احذر من العروض الخاصة (في التسوق الغذائي)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوعي اليوم يتحدث عن مايجب الحذر منه اثناء التسوق الغذائي حيث كثير مانرى العرو ض الخاصة تغزو المحلات التجارية والسوبر ماركات لذك أحببت أن أوضح أهم الوسائل التي يمكنك عن طريقها شراء الأغذية بمختلف أنواعها على أفضل وجه ممكن؛

ومعرفتها مهم جداً لنضمن الأختيار السليم للغذاء للحصول على جسم سليم و أهم تلك النصائح هي :

v لا تعتمد على ذاكراتك في شراء الأغذية .
v اختر المتجر النظيف والمرتب، فالنظافة أمر أساسي لجودة حفظ الطعام.
v اشتر الكمية التي تحتاج إليها فقط، وتجنب العروض الخاصة التي تجعلك تشتري كميات كبيرة من الأغذية دون مراعاة وجود أماكن لحفظها وهو ما يعرضها للتلف ، أي أنك لو وفرت قليلاً من المال فإنك تفقد كمية أكبر من الطعام عند تخزينه نتيجة تلفها والمحصلة النهائية أنك فقدت مالاً أكثر!
v تأكد من أن الخضروات والفواكه طازجة ولا يوجد معها أخرى فاسدة أو عفنة،وأن كل نوع منها موضوع في مكان لوحده وليست مخلوطة.
v تأكد من برودة الثلاجة والمجمدة، حيث من المهم أن تكون الأغذية المبردة محفوظة في درجة حرارة باردة والأغذية المجمدة محفوظة في درجة حرارة منخفضة (تحت الصفر)، ولتكتشف ذلك بنفسك المس الغذاء المبرد بيدك لتعرف هل هو بارد جداً أو قليل البرودة أو عديم البرودة، وبالنسبة للأغذية المجمدة حاول أن تضغط بإصبعك على العلبة أو الكيس،فإذا وجدت أنها مادة صلبة غير لينة فهذا يعني أن التبريد كاف، وإذا كانت لينة قليلاً أو كثيراً فهذا يعني أن التبريد غير كاف فلا تشتري مثل هذه الأغذية.



v لابتدأ بشراء الأغذية المبردة أو المجمدة، بل ابدأ بشراء الأغذية الجافة كالبهارات والأرز والحبوب وغيرها،ثم الأغذية المعلبة ، بعد ذلك الخضروات والفواكه الطازجة، وفي آخر المطاف الأغذية المبردة كالحليب ومنتجات الألبان،والمجمدة كاللحوم المثلجة.
v تجنب شراء الأغذية غير المكتوبة في القائمة:كثيراً ما يجد الشخص نفسه يشتري أغذية غير مدرجة في قائمة الشراء التي يحملها، لذلك اسأل نفسك: هل نحتاج فعلاً لهذا الغذاء، هل هو صحي ومفيد لأسرتي، هل سعره سيضيف عبئاً إلى ميزانية الطعام؟
v لا تذهب إلى الشراء وأنت جائع حتى لا تضطر إلى شراء العديد من الأغذية الإضافية التي تحبها ، فإذا كنت لا تستطيع السيطرة على إغراء الطعام ‘ فتناول شيئاً قبل الذهاب إلى التسوق.
v انتبه جيداً للعروض الخاصة للأغذية، لأن أغلبها يتعلق بقرب انتهاء صلاحيتها.
v لا تذهب إلى مكان آخر بعد الشراء حتى تحافظ على جودة الأغذية التي اشتريتها وعدم تعريضها للفساد، فبقاء الأغذية في السيارة لفترة طويلة ( بخاصة المبردة والمجمدة) يعرضها للفساد إذا كانت محفوظة في صندوق السيارة الخلفي لأنه عادة ما يكون حاراً مما يسهل من سرعة ذوبان الأغذية المبردة والمجمدة.

 

المصدر: خالد الاحمد
  • Currently 230/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
77 تصويتات / 819 مشاهدة
نشرت فى 6 يوليو 2010 بواسطة lifeinyourhands

ساحة النقاش

mhamednajjar
<p>شكرا اخى خالد موضوع كتير حلو وعلى مستوا عالي من لاهمية بتمنا شوفك بمواضيع تانية لا تقل اهميته على هاد الموضوع&nbsp;&nbsp; رعاك الله</p>

عدد زيارات الموقع

19,639