مؤشرات جودة خطة البحث

يحتاج الباحثون والأكاديميون إلى خطة بحث شاملة تحتوي على جميع العناصر متمثلة بعنوان البحث ومقدمة البحث ومحتوى البحث ومشكلة البحث ومراجع البحث وحدود البحث ومنهجية البحث وصولا إلى نتائج البحث. هذه العناصر تشكل خريطة مفاهيمية  واضحة تسهل طريق الباحث في القيام بخطوات البحث خطوة بخطوة بأقل أخطاء ممكنة، وتضمن للباحث عدم حصول أي خسائر بالغة خلال القيام بالبحث سواء كانت خسائر مادية أو خسائر معنوية. يوجد هناك مؤشرات تدلل على مدى جودة خطة البحث المقدمة وفيما يلي سنذكر أهمها.

مؤشرات جودة خطة البحث:                                    

أولا: عند استعراض الدراسات السابقة أو تصميم المنهج يجب مراعاة التوثيق الدقيق للاقتباسات المباشرة والغير المباشرة للحصول على جودة جيدة لـ خطة البحث المطلوب.

ثانيا: يجب على المعايير الميدانية والدراسات المسحية على الفئة المستهدفة في خطة البحث الجيدة أن تمتاز بالخصوصية وقوة صلتها بمشكلة البحث بحيث أن يتم توضيح المشكلة واستخلاص الحلول المناسبة لها.

ثالثا: في خطة البحث الجيدة يجب أن يكون عنصر الدراسات السابقة والمراجع معبرا عن الكيفية التي قرأ بها الباحث تلك المراجع وليس على الكمية التي قرأها فقط.

رابعا: خطة البحث الجيدة تبين بشكل واضح مصدر المادة العلمية التي تم الاستعانة بها عند القيام بالبحث المطلوب بشكل يضمن عدم وجود تساؤلات عن أي مصادر أخرى أو طريقة الوصول والحصول عليها.

خامسا: خطة البحث الجيدة تعطي نفس النتائج المستخلصة في حال تم تنفيذها من قبل باحث آخر يحمل نفس عنوان البحث المقدم.

سادسا: يجب أن يكون عنصر تحديد المشكلة موضحا بشكل يستوفي أبعاد المشكلة وفرضياتها وحلولها للحصول على خطة بحث مقنعة.

سابعا: توفر خطة البحث تصورا مسبقا عن الإجراءات المفترض اتباعها مستقبلا للقيام بعملية تطبيق البحث، وتكون مرجعيا مناسبا للباحث والمشرف، في حال تعرض الباحث لنسيان عنصرا من العناصر المطلوبة وتمثل خطة البحث ملخصا كاملا للبحث وذلك سهل عملية التقييم لدي المشرف القائم على البحث.

ثامنا: ضرورة ذكر الفئة المستهدفة للبحث بشكل دقيق وواضح كي تظهر النتائج بشكل سليم، وضرورة ذكر مكان تطبيق خطة البحث وزمن التطبيق كي نضمن الأمانة العلمية في تطبيق البحث بشكل صحيح.

قبل اجراء أي بحث علمي على الباحث أن يستعين بالمختصين والمشرفين من أجل مساعدته للقيام بخطة بحث ناجحة تحتوي على أفضل الخطوات وأقل الخسائر وتضمن النجاح والتوفيق للباحث في بحثه المقدم.


هل تود معرفة المزيد عن خطة البحث؟؟ اضغط هنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 59 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

5,484