ماهية خطه البحث

تعتبر خطه البحث بمثابة تقرير أو مبوب يقوم بها الباحث بطريقة معينة من أجل إعطاء فكرة محددة وواضحة عن الأسلوب والطريق الذي يتبعه الباحث خلال دراسته حول موضوع معين وذلك من أجل الوصول إلى الهدف المنشود منذ بداية عملية الكتابة الخاصة بالبحث. لا بد أن الباحث يقوم بنقاش كبير حول خطه البحث التي يقوم بإجرائها وذلك لتحديد مدى الوعي الذي يمتاز به الباحث وتحديد القدرة التي يمتلكها من أجل خوض مرحلة البحث والاستكشاف حول المشكلة التي تتناولها خطه البحث. بالإضافة الى أن الباحث يقوم بنقاش مع ذوي الخبرة في مجال بحثه بشكل عام ومع ذوي الخبرة في المشكلة التي يبحث حول حلولها والتي تتناولها خطه البحث الخاصة به؛ وذلك من أجل تحديد المنهج الذي يستوجب على الباحث اتباعه وذلك لتجميع الكم الكافي من المعلومات التي تصل به إيجاد الحلول الأكثر ملائمةً لمشكلة البحث وإتاحة المجال للباحث في تقديم الاقتراحات اللازمة من أجل التقليص من مشكلة البحث وأيضًا تقديم التوصيات التي من شأنها تفتح الأفق لباحثين آخرين للبحث حول ذات المشكلة التي تتناولها خطه البحث.

يقوم الباحث في خطه البحث بوصف المشكلة التي يتناولها في خطه البحث وتحديدها. إذ يقوم بجمع المعلومات المرتبطة بالمشكلة وتحليلها؛ وذلك من أجل استخلاص النتائج والقيام بعمليتي المناقشة والتفسير. حيث يقوم الباحث باتخاذ كل الطرق والوسائل من أجل استخلاص النتائج التي تعتبر كعلاج لمشكلة خطه البحث. إن الهدف الذي ينشده الباحث في عملية التحري البحثية يمثل الغرض الذي من شأنه يدفع الباحث إلى القيام بجميع الإجراءات الممكنة التي بدورها تعمل على تسهيل السبل للباحث في عملية تجميع البيانات اللازمة والمعلومات الأكثر ضرورةً وذلك لاستخلاص النتائج والاقتراحات والتوصيات التي لكل منها الدور الفعال في الوصول الى حل المشكلة التي تتناولها خطة البحث سواء كان حل جزئي أو حل كلي. يقوم الباحث بكتابة خطة البحث وذلك من أجل الحصول على البيانات والمعلومات الكافية التي بشأنها تقوم بدعم النظرية التي يتناولها في خطه البحث خاصته؛ حيث أن تلك البيانات والمعلومات تقوم إما بمساندة نظرية خطه البحث ودعمها أو دحضها.

يجدر بالذكر أن الباحث يتبع العديد من المناهج والطرق والأساليب التي بإمكانها تصل به إلى المعلومات التي بدورها تعمل على توضيح متغيرات خطة البحث وتفسيرها واكتشاف أسباب المشكلة التي تشملها خطه البحث وعوامل حدوث الظاهرة أو المشكلة الخاصة بخطه البحث. 

هل تود معرفة المزيد عن خطة البحث؟؟ اضغط هنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 35 مشاهدة
نشرت فى 21 فبراير 2018 بواسطة manaraa12

عدد زيارات الموقع

3,647