Medicine made easy

موقع متخصص في تقديم المعلومات الطبية بطريقة ميسرة

                 مرض السكر..ماذا يعني لك؟؟           

 

 

 

  نتيجة لانتشار مرض السكر فانه من المهم لك ان تعرف ما هو مرض السكر و ما هي المشاكل التى تواجه مريض السكر و ما هى التحديات التي تواجه العلماء في هذا المجال؟..

 

 

                 هناك بعض المعلومات التي يجب ان تلم بها . ومنها ان نسبة السكر في الدم يتحكم فيها جهاز في غاية الدقة على قمة ذلك الجهاز نجد  البنكرياز. ويتم التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق زوج من الهرمونات التي يفرزها البنكرياز و هما الانسولين و الجلوكاجون. يخفض الانسولين نسبة السكر في الدم و يعليها الجلوكاجون. و يعتمد ضبط نسبة السكر في الدم علي الاتزان في افراز كلا الهرمونين. و بعيداً عن التعقيدات الطبية  فان مرض السكر ينشأ غالباًب نتيجة الخلل في افراز  احد هذه الهرمونات .   

 

 

                 فلنفترض مثلاً انه حدث نقص في افراز الانسولين و انت تعلم الآن ان الانسولين يقلل نسبة السكر في الدم فمن المؤكد أن ما سيحدث هو زيادة نسبة السكر في الدم. وهنا يأتي تسأول مهم الا و هو..  ما هى مخاطر زيادة السكر في الدم ؟؟

 

 

               زيادة السكر في الدم تؤدي أولاً الي الشعور بالجوع و العطش . و هذه من اكثر الأشياء التى تهم مريض السكر ولكن لماذا يشعر المريض بالجوع و العطش باستمرار؟..فان  هذا يحتاج الي مقال كامل و سيتم نشره ان شاء المولى عز و جل ....

 

 

               ثانياً: من الاعراض المنتشرة لمرض السكر فقدان الاحساس في القدم ولذلك نري ان مريض السكر يعاني من تقرحات في القدم باستمرار وهذا لان مريض السكر لا يشعر بقدميه فان حدثت اية جروح في القدم فانه لا يشعر بوجودها و تبدأ هذه الجروح في الاتساع دون ان يشعربها المريض  و نظراً لتراجع كفاءة اندمال الجروح فان هذه الجروح تشفى بعد فترة طويلة و لعلك قد رأيت احد هذه التقرحات في قدم أحد المرضى من قبل .

 

 

ثالثاً : من الممكن ان يؤدي ارتفاع السكر في الدم الي حدوث مشاكل في الابصار و الانقاص من حدة الرؤية .

 

رابعاً : يشتكى مريض السكر دائماً من التبول الزائد و هذا بدوره يؤدي الي مشاكل خطيرة . 

 

خامساً : يؤدي ارتفاع السكر في الدم الي حدوث مشاكل في الكليتين و من الممكن ان يؤدي الاهمال الي حدوث فشل كلوى.

 

 

 

لذلك نقول لمريض السكر اذا كان مرض السكر خطير فالاهمال اكثر خطورة . فالرعاية الطبية الجيدة وضبط نسبة السكر في الدم كل ذلك يؤدي الي الحياة مع مرض السكر كصديق لك . فاذا اتخذته صديقاً ستعيش حياتك آمناً و ستختفي الاعراض تدريجياً باذن الله . 

 

 

 

لمزيد من المعلومات عن مرض السكر زوروا موقعنا http:/kenanaonline.com/diabeticfoot

 

المصدر: davidson (a text book of internal medicine)
medicinemadeeasy

mmf

  • Currently 240/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
81 تصويتات / 1692 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

8,392