معوقات اعداد خطة البحث

لكي نخرج بـ خطة بحث متناسقة وشاملة لجميع العناصر المطلوبة على الباحث أن يعتمد في كتابته للمواضيع على المستندات الحقيقية المستعان بها في خطة البحث وذكر التوثيق الذي يثبت حق كل باحث فيما بحث، أيضا على الباحث أن يبين ويحدد في خطة البحث أهداف البحث وخطوات أدائه بشكل واضح ومرتب اضافة إلى ذلك يجب على عنوان خطة البحث أن يتسم بالدقة والدلالة والوضوح والشمول. إن اعداد الخطوات السابقة يحتاج إلى تخطيط واعداد بشكل منظم وعلمي وهذا لا ينفي عدم التعرض لبعض الصعوبات التي قد يتعرض لها الباحث أثناء اعداده لخطة البحث، سنتناول فيما يلي أهم المعوقات التي تصعب اعداد خطة البحث لدى الباحث.

معوقات اعداد خطة البحث:

1.    قد يواجه الباحث عسر في الوصول إلى فئة البحث المستهدفة بسبب بعدها عن مكان سكن الباحث فذلك قد يكلفه ماديا أو أن مناطق الفئة المستهدفة قد تكون متعرضة لبعض الحروب والأزمات الصعبة الأمر الذي يزيد من خطر المنطقة ويصعب في الوصول إليها.

2.    فقر المصادر والمراجع المعتمد عليها في جمع البيانات والمعلومات التي تلزم لإعداد خطة البحث بشكل صحيح.

3.    تقصير المشرفين في متابعة الباحث في خطوات بحثه العلمي وعدم إعطائه النصائح اللازمة في حال احتاج اليها.

4.    اختيار الباحث لعنوان غير ملائم لخطة البحث كالأبحاث القديمة التي تناولت نفس عنوان البحث أو عنوان بحث يركز على الأمور الهامشية الغير هامة وبالتالي عدم استفادة شرائح المجتمع من نتائج البحث.

5.    عدم وجود وقت كافي قد يؤدي إلى صعوبة في ذكر العناصر الهامة لخطة البحث وضيق في تنفيذ خطوات البحث بشكل عملي.

6.    بعض المجتمعات تمتلك عقلية قديمة لا تؤمن بـ خطة البحث ولا بالبحث العلمي ولا بالإجراءات العلمية المعتمدة على الإحصاءات وجمع البيانات وفرزها بشكل علمي، هذا يشكل عائقا كبيرا أمام الباحث في تطبيق بحثه على أرض الواقع وقد يؤدي به إلى الإحباط والتردد في المتابعة.

7.    تشكل المصادر الأجنبية مصدرا قوياً لإثبات مدى صحة الفرضيات المذكورة في خطة البحث، وفي حال كان الباحث يمتلك قدرات ضعيفة في اللغة الإنجليزية وقواعدها سيؤدي ذلك الى قله مصادره الأجنبية واعتماده بشكل رئيس على المصادر العربية فقط، الأمر الذي سيقلل من قيمة بحثه مقارنة مع تلك الأبحاث التي اعتمدت على جميع أنواع المصادر كالعربية والتاريخية والإنجليزية.

وجود ضعف في تمويل الأبحاث التي تتم في المناطق النائية يشكل عبئا على الباحث وصعوبة في اعداد خطة البحث وتطبيقها بشكل دقيق.


هل تود معرفة المزيد عن خطة البحث؟؟ اضغط هنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 6 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

1,132