الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

نموذج فكورتر ( Me whorter, 1992  ) وحل المشكلات فى تعليم الكتابة:

 يرتكز هذا النموذج على التأكيد على الهدف الكتابي ، فالهدف هو محرك العملية الكتابية ، والهدف هو نقطة انطلاق الكتابة أيضًا ، وهو محدد لعملية الكتابة وحافظًا لها من التشتت .

    كما يركز هذا النموذج على الأسلوب العلمي لحل المشكلات ، حيث أشار فكورتر إلى أن عملية الوصول إلى الهدف هى مشكلة الكاتب التى يسعى لحلها وبأكثر من طريقة ، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المنهج العلمي فى حل المشكلات والذي يسير بالخطوات الآتية :

 

<!--تحديد المشكلة : بإعطائها وصفًا أو اسمًا .

<!--تحليل المشكلة : تحليلاً علميًا متصفًا بالدقة والمرونة وجمع المعلومات بموضوعية.

<!--وضع الحلول الممكنة لهذه المشكلة .

<!--نقد الحلول وبيان السلبيات والايجابيات .

<!--تقييم الحلول .

<!--تنفيذ الحل المناسب .

    ومن أهم العوامل المساعدة على تحديد الهدف : محاورة الآخرين ، التفكير بصوت مرتفع ، إعطاء الوقت الكافي الذى يتناسب مع المشكلة ، وبالتالي نصل من خلال النموذج إلى حل المشكلة من أجل اتخاذ القرار المناسب ، كما يوضح لنا الشكل الآتي :

<!--<!-- 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


شكل نموذج فكورتز وحل المشكلات

 

تطبيقات النموذج :

    وقد قدم هذا النموذج إسهامًا عامًا للمعلمين والمتعلمين على الأسلوب العملى لحل المشكلات وبالتالى تصبح عملية حل المشكلة عملية منظمة هادفة ، لا تحتاج إلى وقت وجهد ، وهذا الأسلوب ضروري لكل طلبة العلم وبأي مرحلة كانوا .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 27 مشاهدة
نشرت فى 3 نوفمبر 2020 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الايميل الحالي: wagiehlab[email protected] المؤهل العلمي: •دكتوراه الفلسفة في التربية جامعة عين شمس عام 2001م. •الوظيفة الحالية: أستاذ مناهج و طرق تدريس العلوم الشرعية والعربية بجامعتي الأزهر وطيبة بالمدينة المنورة. جمعيات علمية: 1-عضوية الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. 2-عضو الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بالقاهرة. 3-عضو لجنة التطوير التكنولوجي بجامعة الأزهر. 4-عضور »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,899,811