Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

 

undefined

 

نبذة عن مشروع مراقبة الشعاب المرجانية

هو بروتوكول لرصد الشعاب المرجانية ،باستخدام منهجية موحدة وبسيطة لجمع بيانات علمية قوية، وعلى الرغم من أن الهدف الرئيسي هو دراسة صحة هذه الشعاب ، إلا أنها تُستخدم أيضا لتثقيف الجمهور حول أزمة الشعاب المرجانية ؛ لحث المجتمع المحلي على المبادرة والعمل لحماية الشعاب المرجانية السليمة المتبقية والمساهمة في إيجاد حلول مستدامة اقتصاديا.

بدأ العمل بهذه المنهجية في عام 1997 ، من قِبل مؤسسة مراقبة الشعاب، وهي منظمة دولية غير ربحية تهدف للحفاظ على البيئة البحرية . فمع تنامي الحاجة إلى معرفة الأوضاع العالمية للشعاب المرجانية ، تحتم - في ذلك الوقت - العمل على وضع منهجية قابلة للاستخدام في جميع أنحاء العالم ، يقوم على إنشائها وتطويرها غواصون من خلفيات مختلفة ، وليس فقط علماء الأحياء البحرية.

بعد تدريبات مكثفة ومتنوعة ، يصبح الغواص مؤهلاً للقيام بجمع المعلومات التي يتم استخدامها في إنشاء قاعدة بيانات عالمية وإقليمية / محلية ، حول حالة الشعاب المرجانية. وقد تمكّن فريق مراقبة الشعاب من جمع أربعة أنواع من البيانات عن كل موقع من مواقع الغوص :

1.    وصف لكل موقع للشعاب المرجانية يقوم على تبني 30 أداة قياس للظروف البيئية والاجتماعية والاقتصادية ورصد التأثير البشري .

2.    مقياس النسبة المئوية لتغطية الأنواع المختلفة، بما في ذلك الشعاب المرجانية الحية والميتة .

3.    أنواع اللافقاريات وتعدادها.

4.    مؤشر الأنواع السمكية وتعدادها.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 261 مشاهدة

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

453,150