كيفية كتابة خطة بحث

قبل المباشرة بتطبيق إجراءات البحث على أرض الواقع يسعى الباحث الى اتباع قواعد علمية مدروسة تسهل له الطريق وتحدد له الهدف المطلوب وهذا ما نعني به خطة البحث. يتطلب اعداد خطة بحث جيدة بعض النقاط المهمة وسنتناول في هذا المقال كيفية اعداد خطة بحث فعالة.

كيفية اعداد خطة بحث جيدة:

1.    يقوم الباحث بصياغة عنوانا للبحث يتسم بالإيجاز والدقة وبالتعبير عن محتوى البحث بشكل عام، على الباحث أن يختار عنوانا شاملا لما هو موجود في المحتوى المقدم وليس عنوانا هامشيا يفتقر الشمول والاقناع.

2.    بعد ذلك يبدأ الباحث بكتابة مقدمة خطة البحث التي ينصح بأن لا تتجاوز الصفحة الواحدة كي لا يمل القارئ منها ويجب ان يعتمد الباحث بذكر التفاصيل العامة المتعلقة بموضوع البحث ومن ثم البدء بالتخصيص. اضافة الى ذلك يجب أن تحتوي مقدمة خطة البحث على أهم ما هو مكتوب في خطة البحث من عناصر وإجراءات وتحديد الأهداف المنوطة بالبحث وتقديم الدراسات السابقة التي تناسب البحث ووضع التوثيقات اللازمة لزيادة صحة ما هو مكتوب ولإقناع القارئ بالأسلوب الصحيح الجيد.

3.    يقوم الباحث بتحديد مشكلة خطة البحث من خلال كتابة عبارات وجمل واضحة توضح مشكلة البحث الرئيسية ومن ثم يقوم الباحث بوضع الفرضيات التي توصله الى النتيجة المرغوب فيها.

4.    يبدأ الباحث بعد بذلك بكتابة أهمية البحث في خطة البحث، فهو يوضح أهم الأسباب التي دفعته للقيام بالبحث، ويتعرض فائدة البحث على المجتمع والفرد والجهات المختصة بمجال البحث.

5.    يحدد الباحث في خطة البحث الإطار المكاني والزماني والموضوعي للبحث، فالإطار المكاني يوضح المكان الذي تم اجراء البحث فيه كدولة معينة مثلا والإطار الزماني عبارة عن الوقت الذي أجرى فيه البحث اما الموضوعي يشمل الموضوعات الرئيسية التي يتناولها البحث.

6.    بعد ذلك يقوم الباحث بتحديد منهجية البحث المتبعة في خطة البحث، تختلف أنواع منهجية البحث بناء على المعلومات والطريقة التي سيقدم بها البحث فمنها المنهج التحليلي ومنها المنهج الوصفي وأخيرًا المنهج العلمي لذلك على الباحث أن يختار أنسب منهجية للقيام ببحثه بشكل صحيح وفعال وصولا إلى أفضل نتائج واضحة وممكنة للبحث.

7.    لخطة بحث واضحة يجب كتابة محتويات البحث التي تتمثل بعدة أبواب وفصول ولكل باب عنوان خاص فيه يتراوح عدد الأبواب من ثلاثة إلى أربعة أبواب مبينا فيهم التوصيات والنتائج التي توصل لها الباحث بشكل مختصر.

8.    ذكر المراجع والمصار التي استعان بها الباحث في كتابته لخطة البحث بدءا بالمراجع العربية والدراسات السابقة والمراجع الأجنبية مرتبين بشكل أبجدي صحيح. 


هل تود معرفة المزيد عن خطة البحث؟؟ اضغط هنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 36 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

4,287