نصائح حول طريقة كتابة البحث العلمي

لا بد أن كل باحث علمي أن يقوم بالاطلاع على النصائح التي من شأنها أن تضفي عليه بعض الارشادات التي بدورها تشير على كيفية كتابة بحث علمي وفق معايير مناسبة.

حيث يمكن أن تلخيص النصائح التي تقوم بتوجيه الباحث العلمي إلى كتابة بحث علمي صحيح ودقيق على حدٍ سواء.

  1. أن أهم الأمور الذي يجب على الباحث الأخذ بها بعين الاعتبار وذلك من أجل كتابة بحث علمي جيد هو الاستعانة بمشرف البحث منذ البداية والأخذ بنصائحه حول كيفية كتابة بحث علمي متكامل.
  2. أن يقوم الباحث العلمي باختيار عنوانًا ملفتًا وواضح المفردات، أي يتم فهم محتوى ومشكلة البحث العلمي من قراءة العنوان منذ البداية.
  3. أن يختار الباحث العلمي مشكلة معاصرة وإدراجها بمتغيرات تجعل عنوان البحث العلمي أكثر تميزًا ووضوحًا.
  4. أن يختار الباحث العلمي مشكلة البحث علمي واقعية وأن تكون قابلة للتحري عنها وملائمة لمجتمع الباحث، أي لا يقوم الباحث العلمي باختيار مشكلة لا يعاني منها مجتمعه، في حين أن هناك الكثير من المشكلات التي يعيش تحت ظروفها مجتمع الباحث والتي تستحق الكتابة عنها والكشف عن أسبابها وحلولها.
  5. أن يختار الباحث العلمي اللغة الأكاديمية والعلمية التي تناسب بحث علمي جيد، وتناسب الجهة المشرفة. إذ لا بد أن يراعي الباحث العلمي كتابة بحث علمي وفق لغة سهلة العبارات وعلمية المفردات.
  6. أن يختار الباحث العلمي المنهجية الملائمة لموضوع البحث العلمي الذي يسعى الباحث من خلاله اثبات ظاهرة ما أو دحضها.
  7. أن يستخدم الباحث العلمي أكثر من أداة من أجل الحصول على المعلومات والتي من شأنها تعمل على اثراء محتوى البحث العلمي، وبالتالي توسع مدارك الباحث العلمي حول الظاهرة الذي يتناولها البحث العلمي، ومن ثم تزويد القارئ بالمعلومات الكافية لإشباع حاجته في قراءة بحث علمي حول ظاهرة ما.
  8. أن يتنوع الباحث العلمي في اختياره للأبحاث والدراسات السابقة، أي تكون جميع الدراسات السابقة تتناول نفس مشكلة البحث العلمي ولكن كل منها يتناول المشكلة من أبعاد مختلفة ويتم إدراك هذا من متغيرات كل دراسة التي بدورها تختلف عن الدراسات الأخرى.
  9. أن يعي الباحث العلمي بأن هناك أكثر من نظام خاص لتوثيق المعلومات في قائمة المراجع في آخر صفحات البحث العلمي، بحيث أن يتخذ الباحث العلمي نظامًا معينًا يدله عليه مشرف البحث العلمي الخاص به.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

https://www.manaraa.com/post/2911/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 23 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

1,551