بالنسبة لبعض الأمهات قد يبدو إقناع الأطفال بضرورة غسل أيديهم بعد الأكل واللعب أمرا مستحيلا، ولكن يجب أن لا تفقدي الأمل، فالقواعد الأساسية يجب أن تظل حاضرة على الدوام وهي غسل اليدين قبل وبعد الأكل، بعد العطس أو السعال، وإليك نصائح مهمة للتعامل مع الأطفال.


1. الصابون الذكي: لماذا لا تشتري لهم قطع من الصابون الملونة بالأشكال المختلفة، يمكنك استعمال الصابون السائل الملون بالروائح المنعشة، يمكنهم تعبئتها في عبوات على أشكال العاب خاصة للأطفال.
2. غني وغسل: الأطفال يحبون الغناء، لماذا لا تعلميهم أغنية يمكنهم ترديدها عند غسل أيديهم بالصابون.
3. اختبار المنشفة: ضعي منشفة نظيفة وملونة بشخصياتهم الكرتونية المفضلة على الحمام، رؤية المنشفة الملونة ستشجع الطفل على غسل يديه لاستعمالها.
4. غسيل سحري: لماذا لا تجربي استعمال منتج حبري سهل الإزالة على يد الطفل ثم توزيع القليل من الصابون عليه، وهدف الطفل سيكون التخلص من بقع الحبر.
5. الصابون الخفي: بالإضافة إلى فكرة الحبر، هناك فكرة أخرى تعتمد على استعمال منتج صابون يتحول إلى ألوان مختلفة مما يحفز الطفل على محاولة شطف يديه للتخلص من الأوساخ.
6. الغسيل الصحيح: غسبل اليدين لا يعني فرك باطن اليد والأصابع، يجب أن تغسل ما بين الأصابع وتحت الأظافر وحتى الرسغ.
7. الحمام النظيف: تأكدي من غسل الحمام الذي يستعمله الأطفال يوميا وأسبوعيا بمطهر خاص للتخلص من بقايا الجراثيم والفيروسات.
8. الحقائق: قدمي لأطفالك الحقائق حول الجراثيم، تلتصق الجراثيم بأيدينا من كل شيء نلمسه حتى من الأدوات الموجودة في المنزل والألعاب ومقابض الأبواب، وتنتقل إلينا عن طريق اللمس والعطس والسعال والمشاركة في الأطعمة والمشروبات، لكن لا تبالغي في ذلك، فهذا قد يسبب تأفف الطفل ويقوده لوسواس دائم.

 

المصدر: sayidaty.net
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

2,526,307

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]