في الأشهر الأولى من عمر طفلك، وقبل أن يتعلّم التقاط الأغراض أو الوقوف سيحبّ الأشياء التي يمكنه النظر أو الاستماع إليها. لن يرى بطريقة واضحة وسيركّز فقط على الأشياء التي تبعد عنه 8 أو 14 إنشاً. وهو ينجذب عادةً إلى وجه الأشخاص ويمكنه التعرّف إلى وجهك عندما يبلغ شهره الأوّل لكنّه سيستمتع أيضاً بصور متنوّعة للوجوه. 

تلفت انتباهه الألعاب ذات الألوان المتناقضة أو المبهجة لسهولة رؤيتها. وأصبح يستمتع الآن بالأصوات والموسيقى الهادئة. وهو يفضّل الألعاب التي تتحرّك قليلاً وتُصدر صوتاً هادئاً على تلك الثابتة والصامتة.

الألعاب المحمولة باليد: يحبّ الطفل في هذا السنّ الألعاب التي تبقى في مجال رؤيته لأن نظره ما زال قصير المدى. صحيح أنّه لن يستطيع حمل الألعاب لفترة، لكنّه سيختار ما يفضّله عبر ضرب اللعبة التي يحبّها.

الألعاب المتحركة : تضيف الألعاب المتحركة أبعاداً جديدة لنظرة الطفل إلى الحياة. فتّشي عن الألوان المتناقضة والأنماط والأشكال البارزة. يحبّ العديد من الأطفال الألعاب التي تُصدر الموسيقى. اربطيها في أحد جوانب سريره. ينظر الأطفال في هذا السنّ في 80 في المئة من الحالات إلى جهة اليمين، لذا تجنّبي تعليق اللعبة فوق رأسه أو إلى يساره. لكن حاولي أن تُبقيها بعيداً عن متناول طفلك للحفاظ على سلامته.

المرآة غير القابلة للكسر: سيُحب طفلك انعكاس وجهه في المرآة رغم أنّه لن يتعرّف على نفسه. عندما يبلغ شهره الثالث، سيبدأ بالابتسام عندما ينظر في المرآة. فتّشي عن مرآة يمكن تعليقها في أحد جوانب السرير أو إلى جانب طاولة تغيير ملابس الرضيع.

كتب طرية بألوان متناقضة: إنّ الكتب الطرية ذات الصور أو الزينة التي يسهل رؤيتها هي مخصّصة فقط للأطفال. استلقي بقرب طفلك حتى يتاح له رؤيتك وأنت تتصفّحين الكتاب واقرئي له بصوت عالٍ، فهذا الأمر مفيد حتى في هذا السنّ.

الألعاب المرتبطة بالحواس: إنّ اللعبة التي تُصدر صوتاً أو تقلّد أصواتاً عندما يتم الضغط عليها ستثير اهتمام طفلك على مدى أشهر. كما أنه سيدرك ما تستطيع يده القيام به عندما يضغطها بالصدفة فتُطلق صوتاً.

خشخيشة المعصم والكاحل: اربطي الخشخيشة في معصم طفلك أو كاحله أو ألبسيه جوارب تُصدر أصواتاً فيستمتع بالأصوات الجديدة التي يصدرها بنفسه.

الألعاب السوداء والبيضاء والحمراء إنّ هذه الألعاب ذات الألوان البارزة مصمّمة لمساعدة الطفل على تمييز الأشكال والأنماط، كما تحفّز نمو حاسّة البصر لديه

 

المصدر: موقع مركز الطفل
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,975,888

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]