من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: أ.د. نادية حجازى

إن الخطوة التالية هى إختيار مجال المشروع والمنتج، إذ أن إهتمامك وفضولك يكون بالبذرة التى ينبت منها المشروع حيث يبحث وعيك وإدراكك عن المعلومات ومن ثم تساعدك أفكارك على تطوير الوضع وهذا من شأنه مساعدتك على تطوير فكرة المشروع وها هى بعض الطرق التي تساعدك على بذر الحبة:

حولى خبراتك ومعلوماتك إلى فرصة لإقامة المشروعات، فالسيدة التي أنجبت ستة أطفال لديها خبرة فى مشروعات تربية الأطفال ورعايتهم.

حولى موهبتك إلى مشروع تجارى، فمثلا يمكنك تحويل موهبة تجميع حبات الخرز واللؤلؤ المتنوعة إلى تجارة بيع المسابح مع أقرانك من جامعى الخرز، وقومى ببيع الأشياء التى يحتاجها الأقران من محبى نفس الهواية.

أنشئى سوق مميزة ومتخصصة، إبحثى عن أنظمة الغذاء الخاصة أو الإحتياجات الدينية أو الأذواق المختلفة، فيمكنك صنع الأغذية الخاصة بأعياد المسلمين والمسيحيين، أو تقديم الأكلات الهندية أو الصينية لتلبية إحتياجات هواة الأكلات الجديدة. قومى بتربية أنواع مختلفة من الدجاج فى منزلك من أجل إنشاء سوق مربح للحساء العلاجية.

أوجدى مشروعا ينبع من حاجتك الضرورية، فإذا كنت تستخدمين الخضروات العضوية بسبب مشاكل صحية، فعليك توفير هذه الخضروات وتقديم وجبات لهؤلاء الذين يعانون من نفس المشكلات.

فكرى في مساعدة أقرانك الآخرين، فما الذى يمكنك عمله لمساعدة أمهات أخريات ليصبحن أفضل حالا، وماذا يمكنك عمله لتوفير وقتهن وأموالهن.

إستغلى وقتك ومواردك الشخصية، فعلى سبيل المثال بدلا من إصطحاب طفلك إلى المدرسة أو إلى المعلم أو إلى أى أنشطة أخرى بمفرده، يمكنك توفير بعض المال من خلال إصطحاب أطفال آخرين من نفس الفصل الدراسى.

قومى ببيع ما ينتجه غيرك، إما بالبيع مباشرة أو بمشاركة بعض الأشخاص الذين لديهم القدرة على تصنيع بعض المنتجات ولكن ليس لديهم منافذ لبيعها وتسويقها.

أضيفى بعض الأشياء الجديدة لمنتج موجود بالفعل، قومى بحياكة الملابس مستخدمة الزرائر أو شرائط الزينة الهندية أو قومى بإضافة بعض حلوى الموز المجفف بشكل مجعد على كعكة الشيكولاتة.

حولى مخلفات الآخرين إلى منتجات مفيدة، إذ يمكنك صناعة العرائس من كيزان الذرة وذلك بالحصول على المواد الخام من مصانع تعليب الذرة أو إصنعى ممسحة الغبار من ريش الطيور الذى يمكن الحصول عليه من المجازر.

إصنعى شئ جديدا مبتكرا لا يقوم به منافسوك، فإذا كان جميع الجيران من حولك يقومون بصنع الكعك والمخبوزات لإحتكار المبيعات أثناء المهرجانات والأعياد، فكرى فى صناعة شئ مختلف.

لبى إحتياجات رئيستك الحالية فى العمل، فكرى فى كيفية تحسين مشروعاتها، وإستمعى إلى مشكلاتها وهل يمكنك معاونتها فى القضاء على المشكلات التى تعوق مشروعها، هل يمكنك أن تدعميها أو العمل معها بنظام المقاولة الفرعية (من الباطن)، فما الذى يجعلك تعملين بشكل فعال أنت وزميلاتك فى العمل؟ هل يمكنك معاونة الآخرين؟

"إذا أغلق باب للرزق، فتحت عشرة أبواب"، وهذا إنما يعنى أن هناك طرق كثيرة تدر الدخل. أعطى المزيد من أجل الحصول على المال، كررى ما يقوم به رئيسك فى العمل فى إطار ضيق ولكن مع الحصول على قيمة أفضل.

قومى بتحقيق آمال الآخرين، سافرى وتفحصى ما حولك وإلتحقى بالجماعات الإجتماعية، وشاركى فى الحفلات المختلفة، وإستمعى بحماس للشكاوى والآمال فكلها إحتياجات غير محققة، دورك هو إسعاد الآخرين.

عندما تفكرين فى فكرة عامة أو مشتركة يجب أن تفكرى فى عدة أشياء أو محاور، كيف وماذا ومن وأين: كيف تطورى من مشروع منزلى قائم بالفعل وكيف يمكنك جعله أكثر ملاءمة لحاجات الأشخاص وأكثر أمانا وذوقا أيضا، وأكثر سهولة فى الإستعمال وأقل تكلفة وأكثر جذبا ومرونة فى الوقت أو مرونة لدمجه مع منتج آخر.

ما هى الأشياء التى يمكنك إضافتها لهذا المنتج لجعله فريدا متميزا؟ ومن هو المستهلك الذى قد يرغب فى شراء هذا المنتج من غير المتوقع إقبالهم عليه من العملاء الحاليين؟ أين ينقص هذا المنتج؟

المصدر: أ.د. نادية حجازى - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول