ماهية كيفية كتابة خطة البحث

إن خطة البحث أهم الأدوات التي يقوم من خلالها الباحث العلمي بجمع البيانات والمعلومات اللازمة للعديد من مجالات الحياة وذلك من أجل الوصول إلى الحقائق الصحيحة حول موضوع خطة البحث. تعتبر خطة البحث من أهم الوسائل المستخدمة في حل مختلف المشكلات التي ترجع إلى اختلاف جوانب الحياة. يقوم الباحث العلمي بكتابة عنوان خطة البحث بعبارة موجزة وقصيرة، حيث يقوم الباحث بكتابة ملخصًا حول موضوع خطة البحث في عبارة تُشَكِّل عنوان خطة البحث التي تحدد مشكلة البحث وأبعاد وأهداف البحث الرئيسية، فيجدر بالباحث بأن يتجنب انتقاء المصطلحات التي لها عدة معانٍ؛ وذلك تفاديًا من حدوث أي لبس في الفهم لدى القارئ وتجنب الغموض.

  1. يقوم الباحث بكتابة ملخص البحث وهو المكوِّن الثاني من مكونات خطة البحث، حيث يحتوي ملخص البحث على الموضوع الذي يتناوله الباحث في البحث العلمي، وتصميم البحث وأهميته ونتائج خطة البحث، إذ يقوم الباحث بتوضيح الحاجة النظرية والعملية للبحث العلمي القائم عليه.
  2. يقوم الباحث العلمي بكتابة المقدمة وهي إحدى المكونات الهامة لخطة البحث، فهي تحتوي على خلفية شاملة للبحث من حيث الأهمية والأهداف والمشاكل التي يتناولها خطة البحث مع الأخذ بعين الاعتبار الأهمية الكبرى لتناول الباحث القدر الأكبر حول موضوع البحث.
  3. ينتقل الباحث العلمي بعد ذلك إلى كتابة الدراسات السابقة التي لها صلة كبرى في موضوع خطة البحث وأهمية البحث، بالإضافة إلى أن الباحث في هذا الجزء من خطة البحث يقوم بتوضيح ماهية الأسباب التي لها الدور الأساسي في تشجيع الباحث العلمي على المواصلة في العملية البحثية التي لا بد على الباحث الاستمرار بها وذلك من أجل الكتابة حول موضوع خطة البحث على نحوٍ شامل وصحيح.
  4. يقوم الباحث العلمي بكتابة منهجية البحث وهي عنصر من خطة البحث. فيقوم الباحث بتوضيح نوع منهجية البحث المتبعة من خلالها، مثل المنهج الوصفي أو المنهج التحليلي أو المنهج التجريبي وغيرها من المناهج. يجدر الذكر إلى ضرورة قيام الباحث في الصفحات الأخيرة من خطة البحث بعرض المصادر التي قام بالاستعانة بها خلال رحلته البحثية في كتابة خطة بحث شاملة المكونات ودقيقة العبارات وصحيحة المعلومات على نحوٍ مناسب.
  5. يقوم الباحث العلمي بكتابة الملاحق التي يقوم الباحث العلمي بإدراجها في الصفحات الأخيرة في البحث العلمي، إذ تتضمن الملاحق كل من الصور والرسومات والجداول التي يتم استخدامها من أجل جمع البيانات والمعلومات الضرورية في تزويد المعرفة لدى القارئ حول موضوع البحث العلمي الذي يتناوله الباحث.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

 https://www.manaraa.com/post/2914/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 13 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

4,433