يمثل نموذج خطة البحث الكتابة التي تعتمد على أن يقوم الباحث العلمي بإتباع القواعد والأساليب السليمة التي من ِأنها تساعد على كتابة نموذج خطة بحث وفق المعايير المتفق عليها وحسب الخطوات التي من شأنها أن تعمل على اخراج نموذج خطة بحث متكامل وشامل المحتوى. إن كلمة نموذج تعني أن هناك معيار ومقياس لاستخدام العناصر التي تشكل خطة البحث. 

إذ يجدر على الباحث العلمي إتباع المعايير لكل عنصر على حدة؛ لكي أن يأتي بنموذج خطة البحث.

لا شك أن نموذج خطة البحث يتناول قضية أو ظاهرة أو مشكلة معينة يتخذها الباحث العلمي كمنفذ لانطلاق مسيرته الحثية حول أساب ظاهرة خطة البحث أو من أجل اكتشاف العوامل التي أدت إلى حدوث هكذا ظاهرة وانتشارها مؤخرًا. حيث يقوم الباحث العلمي باستخدام الإجراءات والأساليب الحديثة ضمن الظروف المتاحة من أجل الوصول إلى المعلومات المرادة والتي بدورها إما تثبت أو تنفي الفرضيات التي تبناها الباحث العلمي في مقدمة البحث. إذ يعتبر نموذج خطة البحث الأداة الوحيدة والدقيقة التي يمكن من خلالها الحكم على كفاءة وجودة البحث العلمي ككل. حيث تكمن أهمية نموذج خطة البحث في الكشف عن جودة البحث العلمي ككل وعن كفاءة الباحث العلمي. فلا شك أنا الباحث العلمي الدؤوب يلتزم بكل المعايير الخاصة بكل خطوة من خطوات البحث العلمي. بالإضافة إلى ذلك، إن المعلومات الصحيحة التي يحصل عليها الباحث العلمي تجعل الباحث العلمي له القدرة على التخيل حول ما سيتوقع حدوثه. لذلك يمكن القول بأن نموذج خطة البحث يمثل المرشد الذي يمتلكه الباحث العلمي في كتابته، والدليل أيضًا لمشرف البحث، حيث يقوم الباحث العلمي بالاطلاع أولًا على خطة البحث من أجل أخذ نظرة عامة حول الموضوع الذي يتناوله الباحث العلمي. بالإضافة إلى أن مشرف البحث يقوم بالاطلاع على خطة البحث من أجل التأكد من استوفاء الباحث العلمي للشروط الواجب مراعاتها عند كتابة نموذج خطة بحث علمي. علاوة على ذلك، إن مشرف البحث يقوم بالاطلاع أولًا على نموذج خطة البحث من أجل التحقق من الاستخدام السليم لأدوات الدراسة واتباع المنهجية المناسبة، بالإضافة إلى معرفة النتائج التي توصل إليها الباحث العلمي والتي بدورها تمثل الإجابة التامة حول أسئلة البحث وتحقيق الأهداف.

ختامًا، إن كتابة نموذج خطة بحث يشكل عمود البحث العلمي ككل، وهذا بدوره يدل على مدى أهمية اتباع المعايير والضوابط والشروط الواجب على الباحث اتباعها من أجل كتابة نموذج خطة بحب.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

https://www.manaraa.com/post/2909/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 19 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

1,551