يجيب الدكتور أحمد غلوش، أخصائى الجهاز الهضمى والكبد، قائلاً، المشروبات الغازية هى مشروبات صناعية مضاف إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز الذى يختلف من نوع لآخر، وتختلف المشروبات الغازية حسب النكهة المضافة للمكونات الأصلية التى هى عبارة عن ماء وسكر ومواد حافظة وغازات 

وجميع المشروبات الغازية تعتبر ذات قيمة غذائية منخفضة، لا تحتوى على البروتينات أو الدهون أو الفيتامينات والمعادن، وإنما هى عبارة عن سائل يحوى كميات كبيرة من السكريات الخاوية (أى الخالية من القيمة الغذائية)، وكمية قليلة جداً من الأملاح. 

وأما بالنسبة للمشروبات الغازية الخاصة بمرضى السكرى والحمية الغذائية (الدايت)، فتركيبها مشابه للمشروبات العادية غير أن السكر استبدل بمركب الاسبرتام، وهو عبارة عن حامضين أمينيين هما حامض الإسبارتيك وحامض الفينيل، اللذان يولدان الطعم الحلو عند اتحادهما. وهذا المركب لا يصلح لفئة من الناس الذين يعانون من مرض الفينيل كيتون يوريا.

ويشير الدكتور أحمد إلى أن المشروبات الغازية عبارة عن سوائل تحوى سعرات حرارية خاوية أى خالية من القيمة الغذائية، وبالإضافة إلى ذلك فهى ذات آثار وتفاعلات سيئة مع الأغذية الأخرى، وتسبب حرمان شاربيها من الفائدة المرجوة عند تناول الأطعمة المفيدة معها، وبالنسبة لمرضى السكر فإن علبة واحدة من المشروبات الغازية تحتوى على ما يعادل 33 غراماً من سكر المائدة (السكروز) وهذا النوع من السكر سريع الامتصاص، وبالتالى يرفع سكر الدم بشكل سريع، وهذا بدوره يؤثر سلباً على التحكم بداء السكرى، ولحل هذه المشكلة يمكن استبدال المشروبات الغازية العادية بتلك التى تحوى على المحلى الصناعى (الدايت).

المصدر: اليوم السابع
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,980,302

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]