1- السلوك الفظ و الذى يتشابه مع سلوك التوحديين و لكن مع عدم ظهور بعض أعراض التوحد ، أى عند غياب أحد الأعراض أو أكثر من أعراض التوحد تأخذ الإعاقة مسمى "متلازمة آسبرجر" .

2 - قصور كيفي واضح في القدرة على التفاعل الاجتماعي إلى جانب ذخيرة محدودة للأنشطة والإهتمامات غير عادية .

- غياب القدرة على التواصل غير اللفظي وعلى التعبير عن العواطف والإنفعالات أو المشاركة الوجدانية، ولا يوجد تأخر ملحوظ في النمو اللغوي أو النمو الوظيفي المعرفي .

4 - تأثر القدرة الإستيعابية اللغوية و إستخدام كلمات بدون ربطها بالمعنى الأصلى لها و كثرة إستخدام الإيماءات بدلاً من الكلمات ، و التركيز مع من حوله لفترات قصيرة .

5 - عدم وجود تفاعل إجتماعى و عدم الرغبة فى تكوين صداقات ، و يفضل الشخص قضاء وقته بمفرده أكثر من قضائه مع الآخرين .

6 - عدم وجود إتصال إجتماعى مثل الإتصال العينى و الضحك .

7 - ردود فعل غير طبيعية للإحساس الجسدى مثل الحساسية المفرطة إذا لامس المعاق أى شئ أو العكس مع عدم الإحساس بالألم. كما أن جميع الحواس الأخرى من الرؤية، السمع، اللمس، الألم، الشم، التذوق، تكون بالإيجابية أو السلبية المفرطة .

8 - الإفتقار إلى اللعب التلقائي أو التخلى عنه كلية، كما أنه لا يقلد الطفل أفعال أمثاله من الأطفال الآخرين وهو الوضع الطبيعى في مثل هذه السن، كما أنه لا يبادر باللعب مع الآخرين .

9 - من الممكن أن يكون نشاطه مفرط أو زائد عن الحد، أو سلبى إلي حد كبير. ينتابه حالات من الغضب بدون أى سبب واضح. تجده دائم اللجوء إلي عنصر واحد بعينه أو فكرة أو شخص، يعوزه الوعى الحسي وقد يبدى سلوك عدوانى أو عنيف يصل إلي حد إيذاء النفس بالجروح.

ومن حيث مدى إنتشارها فإنه بسبب حداثة إكتشافها وغموض بعض جوانبها مثل العوامل المسببة وصعوبات تشخيصها والتشابه الكبير بينها وبين بعض الإعاقات الأخرى من إضطرابات النمو لا توجد حتى الآن إحصاءات دقيقة عن مدى إنتشارها لكن التقديرات المبدئية تشير إلى أنها تتراوح بين (3، 4) حالات من بين كل ألف ولادة حية كما أنها تنتشر أكثر بين الذكور منها بين الإناث بنسبة 10:1

  • Currently 86/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 521 مشاهدة
نشرت فى 28 أكتوبر 2010 بواسطة mentaldisability

ساحة النقاش

موسوعة الإعاقة الذهنية

mentaldisability
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

258,306