كيفية اختيار مشكلة البحث

إن الاختيار المناسب لمشكلة البحث له دورًا أساسيًا في نجاح البحث العلمي والاستفادة منه على نطاقٍ واسعٍ. لكن يجدر السؤال هنا حول كيفية اختيار الباحث لمشكلة البحث.

  1. لا شك أن الباحث العلمي باستطاعته أن يختار مشكلة البحث وذلك عن طريق التدريب الذي قد يتلقاه من مشرف البحث، إذ يقوم مشرف البحث لكل باحث بتدريب الباحث وتعليمه وتوجيهه حول كيفية كتابة وإعداد البحث العلمي الذي يحتوي على مشكلة البحث كجزء أساسي منه.
  2.  لعل الصدفة من أهم العوامل التي تدفع الباحث العلمي في اختيار مشكلة البحث، إذ يواجه الباحث العلمي في طريقه العديد من القضايا أو الظواهر التي تسمح أن تكون مشكلة بحث ويمكن التحري حول أسبابها ودواعي انتشارها وبالتالي نتائج مشكلة البحث.
  3. يشكل تخصص الباحث العلمي منبعًا للمشكلات البحثية المطروحة، فما يجب على الباحث العلمي إلا أن يقوم بالبحث في شتّى المصادر والمراجع حول آخر مستجدات مشكلة البحث وذلك من أجل استكمال الرحلة البحثية من نقطة نهاية الدراسات والأبحاث السابقة باعتبارها نقطة انطلاق لبحث علمي جديد يتناول نفس مشكلة البحث من أجل الوصول إلى نتائج جديدة لها الدور الأكبر في إيجاد حلولاً حديثة من أجل الحد من توسع مشكلة البحث أو معالجة مشكلة البحث سواء كان بشكل كلي أو جزئي.
  4. إن الجرائد اليومية والمجلات الدورية تكشف الغطاء عن أغلب المشكلات التي تواجه المجتمع في جميع مناحي الحياة. حيث يستفيد الباحث العلمي من اطلاعه العام على كل من الجرائد والمجلات الدورية في اختيار مشكلة بحث جيدة قابلة للبحث عنها وعن أهم نتائجها.
  5. تشكل الكتب اللامنهجية الذي يتناولها الباحث للقراءة الحرة أهم مصادر اختيار مشكلة البحث. حيث يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على الكتب ولا سيما الكتب اللامنهجية ولكن لها صلة بالتخصص الخاص به، حيث يتمكن الباحث من اعتبار تلك الكتب كمصدر لبعض متغيرات مشكلة البحث ويقوم الباحث العلمي بربطها مع متغيرات أخرى من تخصص دراسته، فيخرج الباحث العلمي بمشكلة بحث جديدة تحتوي على متغيرات مميزة وقابلة للبحث أيضًا.

 لذا، يمكن القول بـأن اختيار مشكلة البحث تتضمن المصادر التي يمكن للباحث من خلالها الحصول على مشكلة البحث وبالتالي قيام الباحث بالإجراءات البحثية اللازمة بشأن ضرورة جمع المعلومات حول مشكلة البحث التي لا بد أن تقود الباحث العلمي إلى نتائج صحيحة فيما يتعلق بمشكلة البحث ومن ثم تزود القارئ بالمعرفة المرجوة من قراءة البحث العلمي الذي يتناول مشكلة بحث معينة.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

https://manaraa.com/post/2770/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 37 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

5,984