فوائد زيت جوز الهند للبشرة:

وتتعدد الفوائد التي يمنحها زيت جوز الهند سواء أكانت صحية للجسم، أو فوائد جمالية تفيد البشرة أو الشعر، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى ما يحويه بداخله من مجموعة من الخصائص الفريدة والمواد التي يحتاج إليها جسم الإنسان بشكل كبير، ومن أبرز فوائد زيت جوز الهند للبشرة ما يلي:

تقليل الالتهابات:

أكدت مجموعة من الدراسات العلمية بأن زيت جوز الهند من أهم الزيوت التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، والالتهابات هي أحد الأمراض المزمنة التي يتعرض إليها الجسم مثل الاكزيما والتهاب الجلد التماسي والصدفية وغيرهم، فيعمل زيت جوز الهند على مكافحة تلك الالتهابات وتقليل الشعور بالألم، كما أنه يحتوي على مضادات للتأكسد تهم البشرة بشكل كبير، ويمكن الاستفادة من تلك المميزات من خلال التطبيق المباشر له على البشرة.

التخلص من الميكروبات:

يحتوي زيت جوز الهند في تركيبته على أحماض دهنية المعروفة بالسلسلة المتوسطة، وتلك الأحماض لها خصائص مفيدة في مكافحة الميكروبات، الأمر الذي يساهم في حماية البشرة من التعرض للميكروبات والكائنات الدقيقة التي تفتك بصحتها وتعرضها إلى الكثير من الالتهابات أو الإصابة بحب الشباب او التهاب النسيج الخلوي.

وينصح خبراء التجميل بأن يتم تطبيق زيت جوز الهند بشكل مباشر على الجلد من أجل حمايته من مهاجمة البكتيريا، بفضل احتوائه على حمض الكابريك وحمض اللوريك الضروريان للقضاء على الكائنات الدقيقة الضارة.

علاج حب الشباب:

يمكن لزيت جوز الهند أيضًا معالجة حب الشباب، ويرجع السبب في ذلك إلى أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات المسببة للإصابة بحب الشباب وذلك لأنه من الحالات الالتهابية، وتدور عمل غالبية الأدوية المستخدمة لعلاجه حول استهداف الالتهابات وتقليل حدتها.

وبفضل احتواء زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي يتواجد بمعدل نصف الأحماض الدهنية الموجودة به بالإضافة إلى حمض الكابريك فإن زيت جوز الهند ذو خواص فعالة في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويمكن الاستفادة به في هذا الشأن من خلال تطبيقه مباشرة على المناطق التي تشهد إصابة بحب الشباب.

معالجة الجروح:

أكدت مجموعة من الدراسات العلمية أن زيت جوز الهند يساعد بشكل كبير في معالجة الجروح الموجودة على الجلد وذلك من خلال العمل على التئامها والإسراع في الشفاء منها لاحتوائه على البروتين المسئول عن ذلك، ويرفع من معدل الكولاجين في البشرة أيضا، وبجانب خواص جوز الهند المعالجة للجروح فإنه يعمل كذلك على منع العدوى أو تفاقمها والتي تتسبب بشكل أساسي في منع تأخر الشفاء من الجروح.

ترطيب البشرة الجافة:

من أهم فوائد زيت جوز الهند للبشرة أنه يحافظ على المعدل الطبيعي للرطوبة التي يجب أن تكون عليها البشرة، حيث أكدت الدراسات أن استخدام زيت جوز الهند بشكل دائم يعمل على تحسين معدل ترطيب البشرة بشكل ملحوظ، إذ أن له نفس التأثير الخاص بالزيوت المعدنية، ويمكن له أيضًا أن يساهم في ترطيب البشرة من أجل الحفاظ عليها كأحد الحواجز في التصدي للبكتيريا والتئام الندبات الموجودة بها وحماية الجلد بشكل عام.

التخلص من التجاعيد ومكافحة الشيخوخة:

قد تكون هذه الميزة من أبرز فوائد زيت جوز الهند للبشرة، حيث يمكن للنساء اعتماده كأحد المواد المستخدمة في الروتين اليومي للبشرة وخاصة استخدامه في تدليك الوجه واليدين قبل الذهاب إلى النوم به، حيث أنه يحفز زيادة إفراز الكولاجين في البشرة ومن ثم القضاء على التجاعيد وتقليل نموها بشكل كبير وملحوظ.

تقشير البشرة:

يستخدم زيت جوز الهند أيضًا في عمل تقشير للبشرة به، وذلك لأنه يتم من خلاله تدليك البشرة وبالتالي التخلص من طبقات الجلد الخارجية التالفة والتي تعمل على منع قيام البشرة بالتنفس وبالتالي ظهورها بالشكل الشاحب والخالي من الحيوية ومن ثم إفساد الإطلالة التي تبدو المرأة عليها.

تفتيح لون البشرة:

أثبتت الأبحاث العلمية بأن هناك نحو 58% من المنتجات الخاصة بتفتيح لون البشرة تحتوي في تركيبتها على زيت جوز الهند كأحد المكونات الأساسية له، ويمكن الاستفادة به في هذا الشأن من خلال تدفئة الزيت وتطبيقه بشكل مباشر على البشرة المراد تفتيحها مرتين يوميًا لمدة شهرين على الأقل، وملاحظة أفضل النتائج بعد ذلك.

علاج جفاف الشفاه وتشققها:

يعمل زيت جوز الهند على تنعيم الشفاه الجافة والتخلص من تشققاتها، وذلك من خلال المداومة على استعماله بوضعه مباشرة على الشفاه، كما أنه لا يعمل فقط على ترطيبها بل يفيد أيضًا في منحها اللون الوردي الذي تطمح إليه كل فتاة وسيدة من أجل الظهور بالشكل الجذاب والذي يعد إضفاء لجمال على ملامح الوجه.

معالجة تمدد الجلد:

يلعب زيت جوز الهند دور أساسي في التخلص من علامات تمدد الجلد، وخاصة بالنسبة للنساء الحوامل.

أهم الوصفات للبشرة باستخدام زيت جوز الهند:

وصفة تفتيح الاماكن الداكنة:

المكونات:

  • 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.
  • 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون.
  • ملعقة كبيرة من زيت اللوز.
  • 2 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا.

خطوات التحضير والاستخدام:

  • امزجي كل المكونات السابقة في وعاء مناسب إلى أن تتداخل جيدًا.
  • اتركي الخليط جانبًا لبعض الوقت.
  • ضعي الماسك على المناطق الداكنة في جسمك والتي تريدين تفتيح لونها.
    يمكنكم الاطلاع على فوائد اكثر لزيت جوز الهند
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 8 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

6,428