يتكون مصطلح منهج البحث العلمي من ثلاثِ كلماتٍ، هي: منهج، بحث، علميّ. أولًا، يعد المنهج المصدر العام والطريق المتوافر لإيجاد سلوكٍ أو نمطٍ معين. هي مشتقةٌ من الفعل العربيّ نهج أي اتباع أو طريق. ثانيًا، فيما يخص البحث، فهو التقصّي والطلب، فكلمة البحث مشتقة من الفعل بَحَثَ أي فتّش وتتبع، تقصّى وطلب. لذا من هذا المنطلق، يُعد المنهج البحثي والعلمي القانون والقاعدة والمبدأ الحاكم لأي محاولة لدراسة علميةٍ ما في العديد من المجالات البحثية المتوفرة. حيث تُعد مناهج البحث العلمي كثيرة، وغالباً تكون متجددة بُحكم أنواع العلوم وتجددها بشكل دوريّ. تشترك مناهج البحث العلمي بشكل أساسيّ، بقواعد وخطواتٍ مبدئية، تعمل على تشكيل الطريق الذي يسلكه الباحث في البحوث المقررّة، أو لتقييمٍ علميّ، أو دراسةٍ علمية. ثالثًا، العلمي (لغةً)، فهي تعني المصدرَ المنسوبَ إلى العلم، والتي تشير إلى الدراية والمعرفة، وفَهمِ الحقائق. يحاول العلم الإلمام بالمحيط، والإحاطة والمعرفة بكل ما يقترن به، بهدف إعلام الناس بهذا العلم وهذه الحقائق والمعرفة.

لقد عرض الباحثون، عبر السنين، تعريفات كثيرة لمنهجية البحث العلميّ، وفي كل تعريف يُصدر من قبل هؤلاء الباحثون، يصعب إلمام التعريفات أو إسقاط صفة الشمولية لها. لكن بشكل أساسيّ، هناك العديد من المحددات والمعايير، التي يُبنى منهج البحث العلميّ عليها، كالتعريف المحدد من بحوث أدبية ودينية قد تتشابه أو تختلف. في ضوء ما سبق، يمكن تعريف مناهج البحث العلمي بأنه تقصٍّ منتظم يُمهّد إلى اتبّاع مناهجَ وأساليبَ علمية خاصة، حيث تعمل على تحديد الحقائق العلمية للتأكد من صحتها وموثوقيتها، وتعديلها وتجديدها إن لزم. أو، يمكن تعريف المنهج العلمي بالأسلوب الذي يسلكه الباحث في عملية إيجاد وتقصِّ الحقائق العلمية في عديدِ فروع المعرفة والعلوم، وميادينها العملية والنظرية. أي بتعبير آخر، السبيل الداعي إلى إيجاد وتقصي الحقائق والمعارف العلمية لإعلام الناس بها وتبيان أهميتها.

يستند البحث العلميّ بشكل أساسيّ إلى منهج مُحددٍ وثابت، محكوم بأساليب وخطوات، تتكون من أُطُرٍ قواعدية، وأصولٍ يجب اتباعها من قبل الباحثين. يستند البحث العلميّ كذلكَ على مناهج البحث المتعددة والمرتبطة بالموضوع الرئيسيّ للبحث العلمي، حيث يكون المنهج المتبّع الدراية الكاملة، والوعيُ الفكريّ الشامل في مختلف أنواع ومجالات العلم، تبعاً لاختلافها. 

 بشكل عام، يُعد المنهج العلميّ طرائق وخطوات محددة، يتم ابتاعها من قبل الباحثون في مجالات ‏العلوم ومواضيعِ المعرفة الكثيرة، ليتم دراسة مجال محدد، للوصول إلى خُلاصة ونتيجة محددة، ‏ليكون من المأمن الهام تحديد الصواب والخطأ.   

 للاستفسار أو طلب المساعدة الأكاديمية اضغط هنا

https://www.manaraa.com/post/2670/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 46 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

2,947