أرسلت قارئة تقول أنا عصبية جدا مع طفلى الذى يبلغ 5 سنوات من عمره، وأريد أن أعرف هل عصبيتى هذة ستؤثر عليه فى المستقبل؟

 

ويجيب على هذا السؤال الدكتورة عزة يوسف، أستاذ الأطفال بعيادة الأطفال النفسية بكلية طب عين شمس، قائلة: "عصبية الأم هى السبب الأساسى فى تكوين طفل عصبى، لأنه وببساطه يتعلم منها، فعصبية الطفل تبدأ فى عمر 5 سنوات السن الذى يبدأ فيه الطفل تكوين شخصيته، والسبب فى عصبية الطفل إما قسوة الأم أو قسوة الأب وعنفهما وعصبيتهما معه، فالطفل مرآة الأب والأم. 

 

والسبب أيضاً قد يكون فى النقد الدائم والكثير الذى قد توجهه الأم لطفلها، لذلك يجب على الأم حتى تقلل من عصبية طفلها أن تبتعد عن الانتقاد وتقلل منه تماماً، بالإضافة أيضاً إلى محاولة الأم عمل جدول تسجل فيه أفعال الطفل الجيدة وعدم تسجيل الأفعال السيئة، أو وضع علامة صح أمام الشىء الصحيح ومحاولة تجاهل الأشياء الخاطئة. 

 

كذلك على الأم الاهتمام بتقدير الطفل وشكره إذا قام بالأشياء الصحيحة وإحضار الهدايا له، كما يجب على الأم عندما يخطئ الطفل إلا توبخه أمام والده أو جدته، وتقوم بإحضاره على انفراد وتلفت نظره بأن ما فعله شىء سيئ ولا يكرره.

 

وأنصح الأم بألا تعاقب الطفل، خاصة الطفل العصبى بالعنف لا المادى أى الضرب ولا العنف المعنوى أى بالإهانة، فيجب أن توفر الأم بما يسمى كرسى العقاب الذى يجلس عليه الطفل لمدة دقيقة أو دقيقتين، وهو الذى يراقب نفسه، وكلما زادت أخطاؤه زادت مدة العقاب، لكن مع مراعاة عدم زيادة المدة لفترات طويلة. 

 

وعند اتباع هذه السبل من الممكن حدوث نتيجة ما بين 6 ـ7 أشهر على الأكثر حتى تستطيع السيطرة على طفلها، بالإضافة لضرورة تمسك الأم بالهدوء والرزانة وهى تعامل طفلها، وتعطى له الأوامر المختلفة، لأن عصبية الأم عواقبها كما ذكرنا تخلق طفلا عصبيا.

 

المصدر: اليوم السابع
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

MAMANOUR

عندي طفله عمرها 5 سنوات وترتيبها بين اخوانها الرابعه وهي جدا عصبيه وحاولت جميع الطرق المذكوره وايضا استعملت الضرب وهو الوحيد الذي كانت تستجيب لي عندما استعمله معاها واتندم كثيرا لا عارف ماذا افعل عندي 5 اطفال واحاول احيانا ان اتعامل معها بشل افضل واستمر هكذا لفتره وبعدها تنرفزني وتجعلني اغير من معاملتي لها انا تعبت نفستس منها مما تجعلني طيلة اليوم عصبيه من بكائها وصراخها وهي تعبت لدرجه انها تقول ما حدا بحبني
لقد جعلت الجميع يتضايقون منها ومن تصرفاتها اريد حلا ارجوكم

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,976,023

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]