بسم الله الرحمن الرحيم
أهدى هذا الموضوع الى السادة الاداريين والاعضاء والسادة الزوار وأرجو من الله أن أوفق بالافادة

الفراولة

الفراولة تتبع العائلة الوردية و هو من المحاصيل التصديرية الهامة في مصر.

الاحتياجات البيئية :

تتأثر الفراولة تأثراً كثيراً بالفترة الضوئية ودرجة الحرارة ، حيث تؤثر على النمو الخضري والزهري وعامة فإن الفترة الضوئية الطويلة والجو الدافئ يؤديان إلى زيادة النمو الخضري وتكوين المدادات ويكون النمو الخضري جيد في حرارة تتراوح من 20-30 هم ، أما الحرارة المناسبة للإزهار فهي 15 هم ويحتاج تكوين البراعم الزهرية إلى نهار قصير ودرجة حرارة منخفضة .
    وتختلف أصناف الفراولة اختلافاً كبيراً في مدى تأثيرها بدرجات الحرارة ومدى تحملها للبرودة، ويزداد محتوى الثمار من السكريات في الجو الساطع والليل البارد ، وتنضج الثمار في خلال شهر على درجة حرارة من 21-27 هم نهاراً ومن 16-18 هم ليلاً وتقل الفترة بارتفاع درجات الحرارة .

التربة المناسبة:  

تعتبر الأراضي الرملية والصفراء الخفيفة أفضل أنواع الأراضي لإنتاج الفراولة كم أنها تنجح في معظم أنواع الأراضي ما عدا الجيرية بشرط أن تكون الأراضي جيدة الصرف خالية من الأملاح ويفضل أن يكون pH التربة من 5.5-6.5 ولا يزيد عن 7.5 .

ميعاد الزراعة:

    تزرع في نصف سبتمبر وخلال أكتوبر بشتلات طازجة يتم تقليعها من المشتل ، وتزرع مباشرة أو تبرد على درجة حرارة +2 هم لمدة أسبوعين قبل الزراعة ، ووجد أن هذه المعاملة تزيد من النمو الخضري والمحصول وهى تزرع أساساً للتصدير وتعطى محصولها بعد فترة قصيرة من الزراعة حوالي 2.5 شهر إلا أن محصولها قليل ولكن ارتفاع أسعر ثمار التصدير يغطى التكلفة العالية للإنتاج .

 

كمية التقاوي:

يكفي ما بين 70-80 جرام بذرة لمساحة 1000م2 من الصوب بالنسبة للأنفاق من 200-350 جرام بذور حسب الصنف ، علماً بأن متوسط عدد البذور في الجرام الواحد ما بين 25-30 بذرة.

الـــزراعة:

أولا : أعداد الأرض وزراعة الأنفاق :

تحرث الأرض جيداً قبل الزراعة ثلاث مرات ويضاف السماد البلدي قبل الحرثة الأخيرة بمعدل 30 م3/للفدان سماد بلدي كامل التحلل ونظيف أو 20 م3 سماد بلدي + 10 م3 سماد كتكوت (دواجن) ثم تحرث وتزحف ثم تروى الأرض وتعقم بمادة بروميد الميثايل بمعدل 50-70 جم /م2 بالطريقة الباردة أو الساخنة .

   ويضاف السماد الكيماوي بمعدل 5 كجم سلفات نشادر + 5 كجم سلفات بوتاسيوم + 5 كجم سوبر فوسفات + 10 كجم كبريت زراعي لكل م3 سماد عضوي .   كما يضاف سلفات الماغنسيوم أيضاً بواقع 1.5 /م3 .

   تقام بعد ذلك المصـاطب بعرض 120 سم وبارتفاع 50 سم وبين كل مصطبة وأخرى 50 سم بطول لا يزيد عن 50م ويفضل إقامة المصاطب قبل إجراء عملية التعقيم .

عمــليات الخدمة:

الـــــــــري: 

 يجب ألا يزيد تركيز الأملاح الكلية في الماء عن 600 جزء في المليون بسبب التأثير السيئ للمياه المالحة على نباتات الفراولة , حيث إنها تسببها اصفرار وضعف النباتات والى احتراق حواف الأوراق وانخفاض المحصول،  ويفضل إجراء عملية الري عند انخفاض الرطوبة الأرضية في منطقة نمو المجموع الجذري إلى نحو 50-60 ./. من الرطوبة عند السعة الحقلية .

التسميـــــد:

تعتبر احتياجات نباتات الفراولة من الأسمدة كبيرة نظرا لصغر حجم النباتات وكمية المحصول المرتفعة الناتجة من هذه النباتات ولطول فترة جمع الثمار 

1- يجب الاهتمام بالتسميد الازوتى لإعطاء نمو خضري قوى قادر علي إنتاج محصول مرتفع من الثمار.

2- ضرورة الاهتمام بالتسميد بعنصر الكالسيوم لزيادة صلابة الثمار 

3- يجب الاهتمام بالتسميد البوتاسى لتحسين مواصفات الثمرة مما يطيل من فترة التخزين والتسويق

4- يلعب الفوسفور دورا هاما في زيادة امتصاص العناصر من التربة أثناء الجو البارد و زيادة عقد الثمار

5- تعتبر نباتات الفراولة من النباتات الحساسة لنقص العناصر الصغرى, وأهمها الحديد والزنك والمنجنيز, لذلك يوصى برش النباتات كل أسبوعين بمخلوط من العناصر الصغرى طول حياة النباتات, بدأ من الأسبوع الثالث لزراعة الشتلات

6- يفضل استخدام الأسمدة المركبة السائلة في تسميد النباتات, وخاصة في حالة تصدير الثمار نظرا لسهولة استخدام هذه الأسمدة من خلال مياه الري تحت نظام الري بالتنقيط. 

وفيما يلي برنامج تسميد الفراولة باستخدام الأسمدة المركبة السائلة: 

خلال مرحلة النمو الخضري :

 يضاف لكل رية 500 سم2 سماد مركب 10-2-6+ عناصر صغرى لكل م3 من مياه الري .

خلال مرحلة الإزهار

 يضاف لكل رية 500 سم3 سماد مركب 10-4-8+ عناصر صغرى لكل م3 من مياه الري 

خلال مرحلة الإثمار

يضاف لكل رية 500 سم3 سماد مركب 8-2-10+ عناصر صغرى لكل م3 من مياه الري 

ويتم التسميد بالمعدلات السابقة 5 مرات أسبوعياً إضافة إلى ذلك يتم التسميد يوم واحد في الأسبوع بمعدل 3 كجم نترات كالسيوم في الفترة من المشتل حتى بداية العقد ، وبمعدل 4 كجم نترات كالسيوم في الفترة من العقد حتى النضج وبمعدل 6 كجم من نترات الكالسيوم خلال فترة النضج حتى نهاية المحصول كما يتم إضافة 2 كجم سلفات مغنسيوم في الفترة الأولى مرة واحدة في الأسبوع تزداد إلى 3 كجم بعد ذلك .

بالإضافة إلى 100 كجم حديد مخلبي + 50 جم زنك مخلبي + 50كجم منجنيز مخلبي للفدان أسبوعيا .

تغطية التربة بالبلاستيك:

يوصى تغطية التربة البلاستيك الأبيض (الملش) في شهر نوفمبر حيث تعمل فتحات لخروج النباتات منها ثم يثبت البلاستيك على جانبي الخط بعمل مجري توضع فيه حافة البلاستيك ويردم عليه0والغرض من تغطية التربة بالبلاستيك هو العمل على تدفئة التربة في أثناء اشهر الشتاء مما يشجع النمو المبكر وزيادة المحصول وإسراع النضج الثمار, وزيادة المحصول القابل للتسويق.

إزالة الأوراق القديمة :

يجب إزالة الأوراق القديمة , حيث تكون هذه الأوراق مصدر للإصابة بالإمراض ، ويراعى عدم المبالغة إزالة الأوراق حتى لا يضعف النمو مما يؤدى لتدهور المحصول .

تحسين عقد الثمار:

يؤدى الإخصاب إلى تنشيط تكوين الاكسين الطبيعي والذي يؤدى إلى تنشيط خلايا التخت الزهري لتنمو وتتكون الثمرة المتجمعة الكاذبة بما تحمله من ثمار حقيقية فقيرة ، ويؤدى الإخصاب الجزئي لبعض البويضات فقط إلى تكوين ثمار غير منتظمة الشكل.

ويمكن تحسين العقد في الفراولة باستخدام الوسائل آلاتية: 

1- رش النباتات أثناء فترة الأزهار ببعض الاوكسينات مثل - IBA - NAA &  NAA.

2- وضع خلايا نحل داخل أو بجوار حقول الفراولة

جمع المحصول:

يجرى الجمع في الصباح الباكر ويوقف بمجرد ارتفاع الحرارة وتجمع ثمار الفراولة على درجات مختلفة من النضج حسب مكان التسويق حيث تجمع الثمار لغرض التصدير أو التسويق في أماكن بعيدة غير مكتملة التلوين أو ثلاثة أرباع تلوين وبالكأس ، أما الثمار التي تجمع لغرض التصنيع فتجمع كاملة التلوين وبدون كأس.

المحصول :

يتراوح محصول فدان الأنفاق من 16ـ20 طن.

المصدر: المها للزراعات الحديثة - توريد وتركيب صوب زراعية و زراعتها - اقامة مزارع الدواجن والسمان وعيش الغراب - 0103928816 - 33516975
  • Currently 140/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
46 تصويتات / 1825 مشاهدة
نشرت فى 24 مارس 2010 بواسطة mahamushroom

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

7,944