مصطلح الإعاقة يعني عدم قدرة الفرد على اكتساب الطاقات الكاملة أو إنجاز المهام أو الوظائف التي تعتبر طبيعية لهذا الشخصمما يؤدي إلى انخفاض في قدرته لأداء دوره الاجتماعي كنتيجة للضعف أو التدريب غير الملائم لهذا الدور . وفي مجال الأطفال فأن هذا المصطلح يعني وجود ضعف أو ظروف صحية معينة التي يحتمل أن تعيق النمو الطبيعي للطفل أو القدرة على التعلم.

في عام 1980م نشرت منظمة الصحة العالمية التصنيف الدولي للضعف ، العجز ، والإعاقة والذي يعتبر محاولة لتقديم تصنيف منظم للنتائج والتأثيرات المتسلسلة التي تحدث نتيجة المرض . الإعاقة قبل أن تحدث تمر بمراحل أو سلسلة من الأحداث الهامة وهي 

  1. مرض:  هو مشكلة صحية مثل الشق الحلقي ، التهابات المفاصل ، أو أمراض القلب الخلقية.
  2. ضعف : هو أي فقدان أو شذوذ للوظائف النفسية والعضوية والتشريحية للإنسان ويعتبر الضعف خلل على مستوى الأعضاء مثل تشوه أو فقدان عضو أو طرف من الأطراف ، فقدان البصر، أو فقدان للوظيفة العقلية. 
  3.  عجز :أي قصور أو فقدان ( كنتيجة للضعف ) للقدرة على إنجاز أي نشاط من الأنشطة التي تعتبر  طبيعية للإنسان البشري وهذا المصطلح يعكس الآثارالمترتبة عن الضعف بلغة الأداء الوظيفي أو النشاط الذي يقوم به الفرد . وهكذا فأن العجز يمثل خلل على مستوى الشخص. 
  4. اعاقة : الذى يعوق الفرد للشخص الناتج عن الضعف أو العجز الذي يحد أو يمنع إنجاز الوظائف التي تعتبر طبيعية ( حسب عمره وجنسه وحالته الاجتماعية والثقافية ) لهذا الشخص . وهكذا فأن الإعاقة تمثل التفاعل والتكيف مع البيئة المحيطة للشخص .
  • والإعاقة قد تكون داخلية أو خارجية ,
  • وقد تكون مؤقتة أو دائمة,
  • وقد تكون جزئية أو تامة ,
  • وقد تكون  متناققصة أو متزايدة .

 

عادة يصنف الأطفال المعاقون إلى المجموعات التالية :

أولا ) الأطفال المعاقون بدنياً ( إعاقة بدنية ) 

ثانيا ) الأطفال المتخلفون عقلياً ( الإعاقة الذهنية )

ثالثا )الأطفال المعاقون اجتماعيا ( الإعاقة الاجتماعية ) 

وفى الختام يجب جميعا ان ننظر نظرة ايجابية للذوى الاحتياجات الخاصة  ننظر اليهم كما قيل بالحكمة المأثورة

" قبل أن تنظر الى ضعفى انظر الى قوتى " 

المصدر: رامى نسيم وموسوعة ويكبيديا للأبحاث

التحميلات المرفقة

  • Currently 179/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
59 تصويتات / 3395 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

132,485