أمور يجب على الباحث مراعاتها عند كتابة خطه البحث

لا بد أنه يوجد العديد من الأمور التي يستوجب على الباحث العلمي اتباعها عند كتابة خطه البحث خاصته.

أولًا: يجب على الباحث أن يصيغ مشكلة خطه البحث بصياغة صحيحة ودقيقة. حيث يختلف الباحثون في صياغة مشكلة خطه البحث، فمنهم من يعبر عن مشكلة خطة البحث بجملة خبرية، ومنهم يقوم بصياغة مشكلة خطه البحث وذلك بصورة سؤال يبين وضوح وصحة العلاقة بين المتغيرات الأساسية في خطه البحث.

ثانيًا: أن يقوم الباحث العلمي بعرض الدراسات السابقة التي لها صلة بالمشكلة أو الظاهرة الذي يتناولها الباحث العلمي خلال كتابة خطه البحث. بالإضافة إلى أن الباحث العلمي يجب أن يقوم بتوضيح جوانب النقص في الدراسات السابقة وتحديد الاضافات التي تحملها الدراسة الحالية فيما يخص بالمتغيرات المرتبطة بكل من الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة.

ثالثًا: يجب على الباحث العلمي أن يحدد الأطر النظرية التي تقوده في الدراسة خاصته بشكل واضح ومناسب. بالإضافة الى المفاهيم التي من الأطر النظرية.

رابعًا: تمثل المفاهيم اللغوية أو العلمية أو الاصطلاحية أو الاجرائية التي يقوم الباحث العلمي بعرضها في خطة البحث أحد أهم الأمور التي لا بد على الباحث مراعاتها من أجل كتابة خطه بحث على نحو سليم وواضح.

خامسًا: يجب على الباحث العلمي أن يقوم بتبيين نوع المنهج المتبع في خطه البحث وبالتالي تحديد أدوات البحث المستخدمة. بالإضافة إلى أن الباحث العلمي يقوم بتحديد أفراد المجتمع ونوع العينة والأسباب التي أدت الى اختيار عينة الدراسة وخطوات اختيار العينة.

سادسًا: يجب أن يراعي الباحث العلمي أهمية كتابة فرضيات الدراسة بالطريقة العلمية الصحيحة وأن يحدد نوع الفرضيات سواء كانت فرضيات بحثية أم فرضيات احصائية. بالإضافة إلى أهمية تحديد الباحث لأسباب اختيار هذا النوع من الفرضيات. 


هل تود معرفة المزيد عن خطة البحث؟؟ اضغط هنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 5 مشاهدة
نشرت فى 21 فبراير 2018 بواسطة manaraa12

عدد زيارات الموقع

1,986