أن صياغة عنوان البحث العلمي ليس بالأمر السهل، فقد يبدو ظاهريًا أن كتابة عنوان البحث علمي لا يحتاج لأي من الشروط أو الضوابط، ولكن إذ تعمقنا في كل عنوان بحث علمي سابق، سنجد أن هناك العديد من الأمور الذي تمت مراعاتها من باحثي الخطط العلمية السابقة. فإن دلَّ هذا على شيء، فإنه يدل على أن نجاح كل باحث علمي في البحث علمي كان قد كتبها يعتمد على مدى التزامه بأمور هامة فيما يتعلق بكتابة عنوان البحث العلمي منذ البداية. حيث يمكن إجمال الأمور التي يجب على كل باحث علمي مراعاتها عند كتابة البحث علمي في التالي:

  1. أن يراعي الباحث العلمي بأن يكون يصمم عنوان البحث علمي واضحًا، ينفي أي شكوك قد تقع عليه فيما يخص وضوح اللغة وفهمها. إذ يجب على الباحث العلمي كتابة عنوان البحث علمي يفهمه كل قارئ بغض النظر عن مجاله الدراسي.
  2. أن يراعي الباحث العلمي بأن يأتي بعنوان لبحث علمي لم يكن أحد من سابقه كانوا قد تطرقوا إليه، إذ لا بد أن يكون هناك تشابهًا كليًا في أكثر من عنوان خطة بحث علمي.
  3. أن يأتي الباحث العلمي بعنوان بحث علمي شامل، أي يشتمل العنوان على كل المتغيرات التي تحتويها الدراسة.
  4. أن يشير الباحث العلمي إلى عنوان البحث علمي جيد من شأنه أن يعطي فكرة عن مجتمع الدراسة التي تحتويها البحث العلمي، وعن بعض الأمور المتعلقة بجنسية أفراد الدراسة أو المرحلة العمرية لأفراد الدراسة.
  5. أن يجعل الباحث العلمي عنوان البحث العلمي له مدلول واضح وصريح، أي يكتب الباحث العلمي عنوان بحث علمي يدل على الغرض الأساسي من كتابة البحث العلمي، وهذا من شأنه يولد انطباعًا جيدًا حول محتوى البحث العلمي، وبهذا يكون الباحث العلمي قد حدد محتوى البحث العلمي تحديدًا سليمًا في عنوان خطة البحث العلمي.
  6. أن يراعي الباحث العلمي أن يكون عنوان خطة بحث العلمي عنوانًا ليس طويلًا ولا قصيرًا، أي يلتزم بعدد محدد لكلمات عنوان خطة بحث علمي جيد. حيث يمثل العنوان الجيد الواجهة لخطة بحث علمي جيد؛ وذلك لأن للعنوان الأهمية الكبرى في ترك الانطباع الأول عن محتوى خطة البحث العلمي. يجدر بالذكر بأن عنوان خطة بحث علمي جيد يمثل الأساس في توصيات القراء والباحثين على الاطلاع على خطة البحث.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

https://www.manaraa.com/post/2914/

عدد زيارات الموقع

4,454