... وغير ذلك العديد. كما يمكنك البرنامج من عمل مزامنة من هاتفك إلى الكمبيوتر الخاص بك، وبالعكس، هذا بالإضافة إلى أنك تكون قادر من خلال برنامج شركة سامسونج المخصص لتوصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك، من عمل نسخ احتياطية من كافة المواد الموجودة على هاتفك إلى كمبيوترك الشخصي.

وبمجرد عمل نسخ احتياطية من قائمة الأسماء لديك أو الرسائل النصية أو ملاحظاتك وجداول مواعيدك وصورك وأفلام الفيديو المخزنة على هاتفك، تكون قادر في أي وقت استعادة هذه النسخ الاحتياطية إذا تعطل هاتفك أو قمت بإرجاعه إلى وضعية المصنع. فلن تقلق بعد عمل هذه النسخ الاحتياطية من ضياع أي مادة أو شيء مخزن على هاتفك.

خطوات التحديث

حتى تتمكن من إتمام عملية التحديث بنجاح وبدون أن تخسر أي شيء من موادك الخاصة في هاتفك، فالأفضل أن تقوم بعمل نسخة احتياطية من الهاتف قبل البدء في عملية التحديث، التي تتطلب منك لإتمامها، تحميل وتنصيب برنامج “Kies” من سامسونج. ويمكنك متابعة الخطوات البسيطة التالية للتمكن من إتمام هذه العملية بنجاح وبدون أي خسائر في ملفاتك أو موادك الخاصة:

- كمبيوتر شخصي يعمل بنظام التشغيل ويندوز “7 أو فيستا أو إكس بي”.

- هاتف جالاكسي نوت “النسخة العالمية” ذات رقم “PDA: N7000JPLPD”، مشحون 100 بالمائة أو 50 بالمائة على أقل تقدير.

- وصلة اليو أس بي الأصلية، والتي تشحن بها هاتفك أو غيرها مخصصة لنقل البيانات.

- برنامج KIES الخاص بهواتف شركة سامسونج، النسخة الأخيرة.

ملاحظة: “يمكنك التأكد من رقم PDA الخاص بهاتفك من خلال الاتصال على هذا الرقم في هاتفك (*#1234#)”.

قم بعد التأكد من توفير هذه الأمور باتباع الخطوات التالية لإتمام عملية التحديث:

قم في البداية بتحميل برنامج KIES من الموقع الرسمي الخاص بشركة سامسونج “www.samsungapps.com”. ثم ابحث في الواجهة الرئيسية التي ستظهر لك عن قسم “الدعم/Support”، واضغط عليها، ستجد أمامك أيضاً وفي الصفحة التالية، عبارة كتب عليها “عن الـ Kies/At Kies”، وستجد أسفلها مستطيلا خاصا لتحميل البرنامج، اضغط عليه ليبدأ تحميل برنامج Kies على جهاز، ثم قم بعد إتمام علمية التحميل بتنصيب البرنامج على كمبيوترك الخاص.

قم بتوصيل هاتفك جالاكسي نوت بوصلة “يو أس بي” الخاصة به، وقم بتوصيلها بمدخل “يو أس بي” الخاص بكمبيوترك الشخصي. إذا كانت هذه المرة الأولى التي توصل بها هاتفك على الكمبيوتر الشخصي، فانتظر قليلاً حتى يقوم الكمبيوتر بالتعرف على نوعية الجهاز الذي اتصل به. وبعد ذلك سيظهر لك في قسم “الكمبيوتر/My Computer” والخاص بأقراص التخزين لديك، جهاز جديد تابع للأجهزة المتحركة يمسى “GT-N7000”. حيث يمكنك فتح ذاكرة التخزين الخاص بالهاتف أو الخاصة بالذاكرة الخارجية المضافة إليه إذا كنت تملكها، ويمكنك هنا التعامل مع أي من هذه الذاكرة على أساس أنها “هارد ديسك”، فيكمنك إضافة وإلغاء أي من المواد التي تريدها منها وإليها.

افتح برنامج Kies بعد التأكد من توصيلك لهاتفك بالكمبيوتر بالشكل الصحيح وبعد التأكد من أنك ترى هاتفك GT-N7000 في قسم “أقراص التخزين أو My Computer” في كمبيوترك المتصل عليه الهاتف. وبمجرد أن تفتح برنامج Kies ستأتيك رسالة تفيد أن هناك تحديثاً جديداً خاصاً بهاتفك، وإذا رغبت في هذه الترقية أن تضغط على المتابعة. اضغط على إلغاء ولا تقم بعمل هذا التحديث في هذا الوقت.

قم وأنت في البرنامج بالذهاب إلى القسم الخاص بعمل النسخ الاحتياطية واسترجاعها “BackUP and Restore”، واختر الأقسام التي ترغب بعمل نسخ احتياطية منها، وذلك لتتمكن من حفظ نسخة منها قبل البدء في عملية تحديث نظام التشغيل في هاتفك.

بعد التأكد من عمل النسخة الاحتياطية، وإتمامها بنجاج، اقفل برنامج Kies ولا تفصل هاتفك عن الكمبيوتر، وقم بإعادة تشغيله مرة أخرى، لتظهر لك رسالة التحديث إلى النسخة الجديدة في نظام التشغيل الخاص بهاتفك، اضغط على متابعة وستظهر لك مجموعة رسائل أخرى، يمكنك تجاهلها والاستمرار في متابعة عملية التحديث، حيث سيقوم البرنامج بتحميل نسخة التحديث الجديدة أوتوماتيكياً، وترقية هاتفك إلى أحدث نسخة مخصصة له وهي النسخة 4,0,3 من نظام التشغيل أندرويد.

في معظم الأحيان، لن تقوم علمية التحديث هذه بإلغاء محتويات هاتفك الذي كانت على النسخة القديمة بل ستبقي كل شيء كما كان في السابق، فإذا كان هذا الوضع يعجبك بعد التحديث، فلقد أتممت عملية التحديث بنجاح وبدون مشاكل، ودون إضاعة أي من ملفاتك وموادك القديمة.

إذا كنت ترغب في نسخة “مصنع” جديدة تماماً وخالية من أي مشاكل بعد عملية التحديث التي قمت بها، يمكنك عمل “ريستور” لهاتفك بعد عملية التحديث، وبعد أن تتأكد من أنك قمت بعمل نسخة احتياطية من الهاتف، حتى تضمن عدم ضياع أي من موادك الخاصة من الهاتف. وبعد عمل الريستور يمكنك استيراد موادك التي قمت بعمل نسخة احتياطية لها من خلال برنامج Kies.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1007 مشاهدة
نشرت فى 17 يونيو 2012 بواسطة mhmadshoo

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

174,665