آلام المفاصل والعظام ، وخاصة آلام الظهر يعانى منها أغلبية الأشخاص ، وكلها آلام قد تصيب أحيانا بالعجز، ولكن يمكننا الوقاية منها نوعا ما إن اتبعنا هذه النصائح التالية:

1 ـ القيام بالتمارين الرياضية
من أجل حماية العظام والهيكل العظمي، ينبغي ممارسة تمارين رياضية بشكل منتظم ومعتدل. فقد اثبتت الدراسات أن الرياضة تحفز تركيب وتكوين العظام، ولعل أفضل التمارين هي المشي.

2 ـ السباحة
في حالة الإصابة بداء المفاصل في الأطراف السفلى ينصح بممارسة السباحة لأنها تعمل على تشغيل كافة العضلات في الأطراف السفلى.

3 ـ البرد والحر

يمكن للحرارة المرتفعة كما للحرارة المنخفضة أن تعمل كمضادات للالتهاب وكمسكنات، فاستعمال الثلج يريح المفاصل من الآلام ويعمل الدفء (مثل الحمام الساخن والسونا والكمادات الساخنة) على أراحة العضل واسترخائه.

4 ـ تمديد العضلات

القيام بحركات تمديد الرباط المفصلي والعضلات والمفاصل والعظام يساعد على الحد من مخاطر الجروح وعلى تحمل المجهود بشكل أفضل، كما يساعد المفاصل على استعادة حركتها.

5 ـ منافع المياه

العلاج بالماء يشفي من الآلام عبر استخدام الماء بجميع أشكاله (الحمام والبخار والحمامات البحرية تخفف من الآلام).

6 ـ المعالجة بالحركة

أي المداواة بالتمرين أو التحريك وهي تقنية تتضمن عدة تقنيات ومنها المعالجة الفيزيائية physiotherapy إذ تعمل هذه الأخيرة على تسكين الآلام وتليين المفاصل وتقوية تمديد العضل.

7 ـ مراقبة الوزن

الوزن الزائد يتطلب من الجسم، وخاصة المفاصل والعضلات، مجهودا أضافيا، لذلك ينبغي اتباع نظام غذائي قليل الدهون وممارسة نشاطات رياضية منتظمة مع تناول كمية كافية من الكالسيوم.

8 ـ الاهتمام بتناول الكالسيوم

يساعد الكالسيوم في الحفاظ على كثافة عظمية جيدة والوقاية من مخاطر مرض هشاشة العظام، من هنا أهمية تناول كمية وافية من الكالسيوم كل يوم وفي كل وجبة، أما الأغذية التي تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم فهي الحليب ومشتقاته على أنواعها ، فكل يعلم أن المصدر الاهم للكالسيوم يكمن في الحليب ومشتقاته مثل الأجبان والألبان، كما نجد الكالسيوم في اللوز وسمك السردين المعلب والقرنبيط والبقدونس والمياه المعدنية ،ويحتوي جبن البارم على أعلى كميات الكالسيوم 1300ملج10 جرام..

9 ـ فيتامين D
ومن أجل الحفاظ على عظام قوية ومتينة ينصح بتناول أغذية غنية بالفيتامينات المفيدة للعظام، عدم تناول كميات كافية من فيتامين D يجعل من الصعب على الكالسيوم التثبت على العظام، ونجد فيتامين D متوفر بشكل رئيسي في الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والرنجة والأنشوفة، وفي المنتجات المشتقة من الحليب والبيض واللحوم،كما يمكن للجسم تكوين فيتامين D عبر التعرض لأشعة الشمس، ويكفي التعرض للشمس بضع دقائق فقط في اليوم لتقوية العظام، ولكن لا يجب الإكثار من تناول فيتامين D لأنه قد يصبح سما بكميات كبيرة، وأن تعادل الكمية المطلوبة منه 900 ملج للبالغين وقد تزداد في فترة الحمل والرضاعة وانقطاع الطمث والمراهقة وبعد سن 65 عاما لدى الرجال.


10 ـ محاربة هشاشة العظام

تقدر نسبة النساء فوق 45 عاما اللواتي يعانين من هشاشة العظام بخمسين في المائة، ويعود السبب الرئيسي له لإنقطاع الطمث.
ويوصى باستشارة الطبيب عند اقتراب المرأة من سن الخمسين من أجل الوقاية منه، ولكن ينبغي أيضا الوقاية من هشاشة العظام في السن المبكرة عبر تناول أغذية غنية بمنتجات الحليب وعبر ممارسة تمارين رياضية بشكل منتظم.


ولتقوية عظام الظهر وتصبح بحالة جيدة إليك هذه الخطوات :

- يوصى الأطباء- كما ذكرت صحيفة"القبس" - بالقيام بالتمارين الرياضية وتحاشي المصاعد والسيارات، وعليك بالمشي والسباحة.

- يوصى أيضا بالحفاظ على الوزن المثالي وتقليل الوزن الزائد.

- يجب النوم على سرير وفراش جيدين لتوفير الراحة للظهر .

- بالنسبة إلى وضعية الجسم، يجب إبقاء الظهر مستقيما عند الجلوس ويجب النهوض كل فترة عن الكرسي والسير قليلا.

- عند الإنحناء لالتقاط شيء ما عن الأرض يجب أن تركع على الركبة وتلتقطه، وعندما نحمل الأثقال يفضل اعتماد الوزن على الجهتين أو استخدام حقيبة.
__________________

المصدر: منتدى منال حسين للصحة والرياضة
  • Currently 145/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
49 تصويتات / 1280 مشاهدة
نشرت فى 10 أكتوبر 2010 بواسطة manalhaseen

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

81,268