نقاط هامة لخطة البحث

تختلف خطة البحث عن غيرها بناء على أساسين مختلفين، فالأساس الأول هو منهجية البحث المتبع ويندرج تحتها النوع التجريبي والنوع الوصفي والنوع التاريخي أما الأساس الثاني فهو الغرض من كتابة البحث ويندرج تحته خطة البحث التطبيقية وخطة البحث النظرية. لا شك ان كل نوع يعتمد على أسلوب معين في عرض الأفكار وجمع البيانات واستخلاص النتائج بطريقة تضمن نجاح البحث المتبع. سنعرض في هذا المقال بعض النصائح والنقاط الهامة التي يجب أخدها بعين الاعتبار عند القيام بـ خطة البحث.

نقاط هامة عند اعداد خطة البحث:

1.    وجود الدراسات السابقة في خطة البحث التي تقوي البحث هو أمر لا بد منه، ولكن يجب على الباحث أن لا يقتصر على تلك الدراسات التي تقوي بحثه ، بل يجب أن يبرز شخصيته وطريقة تفكيره ويبتعد عن تقليد ما سبقوه من الباحثين والعلماء. وذلك بأن يذكر النقاط التي يوافق عليها أو يعترض عليها مبرهنا رأيه في كلتا الحالتين من أجل أن يقنع كلا من القارئ والمشرف على بحثه بوجهه نظره المذكورة.

2.    في حال اضطر الباحث إلى انتقاد أحد الباحثين في خطة بحثه فعليه أن يراعي الأصول العلمية في الانتقاد محافظا على حقوقهم دون أن يجرح أو يقلل من شأن أي باحث، وذلك سيضيف نقطة إيجابية لخطة بحثه عند الإشراف عليها من قبل المختصين.

3.    ينصح الباحث عند اعداد خطة بحثه بأن يقوم بتلخيص كل الدراسات والبيانات والمعلومات والقواعد التي تخص بحثه بطريقته الخاصة في الشرح وأسلوبه المتفرد في حصر البيانات، وذلك لكي يضمن تميزه عن الباحثين الاخرين ويزيد من دقة ووضوح معلومات خطة البحث لديه.

4.    على الباحث أن ينتقي مفردات متنوعة ومقنعة تزيد من قناعة القارئ والباحث والمشرف من صحة البحث، وعليه أن بتجنب التكرار قدر الإمكان لأن التكرار يكسب خطة البحث عدم الدقة وعدم الاكتمال.

5.    ينصح الباحث عند ادلائه برأيه في خطة البحث بأن يبرهن مدى صحة رأيه ، وذلك بأن يذكر البراهين البسيطة ثم البراهين المركبة، وذلك ليشعر القارئ بقوة عقلية الباحث في عرضه للمشكلات واستخلاصه للحلول، ويزيد من قناعة المشرفين بتقديم تقييم إيجابي لخطة البحث بشكل عام.

إنه من المهم ذكر بعض الوثائق الثقافية العامة التي ترتبط بعنوان البحث ولكن يجب عدم الاسترسال بذكرها، لأن ذلك سيبعد عقل القارئ عن لب الموضوع وسيجعله يركز على معلومات هامشية قد لا تفيد أي باحث مستقبلا عند اعداده لبحث ما، وذلك قد يجعل المشرفون يشعرون بافتقار المحتوى العام للبحث. لذلك ينصح بالتركيز على موضوع البحث بشكل رئيس وتدعيمه بالأدلة والبراهين اللازمة لكي يكون غني بالمعلومات والبيانات المطلوبة.

هل تود معرفة المزيد عن خطة البحث؟؟ اضغط هنا

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 21 فبراير 2018 بواسطة manaraa12

عدد زيارات الموقع

4,291