التربية الخاصة (Special Education) تعرف التربية الخاصة على أنها مجموع البرامج التربوية المتخصصة والتي تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين ، وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن ، وتحقيق ذواتهم ، ومساعدتهم في التكيف .

فئات التربية الخاصة :
1) الإعاقة العقلية ( Mental Impairment )
2) الإعاقة البصرية ( Visual Impairment )
3) الإعاقة السمعية ( Hearing Impairment )
4) الإعاقة الانفعالية ( Emotional Impairment )
5) الإعاقة الحركية ( Motor Impairment )
6) صعوبات التعلم ( Learning Disabilities )
7) اضطرابات التواصل ( Communication Disorders )
8) الموهبة والتفوق ( Giftedness and Talents )
9) التوحد ( Autism )
10) الإعاقة الصحية ( Helth Impairment )
11) الإعاقة الحسية المزدوجة ( Deaf Blindess )
12) الإعاقات المتعددة ( Multiple Disabilitis ) (موقع أطفال الخليج)

لقد ظهرت عدة تعاريف للإعاقة العقلية على مر السنوات ، وأختلف النص لكنها تتوحد في النهاية على إنها عدم قدرة على إنجاز عمل معين بشكل تام مثل الأشخاص الأسوياء ، مما يدل على إنه نقص في هذه القدرة حتى إتمامها . وهناك عدة تعريفات منها الطبي ، الإجتماعي والسيكومتري.
فالتعريف الطبي للإعاقة العقلية كما ورد على لسان د. الزيود على أنه حالة من النقص العقلي ناتجة عن سوء التغذية أو عن مرض ناشئ عن الإصابة في مركز الجهاز العصبي ، وأضاف على أن أسبابها قد تكون ناجمة ومصاحبة بإصابات قبل الولادة أو في مرحلة الطفولة. (الزيود، 2000 ،19) .
وما جاء على لسان د. نصر الله في كتابه الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة إن الإعاقة العقلية هي التي تصاحب ذلك "الطفل أو الشخص الذي يختلف عن الآخريين ( العاديين) في قدراته العقلية وإمكانياته الجسدية ، مما يجعله بحاجة دائمة لمساعدة الآخرين حتى يستطيع إنجاز حاجاته الشخصية وشؤونه العامة الضرورية والأساسية". (نصر الله، 2002 :21-51).
وأضاف الأخير على أن الأسباب التي تؤدي إلى هذه الإعاقة عوامل ما قبل الولادة والتي تؤثر في الجنين قبل قدومه إلى هذا العالم مثل التسمم العضوي ، وقلة الأوكسجين... وهناك عوامل التي تحدث أثناء الولادة والتي تكون ساعة الوضع مثل نقص الأوكسجين ، وهناك كذلك عوامل ما بعد الولادة حيث يتعرض لها الطفل في السنوات الأولى من عمره مثل إلتهاب الدماغ ، الحوادث والإصابات ... ، أما مستوياتها فتقسم إلى :
1) إعاقة بسيطة خفيفة حيث تتراوح نسبة الذكاء بين 50-69 .
2) إعاقة متوسطة حيث تتراوح نسبة الذكاء بين 25-49 .
3) إعاقة شديدة حيث نسبة ذكاء الشخص إلى أقل من 25 . (السابق) .
وقد جاء في القانون الفلسطيني أن المعاق : هو كل فرد يعاني من عجز عقلي أو جسمي أو إضطراب في الوظائف النفسية ، يحد من قدراته على تأدية دوره الطبيعي في المجتمع قياسًا بأبناء سنه وجنسه في الإطار المجتمعي والثقافي الذي يعيش فيه ، مما يستدعي تقديم خدمات خاصة ، تسمح بتنمية قدراته إلى أقصى حد ممكن وتساعده في التغلب على ما قد يواجهه من حواجز ثقافية أو تربوية أو إجتماعية أو مادية. (الخوجا،2000 : 23-42).

<!-- Video IFRAME --><!-- End Video IFRAME -->

 

المصدر: المعلم علي حسن قشقوش-مدرسة الأمل القدس http://www.panet.co.il/online/articles/63/68/S-338572,63,68.html
  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 729 مشاهدة

ساحة النقاش

موسوعة الإعاقة الذهنية

mentaldisability
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

314,028