دخلت مفرخة الأسماك جنوب بورسعيد حيز التنفيذ الفعلي ،حيث يجرى حاليا الانتهاء من الأعمال الإنشائية والفنية للمزرعة والمفرخة على مساحة 100 فدان، وتم البدء في 7.5 فدان من إجمالي مساحة المشروع بطاقة استيعابية 100 طن أسماك، وبتكلفة 134 مليون جنيه.

وتفقد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري ” مزرعة ومفرخ الأسماك ” جنوب بورسعيد ،والتي يتم إنشاؤها على مساحة 100 فدان، .

وتابع محافظ بورسعيد، أعمال إنشاء مزرعة ومفرخ لأسماك اللوت وموسى والدنيس في بورسعيد، بتكلفة 134 مليون جنيه كمنحة من إيطاليا ضمن مجموع من المنح الموقعة بين وزارة الزراعة والجانب الإيطالي.

واطلع المحافظ على المزرعة التابعة لهيئة الثروة السمكية، بطاقة استيعابية 100 طن أسماك، وتبلغ إنتاجية المفرخ الواحد بالمزرعة من 6.5 إلى 7 أفدنة ، و بحضور المهندس كامل تويج، مدير عام مديرية الزراعة ببورسعيد  .

واستكمل اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد ، جولاته التفقدية داخل المزارع والمفارخ السمكية الجاري إنشاؤها ، حيث تفقد المحافظ المفرخ السمكي بمنطقة أشتوم الجميل بغرب بورسعيد.

وتابع المحافظ مستجدات العمل بالمزرعة، حيث تم المرور على أقسام ووحدات المفرخ السمكي، والذي يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط والتي تهدف إلى دعم الخدمات البيطرية لمزارعي الأسماك البحرية في مشروع تنمية الاستزراع السمكي في المياه المالحة بمنطقة الرسوة وتصديرها للأسواق الأوروبية، والتى تقام على مساحة 25 فدانا في منطقة أشتوم الجميل غرب بوغاز الجميل1 بطريق بورسعيد دمياط .

والهدف منها تفريخ أسماك اللوت وموسى وكذلك معمل لتشخيص وعلاج أمراض الأسماك البحرية وقياس جودة الأسماك والمياه كمرحلة أولى ثم إنشاء مزرعة سمكية مكثفة ومتعددة التغذية على باقى المساحة الـ 25 فدانا ومركز إرشاد وتدريب دولى كمرحلة ثانية، بهدف تقديم الخدمات البيطرية لمزارعي الأسماك البحرية فى منطقة مثلث الديبة وكذلك مشروع الفيروز ومشروع قناة السويس للاستزراع السمكى ودعم هذه المشروعات بزريعة الأسماك المطلوبة فى الأسواق الأوروبية بغرض تصديرها مع تطبيق اشتراطات ومعايير الاتحاد الأوروبى فى الأسماك المستزرعة وخاصية التتبع والتى من أولوياتها زراعة أسماك معلوم مصدرها من مفرخات بحرية معتمدة وخاضغة للرقابة البيطرية وهذا ما يتم حاليا فى موقع أشتوم الجميل.

وأكد المحافظ أن مشروع مفرخ الأسماك بغرب بورسعيد يضم معملا مركزيا لتشخيص وعلاج أمراض الأسماك البحرية وقياس جودة «الأسماك -المياه»، وتم الانتهاء من المبانى بالكامل وجارٍ الانتهاء من باقى الأعمال بالمشروع.

وأضاف أن هناك تنمية غير مسبوقة فى الإنتاج السمكي بمحافظة بورسعيد، و الذي بدأ بافتتاح الرئيس لأكبر مزرعة سمكية بشرق بورسعيد ، وجار الانتهاء من أعمال إنشاء المفرخ السمكى بجنوب بورسعيد في أقرب وقت.

المصدر: https://almalnews.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 60 مشاهدة
نشرت فى 5 ديسمبر 2021 بواسطة made2

مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري فى مصر

made2
»

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,205

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيحلى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم