Medicine made easy

موقع متخصص في تقديم المعلومات الطبية بطريقة ميسرة

 

            لماذا تكثر التقرحات في قدم مريض السكر ؟؟

 

 لو قمت بوخذ انسان في قدمه بابرة فان رد الفعل الطبيعي سيكون بابعاد قدمه عنك بكل سرعة و بدون تفكير.. و لو قمنا بتحليل رد الفعل هذا سنري انه قد (شعر) بوخذة  في قدمة وتالم لذلك فقام بابعاد قدمه . و انا اريد ان اقف عند كلمة شعر  .....  تخيل لو ان هذا الانسان لا يشعر اصلاً  بقدمه لاى سبب من الاسباب فهل سيكون رد الفعل  مماثل... بالطبع لا

 

و هذا هو الحال في قدم مريض السكر الذى فقد الشعور بقدمه نتيجة بعض التغيرات التي يحدثها ارتفاع نسبة السكر في الدم. فارتفاع نسبة السكر فى الدم يؤدى الى التهاب الاعصاب الطرفية  في القدم و هذا الالتهاب يفقد المريض احساسه بقدمه فلو ان هذا المريض اصيب بجرح في قدمه فانه لا يشعر بذلك و سوف يترك الجرح في بطن القدم دون عناية لمجرد  انة لا يشعر به .

 

ثم تاتي انواع شتى من البكتريا لتسكن في ذلك الجرح و تبدا التقرحات و كلما مر الوقت فان هذة القرحة الصغيرة  تكبر اكثر و اكثر حتى يفاجأ المريض بان لدية قرحة في قدمة حيننْذ فقط يبدأ المريض بالاهتمام بتلك القرحة.

 

و نظراً لان مريض السكر يعانى من مشاكل في اندمال الجروح. فان اندمال تلك التقرحات تأخذة فترة طويلة حتى مع الرعاية الطيبة الجيدة  لذلك فان الوقاية خير من العلاج  و أقول ان افضل طريقة للوقاية من تلك المشكلة هي  الوضوء .

لا تتعجب.. فليس هنالك انسان يتوضأ في اليوم 5 مرات او اكثر و يفوتة ان يري شيئا  كهذا في قدمه.

 فلو فقد الاحساس في القدم فكفى بنعمة البصر واقيا.......

 

المصدر: novonordisk manual for diabetic foot care
medicinemadeeasy

mmf

  • Currently 275/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
94 تصويتات / 1464 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

8,402