هو خوف الطفل من الكلام فهو يكون تلميذا عبقريا ولكنه يخاف إن يتلعثم فى الفصل ويخاف القراءة او الإجابة إمام زملائه حتى لا يتعرض لسخريتهم او تعليقاتهم الجارحة التى تؤذى مشاعره وتزيد من مشكلة التلعثم لديه واقسي شيء للطفل ان تكون هذه السخرية صادرة من اقرب الناس إليه وهم والديه وإخوته . وقد يظن المدرس - الذي لا يعرف إن هذا مرضا - فى ان الطفل يتلعثم لأنه لم يذاكر الدرس جيدا وهو فى الحقيقة غير ذلك .

الخوف :

يعتبر الخوف من أهم الأشياء التى يشعر بها المتلعثم ويختلف شعور الخوف من مريض الى أخر وفى نفس المريض من وقت لأخر . وقد يكون سبب الخوف هو رد الفعل الذي ينتظره المريض من المستمع سواء برفضه كلامه، او يكون الخوف نتيجة لتوقع المريض العجز عن عدم قدرته على الكلام بلباقة ، والكلام هو وسيلة الإنسان للتعبير عن الذات .

بعض العوامل التى تعجل بحدوث التلعثم لدى المريض :

من أهم العوامل الشائعة التى تعجل بحدوث التلعثم هو طبيعة المستمع فمعظم المصابين بالتلعثم يخشون التحدث إمام الناس ذوى السلطة او إمام أساتذتهم ومدرسيهم . وبعض المواقف تزيد من حدوث التلعثم عندما يكون المريض خائفا او يعانى من قلق ورهبة متزايدة وقد يظهر ذلك إثناء الامتحانات او التقدم لإجراء مقابلات لأول مرة، كذلك إثناء استخدام التليفون وأمام الجنس الآخر. لذلك نجد ان المتلعثم يفضل ان يحصر صداقته فى عدد محدود من الأشخاص لا يزيد عن ثلاثة أشخاص وغالبا يكون لديه صديق واحد فقط يتحدث أمامه بدون خجل من مشكلة تلعثم . لذلك نجده يتجنب عقد صداقات جديدة ويخشى ان يتواجد فى مواقف تستدعى منه ان يتكلم او يعبر عن أفكاره ونجده يخشى الحديث فى التليفون او الذهاب لشراء اى شيء يحتاجه بل يفضل العزلة والوحدة ولا يميل الى اتخاذ مواقف جديدة او ايجابية وبخاصة أمام مجموعات . ونجد عند بعض الأطفال ان التلعثم مرتبط بالفصل الدراسي او مرتبط بشخص معين قد يكون والده او احد مدرسيه . وغالبا ما يوجد لدى المتلعثم خوف من كلمة معينة او حرف معين وغالبا هذه الكلمات يكون فيها حروف اسمه هو.

التوتر:

ينشا التوتر خاصة عندما يكون الاحتياج لشيئين متضادين متساويين وينتهي هذا التوتر عندما يزيد الاحتياج لشيء عن الأخر.

المصدر: http://www.spneeds.org/ar/articles-action-show-id-131.htm - بتصرف 1. عبدالعزيز السيد الشخص: إضطرابات النطق والكلام خلفيتها وتشخيصها وأنواعها وعلاجها، الطبعة الأولى 1997- القاهرة. 2. مصطفى فهمي: أمراض الكلام، الطبعة الخامسة، مكتبة مصر - دار مصر للطباعة بالفجالة. 3. دورة تدريبية بكلية البنات- جامعة عين شمس,
  • Currently 97/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 579 مشاهدة

ساحة النقاش

موسوعة الإعاقة الذهنية

mentaldisability
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

254,127