موقع محمود هويدى المحامى ( للمعارف والقانون )

معارف * قانون * أخبار * صحة ومجتمع

الأعشاب الطبية لتخفيف ألام الصداع والصداع النصفي





من المعروف أن الزيوت العطرية أستخدمت منذ عدة قرون للتخفيف من الآم الصداع والتوتر ، والصداع النصفي !
...
بما أن الإجهاد يعتبر أحد أسباب زيادة الآم الصداع وتفاقمها، فمن البديهي اعتبار الإسترخاء جزء مهم في علاج الصداع، ومن طرق الإسترخاء المعروفة استخدام الزيوت العطرية المستخرجة من النباتات لتهدئة وعلاج الصداع ..! وعلى الرغم من عدم وجود الكثير من البحوث العلمية لدعم هـذة النظرية واثباتها علمياً، إلا أنها قد استخدمت في تخفيف الضغط والتوتر والآلم منذ آلاف السنين وهي عادة ما تكون آمنة، ولكن حرصاً على صحتك ننصح باستشارة الطبيب، إن كنت ترغب باستخدام الزيوت العطرية كعلاج .


اللافندر

زيت الخزامي يأتي من زهور زرقاء اللون تميل الى البنفسجي، وقد اوحت بعض الدراسات والأبحاث بأن زيت اللافندر له تأثير مهدئ عند استنشاق رائحتة، فهو يساعد على تخفيف ألام الصداع عن طريق إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر إلى ماء مغلي، ثم إستنشاق الأبخرة المتصاعدة منه، كم أن فرك زيت اللافندر على الجلد يخفف من الآلم، ولكن إحرص على عدم ملامسته الفم والعينين فهو سام اذا تم تناولة.


إكليل الجبل (روز ماري)

إكليل الجبل هو أيضا أحد الزيوت العطرية التي تستخدم بشكل متكرر كعلاج لألام العضلات، وتحسين الدورة الدموية، بالإضافة إلى كونه يسهم بتخفيف ألام الصداع والصداع النصفي أيضاً، كما أكدت دراسة فعالية وقوة تأثير إكليل الجبل بالحد من التوتر والقلق، ومن الممكن استخدامة بإضافة القليل منه الى أحد الزيوت المستخدمة للجسم ويتم فركه، كما قد يتم إضافة بضع قطرات منه الى ماء الإستحمام مع تجنب ملامسته العينين آو أي جروح أخرى مكشوفة.


خشب الصندل

شجرة الصندل من الآشجار التي تنمو في آسيا، وهي دائمة الخضرة ولها زهور صغيرة، وقد استخدم زيت خشب الصندل العطري لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بالرغم من أنه لا يوجد الكثير من الأدلة العلمية لدعم استخدامه، إلا أنه يستخدم بتخفيف القلق والتوتر مما يجعلة مفيداً لعلاج الآم الصداع والإجهاد، ويستخدم عن طريق استنشاق رائحتة بعد إضافة بضع قطراته في ماء مغلي، كما يستخدم زيت خشب الصندل كعلاج موضعي لعلاج التجاعيد والطفح الجلدي.


شجرة الكينا

وتستخدم الأوراق والزيت من شجرة الكينا لأغراض طبية عديدة، منها تخفيف ألام الصداع، وتقليل التورم، والتخفيف من إحتقان الأنف، وكغيرها من الزيوت العطرية لا يوجد أدلة علمية لتأييد إستخدامها، مع ذلك يستخدم كعلاج موضعي يفرك به الجلد، أوعن طريق الفم، ولكن ينبغى أن يتم تخفيفه قبل إستخدامه.


الزنجبيل

الزنجبيل هو نبات استوائي جذعي استخدم في الطب الآسيوي لتخفيف آلام المعدة، والغثيان والإسهال، كما ان رائحة زيت الزنجبيل وقوية ونفّاذة، ويمكن استخدامه كزيت تدليك لتخفيف الألم والصداع، ويستخدم لتخفيف آلام المفاصل والعضلات ، وأيضاً لا وجود لأدلة دامغة لدعم فعاليته.


البابونج

يستخدم زيت وأزهار هذة النتبة لتخفيف الألام والإلتهابات وايضاً للتخفيف من الإمساك ، ويستخدم عن طريق وضعه في حوض الحمام أوفركة على الجلد، او استنشاق رائحتة العطرية النفاذة ، ولكن حالة حال الزيوت العطرية السابقة فلا يوجد أدلة علمية كافية لدعم فعاليتة .

المصدر: رصد المعرفة
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 689 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2011 بواسطة mahmoudhweedy

ساحة النقاش

موقع محمود هويدى المحامى ( للمعارف والقانون )

mahmoudhweedy
الموقع يهتم بكافة المعارف والعلوم القانونية وأحدث المستجدات على الساحتين المصرية والعربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

213,108