القياس ( Measurement ) :هو العملية التي يمكن بواسطتها تعيين قيم عددية لصفات الأشياء أوخصائصها وفق شروط معينة . 
التشخيص ( Diagnosis ) :هو عملية منظمة تهدف إلى وصف وتحليل النتائج لتحديد العلة ومصدرها .
 التقييم ( Assessment ) :هو مجموعة من الإجراءات المنظمة والتي تهدف إلى التعرف على جوانب القوة والضعف لدى الطفل المعاق ، وذلك من أجل تحديد احتياجاتهالتربوية الخاصة ، والتعرف على مدى ملائمة البرامج التربوية المقدمة له .
التقويم متعدد القياسات ( Evaluation Multiple Measures ) :وهو هذا النوع من التقويم الذي لا يعتمد على مؤشرواحد أو أسلوب قياس واحد في إصدار الحكم على المتعلم ، بل يعتمد على أكثر من أسلوبقياس ، وعلى أكثر من مؤشر لإصدار الحكم على مستوى عنصر من مدخلات وعمليات ومخرجاتالنظام التعليمي 0

التقويم ( Evaluation ) :هو عملية منهجية منظمة لجمع البيانات ، وتفسير الأدلة ،مما يؤدي إل إصدار أحكام تتعلق بالطلاب . 
التدخل قبل الإحالة ( Prereferral Intervention ) :يُستخدم مصطلح " التدخل قبل الإحالة " للإشارة إلى الإجراءات التيينبغي تنفيذها في الفصل الدراسي العادي لتحسين أداء الطالب الذي يشعر المعلمون أوأولياء الأمور بأن لديه حاجات خاصة تستلزم توفير دعم تعليمي خاص له .
 الإحالة ( Referral ) :بعدأن تخفق إجراءات ما قبل الإحالة الهادفة إلى مساعدة الأطفال ودعمهم ممن يشتبه بأنلديهم حاجات تعليمية خاصة ، تتم إحالتهم إلى الجهات المتخصصة ( مثل مراكز تشخيصالإعاقة ، العيادات الطبية ، أقسام التربية الخاصة ، ومراكز القياس والإرشاد في الجامعات وغيرها ) ، للحكم على أهليتهم للتربية الخاصة .
تاريخ الحالة ( Case History ) : تلك البيانات والمعلومات التراكمية المتعلقة بفرد من الأفراد , كالخلفية الأسرية , والتاريخ الشخصي والنمو الجسمي , والتاريخ الطبي , ونتائجالاختبارات , والسجلات القصصية للسلوك . ويستخدم تاريخ الحالة غالبا في اتخاذالقرارات المتعلقة بالواجبات المحددة للطالب وفى إعداد وتخطيط البرامج والخدماتاللازمة له

 التصنيف ( Classification ) :هو تلك العملية التي يمكن بها وضع الفرد في فئةٍ ماوفق خصائص أو مميزات مشتركة . بهدف تحديد نوع الخدمات التربوية والاجتماعية والطبيةوالمهنية اللازمة لكل فئة . وإعداد البرامج التي تناسب كل فئة على حدة بما يتناسبمع خصائصهم العقلية والجسمية والانفعالية والاجتماعية .
الاختبار ( Test ) :إجراءمنظم لقياس عينة من السلوك ، أو هو إجراء منظم لملاحظة ووصف سمة أو أكثر من سماتالفرد بالاستعانة بمقياس أو نظام تصنيف معين .
القدرة ( Ability ) :هي كفاية الفرد في مجالمحدد ، وهي خاصية من خصائص الفرد ، وترتبط بالحالة القائمة للفرد .
 السمة ( Trait ) :مفهوميستخدم في وصف سلوك الأفراد ، وهو عبارة عن سلوك أو مجموعة من السلوكات التي يميلالفر د إلى إظهارها . فالسمة ليست صفة مفردة ، وليست شيئاً ملموساً يل هي مفهوم مجرد .
التحصيل ( Achievement ) :يقصد به المستوى الذي تعلمه الفرد للقيام بالأداء على مهارة معينة ،وعادة ما يرتبط التحصيل بمجمل المعلومات والمهارات والتمارين والأفكار التي اكتسبهاخلال صف أو مرحلة دراسية .
 الاختبار الرسمي - المقنن ( Forma Test ) :هو الاختبار الذي يتم بناؤهوتطويره من قبل فريق من المختصين ولصالح مؤسسة معينة ، كما يتم تطبيقه على عينةكبيرة نسبياً من الأفراد . ويتم تطوير دليل ( Manual ) له يتضمن تعليمات خاصةبالتطبيق والتصحيح ومعلومات عن مؤشرات الصدق والثبات وخصائص الفقرات وتفسير النتائجعليه في ضوء معايير ( Norms ) خاصة يتم اشتقاقها . وتعرف الاختبارات المقننةبالمنشورة ، ومن أمثلتها اختبارات الذكاء .
الاختبار غير الرسمي ( Informal Test ) :وهوالاختبار الذي يتم بناؤه أو تطويره من قبل المعلم بغرض قياس تحصيل الطلبة . 
التقنين ( Standardization ) :الاختبار المقنن هو ذلك الاختبار الذي تتوحد فيه وتتحد بدقة طريقةتطبيقه ، ومواده ، وتعليمات وزمن إجابته ، وطريقة تصحيحه أو تسجيل درجاته ، بحيثيصبح الموقف الاختباري موحداً قدر الإمكان لجميع الأفراد . وهذا يجعل من الممكنالمقارنة بين درجات الأفراد الذين طبق عليهم الاختبار .
البطارية ( Battery ) :مجموعة مختارة بعناية من الاختبارات المترابطة التي تقيس سمة أو قدرةواحدة أو أكثر ، يتم عرضها على مجتمع معين من الأفراد .
الفقرة ( Item ) :هي السؤال، أو العبارة ، أو التمرين ، أو المهمة ، أو المسألة التي يتضمنها الاختبار أوالمقياس أو أداة التقييم ، وتصاغ الفقرات بأكثر من نمط ، فمنها الفقرات الانتقائية والفقرات الصياغية .
 الفقرات الانتقائية ( Selective Items ) :هو ذلك النوع من الفقرات التي يطلب منالمفحوص أن يختار الإجابة الصحيحة من بين عدد من البدائل والعبارات المعطاة .
 الفقرات الصياغية ( Supply Items ) :وهو ذلك النوع من الفقرات التي يطلب من المفحوص أن يكتب أويصيغ الإجابة الصحيحة على السؤال ، وتعرف أحياناً بالفقرات الإنشائية .
القائمة ( Inventory ) : هي دليل أو قائمة من المفردات أو العبارات تهدف إلى تقييم مدى وجود اتجاهات أواهتمامات أو سلوكيات محددة لدى مجموعة من الأفراد .

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 1605 مشاهدة
نشرت فى 7 أكتوبر 2010 بواسطة mentaldisability

ساحة النقاش

موسوعة الإعاقة الذهنية

mentaldisability
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

413,128