سؤال: ابنى عمره ثلاثة أعوام ودائم الإصابة باحتقان الزور وقد قمت بعمل تحليل للميكروب السبحى وكانت النتيجة سلبية فما سبب تكرر هذه الإصابة؟

 

يجيب عن هذا السؤال الدكتور شريف عبد العال، أستاذ طب الأطفال بكلية طب قصر العينى، والأمين العام المساعد للجمعية المصرية لطب الأطفال، قائلا: من الواضح من حالة الطفل أنه يعانى من نقص فى المناعة والذى يحدث نتيجة عدة أسباب من أهمها بالطبع سوء التغذية، لذا يجب على الأبوين الاهتمام بنوعية الطعام الذى يقدم إلى الطفل وأن يحتوى على نسب متوازنة من الفيتامينات والبروتين والنشويات كما يجب الاهتمام بتناول الطفل كمية جيدة من منتجات الألبان وذلك لتعزيز الجهاز المناعى للطفل.. كما أن تناول الطفل للمضادات الحيوية بصورة متكررة يؤدى أيضا إلى ضعف فى جهاز المناعة.

 

وأيضا إذا كان الطفل يذهب إلى دور الحضانات، مما يجعله عرضة للعدوى من الأطفال الآخرين 

وغالبًا ما يجد الأبوان نفسهما فى حلقة مغلقة من تكرار العدوى وإعطاء المضادات الحيوية مما يضعف الجهاز المناعى للطفل ويجعله أكثر عرضة للعدوى مرة أخرى وهكذا.

 

ولعلاج هذه الحالة يجب العمل على تقوية الجهاز المناعى للطفل عن طريق التغذية السليمة، كما سبق وأشرنا ومن الممكن أن نعطى الطفل بعض الأدوية التى تقوى المناعة ضد نزلات البرد واحتقان الزور، خاصة فى فصل الشتاء، وذلك لمدة ثلاثة أشهر ولكن يجب العلم أن هذه العقاقير لا 

تغنى عن التغذية السليمة والتى تلعب الدور الأكبر فى تعزيز الجهاز المناعى للطفل

المصدر: اليوم السابع
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,756,456

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]