التجليات البلاغية في شروح الحماسة

الدكتور/ إبراهيم عبد الفتاح رمضان

كلية الآداب- جامعة المنوفية

البلاغة كانت تعنى النقد قديما يقول المرزوقى : ( اعلم أن مذاهب نقاد الكلام في شرائط الاختيار مختلفة ؛ فمن البلغاء من يقول : فِقَرُ الألفاظ وغررُها كجواهر العقود ودررِها ... ) (<!--) ، وتمتاز عنه بأنها تعلم صنعة العمل الأدبي ( شعرا ونثرا ) ، ثم تطور حال البلاغة بعد ذلك إلى قواعد لها أثرها في رياضة الناشئين على إنشاء الأعمال الأدبية ، وبقيت فيها بعض المقاييس التي يمكن من خلالها الحكم على الأعمال الأدبية هذا ما آل إليه الدرس البلاغي عند المتأخرين .

ونحن حين نحاول إحياء البلاغة العربية من جديد ، أو ندرس البلاغة في عصور تطورها سنجد أن البلاغة أداة نقدية تستطيع تمييز الجيد من الرديء في العمل الأدبي ؛ لترتقي بالأديب إلى مرحلة الإتقان والإحسان في العمل الأدبي ، وسوف يتضح لنا أثناء السير في هذا البحث أن شراح الحماسة كانوا نقادا موسوعيين ؛ فهم يتكلمون عن السياق الذي قيلت فيه الأبيات ، وهو ما يعرف بالمقام أو الحال في البلاغة العربية ، وسماه فيرث بسياق الثقافة ، أو السياق الثقافي Context Of Culture ) ) . كما نرى الشراح يتحدثون عن السياق الداخلي ( سياق النص)Verbal Context )  ) . وهو ما يعرف بالنظم في البلاغة العربية فينظر في بنية الكلمة المفردة – صوتيا وصرفيا – وسياقها المعجمي ، وتركيب الجملة ، وعلاقات الجمل .

ولعلنا رأينا تداخل هذه العناصر كلها ، فمن مناسبة الأبيات إلى العلاقة بين الجمل في إطار النص الأدبي كان عمل الشراح قديما .

       غير أننا سنجد من يقول : إن شراح الحماسة أو شراح الشعر قديما كان  شرحهم لغويا بالدرجة الأولى وهذه نظرة سوف ندلل على سطحيتها بعد قليل . لأن أمامنا أولا حديثًا عن أبي تمام ، ثم عن الحماسة ، ثم عن شراح الحماسة حتى ننتهي بعمل الشراح فيها ، وما كان من اتكائهم على القضايا البلاغية في شرحها.

وسيعالج  هذا البحث  المطالب التالية : 

تمهيد  ونتناول فيه : الحديث عن أبي تمام  (  مدخل وتعريف )  ، وحماسته وشروحها.

1/    إسهام شراح الحماسة البلاغي في إطار التنظير.

     أ  -  المصطلح المتغير .

     ب -  المصطلح الثابت .

      ج - مفاهيم بلا مصطلحات .

2/     إسهام شراح الحماسة البلاغي في إطار التطبيق .

 

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

 


<!--[endif]-->

<!--  شرح المرزوقي 5، 6 .

المصدر: التجليات البلاغية في شروح الحماسة ، بحث محكَّم ومنشور في مجلة كلية الآداب ، جامعة المنوفية ، أغسطس ، 2010م .

د/ إبراهيم عبد الفتاح رمضان عبد الباقي

metmen
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

28,031