أهمية خطة البحث

يسعى الأشخاص الناجحون الى اعداد خطط معينة تساعدهم في تحقيق ما يتمنونه مستقبلا، وذلك لأن الخطط تجعلهم يركزون على الهدف المطلوب وتوضح لهم الارشاد المناسب الذي يوضح لهم الطريق الصحيح لتحقيق غاياتهم. وأيضا الباحث الذي يقوم بالدراسات الجامعية الأكاديمية يختار خطة بحث دراسية جيدة من أجل القيام ببحثه بأسهل الطرق الممكنة ليحصل على أفضل النتائج المرجوة من بحثه. سنقدم في هذا المقال أهمية اعداد خطة بحث قبل المباشرة بتطبيق البحث عمليا.

أهمية اعداد خطة البحث:

1.    توضح خطة البحث أسهل الطرق التي قد يخوضها الباحث لإنجاح تطبيق بحثه بأفضل الإمكانات.

2.    تساعد خطة البحث على تحديد هدف الهدف الرئيسي والاساسي من اعداد البحث بشكل دقيق.

3.    تعتبر خطة البحث مرجع مناسبا للمشرفين القائمين على البحث، هذا الأمر يسهل عملية التقييم وإصدار الردود الإيجابية والسلبية تجاه خطة البحث المقدمة بشكل واضح وعلمي.

4.    وضع خطة بحث قبل المباشرة بعملية التطبيق يؤهل الباحث لأن يتخيل المعوقات والعقبات التي قد يتعرض لها أثناء القيام بالبحث أو في المستقبل، وذلك يعطي الباحث الفرصة لوضع الحلول لهذه المشكلات في حال وقعت أثناء عملية التطبيق.

5.    اعداد خطة بحث مكتوبة يشكل مرجعا جيدا للباحث في حال تعرض الباحث لنسيان بعض العناصر لو تعرضه لطارئ ما.

6.    تسهل خطة البحث طريقة تنفيذ البحث بشكل مرتب ومنظم وسلس يضمن وجود جميع عناصر خطة البحث المطلوبة وصولا الى النتائج المرجوة من البحث.

7.    تقدم خطة البحث للجنة المشرفة ملخصا كاملا ووافيا عن البحث، ذلك سيسهل عملية قبول أو رفض البحث قبل القيام فعليا بتطبيق البحث فعليا على أرض الواقع وبالتالي نضمن عدم حصول أي خسائر مادية أو معنوية.

8.    خطة البحث الجيدة تشكل مرجعا مناسبا يحتوي على كل المعلومات والبيانات التي قد يحتاجها الشخص في المستقبل لتطبيق بحثه بكل سهولة ويسر.

يجب أن نعلم جيدا أن وراء كل نجاح يوجد تخطيط ومثابرة ولذلك يجب علينا أن نقوم بإعداد الخطط لنقلل الخسائر ونضمن التوفيق. وأن من يمعن بأهمية اعداد خطة البحث قبل القيام بالبحث مباشرة سوف يقرر فورا بالقيام بـ خطة بحث تضمن له النجاح وتسهل له الطريق وتقلل له من فرصة الوقوع في الأخطاء أثناء التطبيق وبعده، وتزيد من إصراره وتركيزه على انهاء مشروع البحث بطريقة فعاله وناجحة.


هل تود معرفة المزيد عن خطة البحث؟؟ اضغط هنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 13 مشاهدة
نشرت فى 21 فبراير 2018 بواسطة manaraa12

عدد زيارات الموقع

2,947