أنواع خطة البحث

تعرف خطة البحث بسلسة من الخطوات العلمية المدروسة التي تلزم الباحث في تطبيق بحثه على أرض الواقع وتسهل وصوله إلى نتائج البحث بطريق منظمة تعتمد على الدقة في البيانات والترتيب في الخطوات. توضح خطة البحث الجيدة الهدف الرئيس وراء اعداد البحث وتساعد الباحث في تحديد أفضل وأسهل الطرق لتطبيق خطوات خطة البحث على أرض الواقع، إضافة إلى ذلك تشكل خطة البحث مرجعيا شاملا لكافة البيانات في حال تعرض الباحث لظروف معينة كالنسيان. سنتطرق في هذا المقال بالحديث عن أنواع خطط البحث المعتمدة في تطبيق البحوث المختلفة.

أنواع خطط البحث:

تتنوع خطة البحث عن غيرها بناء على عدة أسس:

أولا: الأساليب المستخدمة:

1.    خطة بحث تجريبية: تعتمد خطة البحث التجريبية على منهج البحث القائم على فرض الفروض والملاحظة والتجربة الدقيقة، وتمتاز عن غيرها بدقة الباحث في تحكمه بالمتغيرات التي قد يتعرض لها البحث العلمي مستقبلا.

2.    خطة بحث وصفية: تعتمد خطة البحث الوصفية على المقابلة والملاحظة والاستفتاءات. تركز خطة البحث على وصف الظروف الواقعية للفئة المستهدفة وتجميع كل المعلومات والبيانات اللازمة لظواهر البحث، ويتم اقتراح أساليب من شأنها أن توصل الباحث إلى الصورة التي ينبغي أن تكون عليها وفقا للقيم والمعايير المطلوبة للبحث.

3.    خطة بحث تاريخية: تركز خطة البحث التاريخية على وصف ظواهر وأحداث حصلت في الماضي وذلك من أجل الحصول على تعميمات تفيدنا على فهم الحاضر وتعيينا على التنبؤ بالمستقبل. إن تركيز خطة البحث التاريخية على الماضي لا يعني عدم اهتمام الباحث بالحاضر بل يقوم الباحث المعتمد على المنهج التاريخي بمجاراة كل التطورات والتغيرات والأفكار التي قد تطرأ على الأفراد والمجتمعات وتسهل عملية البحث بشكل مرن. إضافة إلى ذلك يستند البحث التاريخي على المصادر الأولية والمصادر الثانوية في جمعه للمعلومات واستحضاره للبينات والتنبؤات المستقبلية.

ثانيا: الغرض من البحث:

1.    خطة بحث تطبيقية: ويكون الغرض الرئيس منها تطبيق المعرفة العلمية المتوفرة من بيانات ومعلومات على أرض الواقع والحصول على معلومات جديدة تناسب البحث وتزيد من سرعة نتائجه. تركز البحوث التطبيقية على القطاعات التطبيقية كالتعليم والزراعة والصحة التي تعمل على عرض المشكلات الميدانية التي قد يتعرض لها احدى القطاعات السابقة ووضع حلول تزيد من الإنتاجية وتطور أساليب العمل وتقلل من فرصة الإخفاق.

2.    خطة بحث نظرية: وهي البحوث التي تسعى بشكل رئيس إلى جمع كل المعلومات والحقائق والقوانين العلمية والنظريات المدروسة بشكل نظري بحت، الأمر الذي قد يساعد الباحث مستقبلا بالاستعانة في هذه البيانات في حال أراد معلومات عن بحث معين وبالتالي تسريع عمليه التطبيق والحصول على نتائج جيدة للبحث.



هل تود معرفة المزيد عن خطة البحث؟؟ اضغط هنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 10 مشاهدة
نشرت فى 21 فبراير 2018 بواسطة manaraa12

عدد زيارات الموقع

2,000