نهضة مصر: بعد 25 يناير 2011 -------- أ. د/ ممدوح عبد الغفور حسن

أكثر من نصف قرن مع المواد النووية والثروة المعدنية

 

تصنيف الثروة المعدنية فى مصر

ممدوح عبد الغفور حسن

هيئة المواد النووية

يستعرض هذا المقال نبذة مختصرة عن الثروة المعدنية المتاحة فى مصر فى الوقت الحاضر، وتوجد تفاصيل هذا الموضوع فى كافة مجالاته فى مركز معلومات المساحة الجيولوجية المصرية.

ويمكن تصنيف خامات المناجم والمحاجر فى مصر إلى:

<!--[if !supportLists]-->1-<!--[endif]-->خامات الفلزات التقليدية: وهى خامات الفلزات الشائعة مثل الحديد والمنجنيز والنحاس والرصاص والزنك ورمل الزجاج.... إلخ، وهى غالبا تستغل بأحجام كبيرة وتحتاج إلى منشآت ضخمة واستثمارات كبيرة. وتقع خامات الذهب تحت هذا البند بصفة عامة، ولكن لظروفه الخاصة يفضل وضعه فى بند بمفرده.

<!--[if !supportLists]-->2-<!--[endif]-->خامات الفلزات النادرة: وهى خامات مجموعة من الفلزات غير محددة تحديدا دقيقا مثل البريليوم والزيركونيوم والهافنيوم والنيوبيوم والتنتالوم والعناصر الأرضية النادرة والليثيوم، وغالبا ما تكون خاماتها صغيرة الحجم وتستغل على نطاق صغير ولا تحتاج إلى منشآت ضخمة، ولكن تحتاج إلى تكنولوجيات معقدة ومتقدمة لاستخلاصها، وبالإضافة إلى قيمتها الاقتصادية الكبيرة؛ فالخبرة فى استخلاصها وتنقيتها ترقى بالمستوى التكنولوجى بصفة عامة. ويمكن إدراج المواد النووية، سواء مشعة أو غير مشعة، تحت هذا البند، وتتميز الصحراء الشرقية بوجود عدد من المواقع التى تحتوى على هذه الخامات بكميات لا بأس بها، وأينما يوجد اليورانيوم فى مصر، يوجد معه الكثير من هذه المواد.

<!--[if !supportLists]-->3-<!--[endif]-->الخامات اللافلزية الضخمة: وتقابل فى حجمها واستثماراتها خامات الفلزات التقليدية، ولكن تستغل فى أغراض لافلزية، وأشهرها فى مصر الفوسفات والفحم وخامات الأسمنت والكبريت.

<!--[if !supportLists]-->4-<!--[endif]-->خامات المحاجر: وهذه يصعب تقسيمها وتصنيفها لتنوعها الواسع من ناحية الحجم ومن ناحية الاستثمارات المطلوبة لاستغلالها، ومن أمثلتها: رمال، زلط، حجر جيرى، رخام، جرانيت، بازلت، سربنتين، فلسبارات، كوارتز، أملاح، مواد البناء بكل تنوعاتها، وغيرها الكثير.

<!--[if !supportLists]-->5-<!--[endif]-->الرمال السوداء: وهى خامة ذات صفات فريدة لاحتوائها على معدن مشع وهو المونازيت وعلى مصدر لأحد الفلزات النووية وهو الزيركون. كما أنها ممكن أن تصنف على أنها خامة فلزية لاحتوائها على مصدر التيتانيوم والزيركونيوم والثوريوم والعناصر الأرضية النادرة فى كل من الروتيل والإلمنيت والزيركون والمونازيت، كما أنها أيضا مصدرا أساسيا لاستخدامات لافلزية فى صناعة أسياخ اللحام والسيراميك ومواد التجليخ والصنفرة، هذا فضلا عن احتوائها على الذهب والقصدير والرمال الخضراء كنواتج ثانوية. وتوجد الرمال السوداء على الساحل الشمالى لمصر من أبوقير غربا إلى رفح شرقا.       

 2/11/2012

 

ممدوح عبد الغفور حسن 33442749   01005604772

mamdouh1937@yahoo.com

see also facebook

 

المصدر: من خبرتى العملية
  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 251 مشاهدة
نشرت فى 2 نوفمبر 2012 بواسطة mamdouhgeo

ساحة النقاش

ممدوح عبد الغفور حسن

mamdouhgeo
تسجيل خبرتى على 56 عام مع الجيولوجيا والرواسب المعدنية والبحوث العلمية والتطبيقية والإ شراف على رسائل الماجستير و الدكتوراه والتدريس فى الجامعات العربية. »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

52,682